عادي

نادي دبي للصحافة يباشر إعداد "تقرير نظرة على الإعلام العربي"

03:23 صباحا
قراءة دقيقتين

كشف نادي دبي للصحافة عن بدئه في إعداد الإصدار الرابع من تقريره نظرة على الإعلام العربي، الذي يرصد التطور في المشهد الإعلامي العربي ويتوقع أشكال النمو فيه لخمس سنوات مقبلة .

قالت مريم بن فهد المديرة التنفيذية للنادي: إن الإصدار الجديد سيرصد بشكل عملي ودقيق التغييرات الحاصلة في القطاع الإعلامي في 17 دولة عربية، واتسع نطاق بحثه ليضم لأول مرة كلاً من العراق وليبيا إضافة إلى البحرين، ومصر، والأردن، والكويت، ولبنان، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، والسودان، وتونس، والإمارات، واليمن ؛ خصوصاً أن أغلبية الدول قد شهدت تحولات كبرى في القطاع الإعلامي، حيث تأثرت بشكل متفاوت بالحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي بما فيها من قضايا وظواهر ترتبط بعمل وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية على حد سواء .

وأكدت بن فهد أن النادي اختار هذا التوقيت المهم لبدء جهده البحثي لرصد التغيرات المتسارعة في صناعة الإعلام، وليقدم قراءة شاملة في شكل ونوع التبدل في نمط عمل وحجم الاستثمارات في الصحف المطبوعة والإذاعات ومحطات التلفزة والوكالات ووسائل الإعلام الجديدة . وإلى جانب الدراسة المسحية سيقوم التقرير بإجراء مقابلات مع نخبة من وسائل الإعلام في الوطن العربي؛ لتقدم ملخصاً لآراء القيمين على تلك المؤسسات للتعرف إلى أبرز التوقعات عن التحديات التي تواجه واقع صناعة الإعلام في الوطن العربي .

كما سيخصص التقرير دراسة منفردة عن أنماط الاستهلاك الإعلامي في 4 دول هي الإمارات والسعودية ومصر والمغرب، حيث ستبحث في أشكال الاستهلاك الإعلامي عبر مختلف المنصات الإعلامية . وستقيم مدى التأثير الذي أحدثه انتشار خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض، وزيادة استخدام شبكات الإعلام الاجتماعية على توجهات المستهلكين؛ وستركز على الفرص المتاحة أمام نشر المحتوى وطرق الاستفادة منها .

وسيتضمن التقرير تقييماً شاملاً للاتجاهات الحالية والسيناريوهات المتوقعة للسوق الإعلامية مع العديد من دراسات الحالة ومقارنات حيوية في جميع أقسامه، لرصد الآليات التي يتطور من خلالها القطاع الإعلامي، وإضافة إلى قضايا تطوير ونشر المحتوى الإعلامي ودور المؤسسات الحكومية في النظام الإعلامي في المنطقة العربية .

وكان الإصدار الثالث من تقرير نظرة على الإعلام العربي 2009-2013 قد توقع أن ينمو الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت بمعدلات كبيرة ليصل إلى 266 مليون دولار مرتفعاً من 54 مليون دولار حالياً .

يذكر أن تقرير نظرة على الإعلام العربي، إضافة إلى منتدى الإعلام العربي وجائزة الصحافة العربية، يعد جزءاً من المبادرات والمشاريع الرائدة التي أطلقها نادي دبي للصحافة بهدف تطوير قطاع الإعلام في العالم العربي . ويعد التقرير من أهم المصادر التي يعول عليها للحصول على معلومات وبيانات موثوقة عن اتجاهات الإعلام في العالم العربي .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"