عادي
استهدف 22 مؤسسة حكومية في الشارقة شملت 80% من الموظفين

«التثقيف الصحي» تستعرض نتائج النزول الميداني لبرنامج «وازن»

14:31 مساء
قراءة 3 دقائق
«التثقيف الصحي» تستعرض نتائج النزول الميداني لبرنامج «وازن»

الشارقة: سارة البلوشي

أعلنت إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، الثلاثاء، عبر جلسة نظمتها في مسرح المجلس نتائج النزول الميداني لبرنامج «وازن» الذي أبصر النور عام 2017 وتضمن مراحل عده من النجاح، وهو إحدى أهم مبادرات الإدارة الذي تقام فعالياته سنوياً تحت رعاية كريمة من قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، يهدف إلى ضمان بيئة عمل صحية لجميع موظفي حكومة الشارقة، وتعزيز التوازن بين العمل والحياة بنهج متناسق ومنظم بين الموظفين، بخلق بيئة تعزز مبادئ الصحة. وتركز محاوره على أربعة مجالات، هي: نمط الحياة الصحي، وبيئة العمل، والسلامة في مكان العمل، وثقافة المؤسسة.

وحضر الجلسة الشيخ سلطان بن عبدالله القاسمي، مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وإيمان راشد سيف، مديرة الإدارة، والبروفيسور محمد علم الدين، عميد كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، وعدد من ممثلي الدوائر الحكومية والشركاء.

وأعلنت إيمان سيف، نتائج النزول الميداني للمرحلة الأولى، واستهدفت 22 مؤسسة حكومية، وشمل 80% من موظفي حكومة الشارقة، علماً بأن منهجية الدراسة كانت 15 عضو تدريس من كلية العلوم الصحية، أشرفو على تصميم الاستمارات وتحليل المعلومات وقيد إعداد دراسات علمية محكمة. وتضمنت الدراسة 3 أساليب منها النزول الميداني لدراسة معايير البرنامج والاستبانات الإلكترونية لجميع موظفي المؤسسات الحكومية. وبلغ عدد استجابات الموظفين على الاستمارات الفردية الثلاث 2,534 استجابة. والمقابلات مع القيادات المؤسسية حيث نسّقت مقابلات مع 22 مؤسسة، وأجرت 6 مقابلات حتى الآن، وجار الاستكمال في هذا الشهر. كما ناقشت 8 محاور عن مكان العمل شملت التغذية الصحية وتعزيز النشاط البدني، وأنظمة التبيلغ عن الحوادث، والأنشطة المجتمعية، وممارسات دعم الإقلاع عن التدخين، والحصول على الرعاية الصحية الأولية، عن الدعم المتاح للآباء وخطط التأهب للطوارئ والكوارث.

وأكدت أن أعلى نتائج ايجابية (راضٍ وراضٍ بشدة) لمعدلات الرضى الوظيفي والقدرة على الإسهام الفعال في المجتمع بنسبة:74.6 % والقدرة على العطاء واستغلال الإمكانات الفردية بنسبة 73.5% والرضا عن الراتب مقارنة بحجم العمل المطلوب بنسبة 70.2%، ما يعني أن 89% من الموظفين لا يعانون الإجهاد الوظيفي المرتفع، ما يعكس بيئة عمل إيجابية.

من جانب آخر ذكرت أن 89% من الموظفين شاركوا في أنشطة تطوعية خلال الـ 12 شهراً الماضية (2023). وأوضحت الاستبانات نسبة التغذية الصحية للموظفين، وتبين أن نسبة الذين يتناولون طعاماً مصنفاً بأنه صحي إلى صحي جداً في مقر العمل يمثلون 55.4 %.

وقال البروفسور محمد علم الدين: «وازن» هو الأول في المنطقة، هو برنامج واسع لتحسين بيئة العمل، حيث تضمن 12 مؤشراً تهدف إلى استقصاء بيئة عمل صحية، والنتائج بثّت الإيجابية بتضافر الجهود الشركاء.

فيما أشارت د. العنود المرزوقي، أستاذة مساعدة في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، إلى أن «وازن» يمتاز بشمولية وليس له مثيل عالمياً، وتمت مراحلها على جمع معلومات متعلقة عن بيئة العمل وسلامتها، والنتائج الأولية تساعد الموظفين على تبني أسلوب حياة صحي على مدى عشرة أعوام قادمة.

وفي الختام توجهت إيمان راشد، بالشكر والثناء إلى سموّ الشيخة جواهر، على دعمها المتواصل ورعايتها الكريمة لمبادرات ومشاريع الإدارة التي تتطلع بها نحو المساهمة الفاعلة في تعزيز جهود الشارقة لتكون المدينة الصحية الأولى في المنطقة والعالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hz2x77p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"