عادي

عـدد مشتـركي «ستـارز بـلاي» مليـون و850 ألـفاً

03:16 صباحا
قراءة دقيقتين

متابعة: فدوى إبراهيم

كشفت منصة «ستارز بلاي»، خدمة مشاهدة الفيديو حسب الطلب،عن نمو عدد مشتركيها ليصبح مليوناً و850 ألف مشترك، بزيادة قدرها 45% عن العام المنصرم.
وعبر تطبيق «زوم»، قدمت المنصة إحاطة إعلامية بعنوان «صعود خدمات بث الفيديو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، مستعرضة نتائج توصلت لها شركة «بي اس بي» للأبحاث بعد دراسة توجهات مشاهدة الفيديو حسب الطلب من يناير/ كانون الثاني 2019 حتى مايو/ أيار الماضي.
وأوضح معاذ شيخ، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس ل «ستارز بلاي» خلال الإحاطة، بمشاركة نخبة من أعضاء الإدارة العليا في المنصة، أن الدراسة تقدم رؤى جديدة مدعومة بالبيانات والإحصائيات وتلقي الضوء على كيفية تكيف المنطقة مع قطاع بث الفيديو. واستعرض شيخ وأعضاء الإدارة نتائج التقرير خلال أزمة «كوفيد 19» ورمضان الماضي، وذروة المشاهدة ونمو المشتركين وغيرها. ولفت إلى أن أوقات المشاهدة لم تتغير بين عامي 2019و2020، إذ تحددت ذروتها ما بين الساعتين 7 و12 مساء، وأن النمو لم يكن عددياً فقط، بل زاد عدد ساعات المشاهدة خاصة خلال أزمة «كوفيد- 19»، وتصدرتها السعودية، حيث سجلت في مايو/ أيار 18 ساعة للمستخدم. وقال: شهدت المنصة نمواً في عدد مستخدميها في الإمارات على أساس سنوي بنسبة 70%، وارتفعت في سلطة عمان إلى ثلاثة أضعاف منذ بدء أزمة «كوفيد - 19»، بينما وصلت إلى نمو 30% في الكويت في رمضان، وأعلى مضامين شوهدت في الشهر الكريم عموماً كانت الكوميدية، وهو ما ينطبق على المشاهدة بشكل عام خلال الحجر المنزلي تليها الدراما والتشويق.
وتوجه المشتركون، بحسب التقرير، لزيادة ساعات مشاهدة المحتوى مع تفشي الجائحة، بزيدة بنسبة 50% لكل مستخدم. ومقارنة مع الفترة التي سبقت الجائحة، أشار التقرير إلى أن متوسط ساعات المشاهدة بين المشتركين كان 12 ساعة شهرياً فيعام 2019، وارتفع إلى 13 ساعة في فبراير/ شباط حتى وصلت إلى 17 ساعة في أبريل/ نيسان، و19 ساعة في رمضان.
وكشف التقرير أن المحتوى المقدم باللغة الإنجليزية لايزال يهيمن على خيارات المشاهدين، بينما ارتفعت حصة مشاهدة المحتوى العربي بمقدار الضعف من إجمالي ساعات المشاهدة وبلغت ذروتها في الفترة الأولى لتفشي الجائحة.
وفي المتوسط​​، ازدادت ساعات بث المحتوى العربي من نحو 5% في يناير/كانون الثاني 2019 إلى حوالي 10% في الشهر نفسه من العام الجاري. وبث المحتوى العربي أكثر بخمس مرات خلال أشهر «كوفيد -19» مقارنة ببداية العام.
واكد شيخ أن المنصة تعمل على إنعاش منصتها في السوق المصري من خلال شراكات من بينها واحدة مع شركة «أورانج». ووعد المشاهدين بمحتوى مصري أكثر حتى حلول رمضان، مؤكداً أن المنافسة بين المنصات حاضرة، لكن المحتوى مختلف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"