عادي
عدنان الحمادي المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات:

“محطة برجمان” أكثر محطات مترو دبي استخداماً و”اتصالات” أقلها

03:06 صباحا
قراءة 5 دقائق

كشف عدنان الحمادي المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات عن وضع الهيئة خطة لمعالجة الضوضاء الناتجة عن مرآب الراشدية لمترو دبي تتمثل بمنع استخدام المنبه التحذيري، وتزييت السكك الحديدية في الانحناءات، وتقليل سرعة القطارات داخل المرآب .

وأوضح ارتفاع أعداد مستخدمي مترو دبي من نحو 60 ألف راكب يومياً في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2009 إلى أكثر من 300 ألف راكب يومياً في شهر ديسمبر/كانون الأول ،2012 ومن 3 ملايين راكب كمعدل شهري للسنة إلى 5 .8 مليون راكب، مشيراً إلى أن الإقبال على استخدامه فاق في كثير من الأحيان النسب والمعدلات التي كانت متوقعة لنمو الخدمة .

وأكد أن الخط الأحمر لمترو دبي يشهد إقبالا أكثر من الجمهور من الخط الأخضر حيث بلغ متوسط العدد اليومي له من شهر يناير/كانون الثاني إلى شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي197،800 راكب يومياً، فيما يبلغ متوسط العدد اليومي للركاب على الخط الأخضر 102،600 راكب .

وأوضح أن محطة برجمان تعتبر من أكثر المحطات استخداماً، حيث بلغ متوسط عدد الركاب من شهر يناير إلى ديسمبر الماضي 19204 ركاب يومياً، فيما تعتبر محطة اتصالات أقل المحطات استخداماً، حيث بلغ متوسط عدد الركاب من شهر يناير إلى شهر ديسمبر 1480 راكباً .

وأشار إلى تحرير 18107 مخالفات بحق ركاب لسوء استخدام الخدمة منذ بداية شهر يناير إلى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأنه يوجد 79 قطاراً حالياً تخدم ركاب المترو، بواقع 62 للخط الأحمر و17 للخط الأخضر، مؤكداً قيام الهيئة بدراسة الوضع المتوقع للسنوات المقبلة، حيث سيقوم بناء على النتائج شراء العدد الكافي من القطارات .

وفي ما يلي الحوار:

إلى أي مدى أسهم مترو دبي في تعزيز ثقافة النقل الجماعي؟

- من خلال مراقبتنا لأعداد الركاب المتزايدة منذ سنة 2009 إلى ،2012 سجلنا ارتفاعاً ملحوظاً في معدل الركاب اليومي للمترو، ما أسهم بدروه في رفع نسبة النقل الجماعي في إمارة دبي، ولا شك في أن مترو دبي يعتبر أحد أرقى أنظمة النقل الجماعي المتطورة على المستوى العالمي، وقد أصبح معلماً مهماً من معالم المدينة، ورمزاً بارزاً من رموز نهضتها الحضارية الحديثة، وقد كان لتلك العوامل الأثر الكبير في جذب قطاعات واسعة من سكان المدينة وزوارها إلى استخدامه كبديل عن السيارات الخاصة، ومن ثم تنمية وتعزيز ثقافة النقل الجماعي كممارسة يومية لفئات عديدة ومتنوعة من سكان وزوار الإمارة، وذلك لما يجده الراكب من فوائد عديدة من استخدام وسائل النقل الجماعي، وعلى رأسها المترو، ومن ذلك السلامة والأمان وسهولة التنقل من دون ضغوط نفسية من جراء الازدحام المروري، وغير ذلك من التأثيرات البيئية والمادية الأخرى .

وتتجلى مساهمة مترو دبي في تعزيز ثقافة النقل الجماعي لدى السكان من خلال التزايد المستمر في أعداد ركابه وتضاعفهم خلال فترات زمنية قصيرة، وبالتالي الأثر المترتب على ذلك من خفض الازدحام المروري على المحاور التي يخدمها مسار المترو بشكل مباشر، ومن ثم خفض نسبة الحوادث المرورية، وكذلك الانبعاثات الكربونية الناجمة عن حركة المركبات في شوارع دبي .

فاق التوقعات

كيف تقيّمون الإقبال على المترو بعد انقضاء أكثر من 3 أعوام على تشغيله؟

- بلغ عدد ركاب المترو منذ بداية تشغيله في 9-9-2009 إلى نهاية شهر ديسمبر الماضي 2012 مليون راكب تقريباً، وكل الدلائل والمؤشرات المستمدة من الإحصاءات اليومية لحركة الركاب تبين أن الإقبال على استخدامه فاق في كثير من الأحيان النسب والمعدلات التي كانت متوقعة لنمو الخدمة، والآن بعد مضي أكثر من ثلاثة أعوام على بدء تشغيله، وما تم رصده من معدلات تزايد الإقبال على الخدمة، يمكننا القول بكل ثقة واطمئنان إن المشروع قد فاق كل التوقعات في مستوى نجاحه وإثبات جدارته لتلبية احتياجات سكان دبي، فقد ارتفع أعداد مستخدميه من نحو 60 ألف راكب يومياً في شهر أكتوبر 2009 إلى أكثر من 300 ألف راكب يومياً في شهر ديسمبر ،2012 ومن 3 ملايين راكب كمعدل شهري للسنة إلى 5 .8 مليون راكب كمعدل شهري لسنة 2012 .

كم يبلغ متوسط العدد اليومي للركاب؟

- بلغ متوسط العدد اليومي للركاب من شهر يناير إلى شهر ديسمبر 2012 300 ألف راكب والمتوسط الشهري للركاب يبلغ نحو 9 ملايين راكب .

الإقبال على الخطوط

أي الخطين اللذين يشهدان إقبالاً أكبر من الجمهور، الخط الأحمر أو الأخضر، وكم يبلغ متوسط العدد اليومي للركاب في كل خط؟

- الخط الأحمر يشهد إقبالاً أكثر من الجمهور، حيث بلغ متوسط العدد اليومي للخط الأحمر من شهر يناير إلى شهر ديسمبر 197،800 راكب يومياً، فيما يبلغ متوسط العدد اليومي للركاب على الخط الأخضر 102،600 راكب، بسبب الربط مع المراكز التجارية المهمة منها مول الإمارات، دبي مول، برجمان وربطها بالجهات الحكومية الرئيسة .

أي المحطات التي تشهد يوميا إقبالا كبيرا من الركاب، وأيها الأقل؟

- تعتبر محطة برجمان من أكثر المحطات استخداما حيث بلغ متوسط عدد الركاب من شهر يناير إلى ديسمبر 19204 يومياً، فيما تعتبر محطة اتصالات أقل المحطات استخداما حيث بلغ متوسط عدد الركاب من شهر يناير إلى شهر ديسمبر 1480 راكباً .

مخالفات

سجلتم مخالفات تتعلق بسوء استخدام المترو، كم يبلغ عدد المخالفات التي تم تحريرها، وما هي نوعية هذه المخالفات؟

- بلغ عدد المخالفات المحررة منذ بداية شهر يناير إلى شهر نوفمبر 2012 نحو 18107 مخالفات، ومن أبرزها الأكل والشرب في الأماكن المحظور فيها ذلك وبلغ عددها ،9633 وتليها مخالفة الدخول والجلوس في الأماكن المخصصة لفئات معينة وبلغ عددها 5178 مخالفة، ثم مخالفة استخدام وسائل النقل العامة من دون دفع التعرفة المحددة وبلغ عددها ،2192 مع العلم قيام الهيئة بحملات تثقيفية مكثفة لتعريف المستخدمين بهذه المخالفات وأيضاً يتم عرضها على شاشات القطار .

أوقات العمل

دائماً ما تقومون بتعديل أوقات عمل المترو خلال المناسبات والأعياد، ما السبب من ذلك، وهل لديكم نية لإجراء تعديل أوقات العمل في المستقبل؟

- يتم تعديل الجدول الزمني حسب المناسبات والاعياد، وذلك بسبب اختلاف نسبة الركاب في الأيام العادية من أيام المناسبات والاعياد، وتقوم مؤسسة القطارات بدراسة ومراقبة كثافة الركاب في المحطات وإضافة التعديلات على الجدول الزمني خلاله، والتعديلات التي تتم في أوقات عمل المترو تأتي في إطار المبادرات الهادفة إلى تلبية احتياجات سكان الإمارة وتسهيل حركة تنقلاتهم خلال المناسبات المختلفة وفي الأوقات المختلفة، وهذه التعديلات تتم وفقاً لمعايير تأخذ في الحسبان اتجاهات حركة الركاب وفترات الذروة للحركة، إضافة إلى المتطلبات الفنية لأنظمة التشغيل والصيانة اليومية اللازمة لها، وفي كل الأحوال فإن إدخال التعديلات على برنامج زمن التقاطر لتشغيل المترو خلال المناسبات المختلفة أو الاحتياجات الطارئة للأحداث المهمة التي تشهدها الإمارة تأتي في إطار نهج تتبعه الهيئة لمواكبة احتياجات السكان وتحقيق رضاء الجمهور بكافة فئاته وشرائحه .

قطار وضجيج

كم يبلغ عدد القطارات الحالية العاملة على كل خط، وهل من نية لشراء قطارات جديدة؟

- يوجد 79 قطاراً حالياً، منها 62 للخط الأحمر و17 للخط الأخضر، ونقوم حالياً بدراسة الوضع المتوقع للسنوات المقبلة، وبناء على النتائج سيتم شراء العدد الكافي من القطارات .

اشتكى بعض سكان المناطق القريبة من خط المترو كالراشدية من ضجيج المترو، على الرغم من تأكيدكم أنه ضمن النسب العالمية، حتى أن بعض المنازل تضررت من ذلك، ما هي الإجراءات التي قمتم بها لتخفيف نسب الضوضاء؟

- تم وضع خطة لمعالجة الضوضاء الناتجة عن مرآب الراشدية تتمثل بمنع استخدام المنبه التحذيري .، وتزييت السكك الحديدية في الانحناءات، وتقليل سرعة القطارات داخل المرآب إلى نحو 10 كم/ساعة وخاصة في مناطق الانحناءات، كما سيتم قريباً تنفيذ ستار على سور المساكن ذات الخصوصية القليلة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"