عادي
7,300 شقة و2,750 فيلا

«أستيكو»: تسليم 10 آلاف وحدة سكنية في دبي خلال الربع الأول

18:44 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أظهر تقرير سوق العقارات للربع الأول من عام 2024، الصادر عن شركة «أستيكو» للخدمات العقارية، أن سوق العقارات في دبي لا يزال يتمتع بالمرونة، مع توقعات باستمرار الإمارة في استقطاب الوافدين بفضل أدائها الاقتصادي القوي والتزامها المستمر بتحسين جودة الحياة وجذب الكفاءات المتخصصة.

وشهد سوق دبي خلال الربع الأول 2024، تسليم أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية تضم 7,300 شقة و2,750 فيلا، وإذ يمثل هذا زيادة كبيرة مقارنة بالربع السابق، فإنه يمهد في الوقت ذاته لمسار واعد خلال 2024. ومن المتوقع أيضاً أن تدخل 30 ألف وحدة إضافية إلى السوق بحلول نهاية عام 2024.

أما بالنسبة لنمو معدل الإيجارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، فقد مزج بين جانبين. فبينما ظل متوسط ​​أسعار إيجارات الشقق والفلل دون تغيير تقريباً، جسد نمو معدل الإيجارات عبر المجتمعات المختلفة حالة من التباين. وعلى أساس سنوي، تراجعت معدلات النمو لتسجل أرقاماً أحادية، حيث سجلت الفلل نسبة 6%، بينما سجلت الشقق نسبة 10%.

  • زيادة الإيجارات

وتشير بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلى انخفاض قدره 4% في عدد العقود الجديدة الصادرة في الربع الأول2024 مقارنة بالربع السابق وبالفترة نفسها من2023، من ناحية أخرى، ارتفع حجم تجديد العقود بنسبة 5% على أساس ربع سنوي و12% على أساس سنوي، مع موافقة العديد من المستأجرين على زيادات أعلى من المتوسط ​​في الإيجارات.

وكما هو الحال في سوق التأجير، ظل متوسط ​​أسعار البيع لكل من الشقق والفلل مستقراً نسبياً طوال الربع الأول من عام 2024، مع ملاحظة بعض الاختلافات على مستوى المجمعات السكنية. وبلغت معدلات النمو السنوية 6% للشقق و8% للفلل، على التوالي.

  • تفضيلات المشترين

وشهد العام الجديد تغيراً تدريجياً في تفضيلات المشترين، حيث اكتسبت الشقق في المجمعات المعروفة قوة جذب متزايدة، مثل قرية جميرا الدائرية (JVC)، والخليج التجاري، ومرسى دبي، ووسط مدينة دبي. وعادةً ما تحقق الشقق عائداً أعلى على الاستثمار، وهو ما يعزى إلى عوامل عديدة مثل، وزيادة الطلب على الإيجار، وارتفاع معدلات الإشغال، وفترات الشواغر القصيرة. وحافظ سوق البيع على الخارطة على تميزه من حيث قيمة وحجم المعاملات التي سجلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mcdpvk2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"