عادي

الإفراط في تناول «زيت السمك» خطر

18:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

يؤدي الإفراط في استخدام مكملات «زيت السمك» إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لأول مرة بين أولئك الذين يتمتعون بصحة القلب والأوعية الدموية الجيدة.

ويعتبر زيت السمك مصدراً غنياً لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وعلى هذا النحو، يوصى به كوسيلة غذائية وقائية لدرء تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لكن الأدلة على مقدار الحماية التي توفرها غير حاسمة، كما يوضح الباحثون.

وتم تتبع صحة المشاركين وكان ثلث المشاركين (31%) يستخدمون مكملات زيت السمك بانتظام، وتضمنت هذه المجموعة نسباً أعلى من كبار السن والبِيض والنساء. وكان تناول الكحول ونسبة الأسماك الزيتية إلى الأسماك غير الزيتية التي يتم تناولها أعلى أيضاً، في حين كانت نسب المدخنين الحاليين وأولئك الذين يعيشون في المناطق المحرومة أقل.

خلال فترة مراقبة متوسطة تقارب 12 عاماً، أصيب 18367 مشاركاً بالرجفان الأذيني، وأصيب 22636 بنوبة قلبية/سكتة دماغية أو قصور في القلب، وتوفي 22140 - 14902 بدون رجفان أذيني أو أمراض القلب والأوعية الدموية الخطرة.

ومن بين أولئك الذين تطورت حالتهم من صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة إلى الرجفان الأذيني، أصيب 3085 بفشل القلب، وأصيب 1180 بسكتة دماغية، و1415 بنوبة قلبية. وتوفي 2436 ممن أصيبوا بقصور القلب، كما توفي 2088 ممن أصيبوا بالسكتة الدماغية، و2098 ممن أصيبوا بأزمة قلبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvabhdec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"