عادي
استخراج الدرجات بالنظام الإلكتروني في أبوظبي

المناطق التعليمية تعلن نتائج الفصل الأول لطلاب الصف 12

05:03 صباحا
قراءة 8 دقائق

سلمت إدارات مدارس أبوظبي طلاب الصف الثاني عشر، بقسميه العلمي والأدبي، نتيجة الفصل الدراسي الأول، بعد أن تمكنت أمس من استخراج وطباعة بطاقات درجاتهم من برنامج معلومات الطالب الإلكتروني، دونما عناء أو تعثرات، كما أكد الطلبة، بمن فيهم طلبة المراكز المسائية والدراسة المنزلية، أن معدلاتهم النهائية تسلموها عبر الرسائل النصية التي أرسلت إليهم عبر الهواتف النقالة، فيما تمكن الطلبة وأولياء أمورهم من الحصول على النتائج من خلال استخدام رقم الطالب على النظام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس، والموقع الخاص بحكومة أبوظبي .

أعرب محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم عن ارتياحه لنتيجة الفصل الأول، مشيراً إلى أن المجلس طلب من إدارات المدارس رفع ملاحظاتها حول النتائج، حيث سيقوم المجلس بإعلان تحليل النتائج خلال الأسبوع المقبل، حتى يتم وضع الحلول المناسبة لمعالجة نقاط الضعف، وتعزيز مكامن القوة، موجهاً إدارات المدارس بضرورة تكريم الطلبة المتميزين في تحصيلهم الدراسي، ومواصلة اهتمامها بالطلبة من متواضعي التحصيل من خلال فصول تحسين المستوى للارتقاء بمستوياتهم التعليمية للفصلين المتبقيين من العام الدراسي الحالي، وتقديم المساعدة والدعم الدراسي للطلبة المتفوقين، من خلال مراكز إعداد الفائقين ليتبوأوا مراكز متقدمة في امتحانات نهاية العام الدراسي للثانوية العامة .

وتباينت الآراء حول تقييم مخرجات النتائج لطلبة أبوظبي، حيث أعربت نسبة كبيرة من المدارس والطلبة عن رضاهم للنتيجة، فيما لم ترض النتيجة بعض الطلبة المتفوقين وأولياء أمورهم الذين كانوا يعولون على حصد درجات عالية في امتحانات الفصل الماضي، خاصة أن الطلبة لم يشكوا طيلة أيام الامتحانات من الأسئلة باستثناء أسئلة امتحان الفيزياء التي وصفوها بالمعقدة، فيما أشار عدد من مديري المدارس إلى أن أعلى درجة حققها الطلبة في مدارسهم 7 .99%، فيما حصلت نسبة قليلة من الطلبة على نسبة متدنية في الامتحان مقارنة بما حصلوا عليه في التقويم .

وتباين مستوى رضا الطلبة عن نتيجة الفصل الأول، حيث أعرب البعض عن رضاهم من النتيجة، مشيرين إلى أن درجات الامتحان لم تختلف كثيراً عما حصلوا عليه في التقويم، في المقابل شكك البعض في درجة الامتحانات، خاصة أنها جاءت بعيدة ومغايرة إلى حد كبير عما حصلوا عليه في التقويم، حيث قال الطالب أبوبكر النهدي إنه رسب في الفيزياء بالرغم من حصوله في التقويم على أكثر من 90%، ويعود ذلك الرسوب إلى حصوله على 50% في امتحان المادة للفصل الأول .

دبي

أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر بجميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة، وشهدت مدارس دبي ارتفاعاً في نسب النجاح للذكور والإناث معاً، بالرغم من عدم الرضا عن نتائج الفرع الأدبي .

أكد منصور شكري مدير مدرسة دبي للتعليم الثانوي أن نسبة النجاح للفرع العلمي وصلت 95% مقارنة بالأدبي التي وصلت 85%، ومعدلات الطلاب للفرع الأدبي ضئيلة جدا ومتفاوتة، وهناك عدم رضا عن المعدلات من قبل الإدارة والطلاب، كون هذه المرحلة ليست فقط للنجاح وإنما هي للتأهيل للمستقبل، ويجب أن تكون هناك مسؤولية أكبر لدى الطلاب في الفصول القادمة لتحسين مستواهم حتى يرتقوا إلى ما هو أفضل .

وقال محمد حسين مدير مدرسة الوحيدة الثانوية للبنين إن نسبة النجاح عند طلاب الفرع العلمي والأدبي كانت 90%، وتم توزيع الشهادات على الطلاب بدون أي مشاكل، وإبلاغ أولياء أمور الطلاب الذين لم ينجحوا بضرورة تحسين مستوى أبنائهم وعدم الاستهتار بالفصول القادمة كونها تعطيهم فرصة أخرى للنجاح .

وفي مدرسة مارية القبطية كانت نسبة النجاح فيها 100% للفرع العلمي و88% للأدبي، وقالت عائشة إبراهيم مساعدة المديرة إن شهادات الثانوية وزعت بشكل منتظم ومرتب على الصفوف وهناك رضا من قبل الإدارة ومربيات الصفوف عن النتائج لهذا الفصل، حيث حصلت طالبة على 100% بجميع المواد، والمعدلات متقاربة ولا يوجد فيها تفاوت كبير .

وأضافت آمنة لوتاه مديرة مدرسة آمنة بنت وهب أن نسبة النجاح جيدة جداً بالنسبة للفرعين العلمي والأدبي والنسبة العامة لم تحص لغاية الآن كون المدرسة مركزاً للامتحانات المؤجلة، وهناك طالبة حصلت على معدل 9 .99% لكافة المواد، وهناك عدم رضا من الإدارة للفرع الأدبي لانخفاض معدلاتهم وتفاوتها .

وكانت نسبة النجاح في مدرسة أسماء بنت النعمان والأهلية الخيرية تفوق 90% للفرعين الأدبي والعلمي، والشهادات وزعت بدون أي مشاكل على الطلاب، والمعدلات متقاربة في كلتا المدرستين .

الشارقة

بدأت المدارس في الشارقة بتسليم طلبة الثاني عشر شهادات الفصل الدراسي الأول، وأظهرت نسب النجاح انخفاضاً ملحوظاً في نسبة نجاح طلبة الأدبي، بالمقارنة بطلبة القسم العلمي .

وقالت منى شهيل نائب مدير منطقة الشارقة التعليمية إن المنطقة قامت عقب اعتماد النتيجة بتسليم الشهادات إلى إدارات المدارس لتتولى مسؤولية توزيعها على الطلبة، مشيرة إلى أن نسب النجاح مرتفعة بين صفوف الطلبة وما زال الفرع العلمي متفوقاً على أقرانه في الأدبي، في حين أخفق طلبة المنازل هذا العام وجاءت نسب النجاح مخيبة للآمال، وتم تسجيل حالات غياب مرتفعة عن الامتحانات بلغت 70 طالباً وطالبة .

وأشارت إلى أن المنطقة تقوم بتحليل النتائج بشكل علمي لتلمس موضع الإخفاق عند الطلبة لتتبع أسبابه ومعالجته بصورة عاجلة وسليمة، مشيدة بالجهود التي بذلتها لجان الرصد وتقدير الدرجات من أجل إنهاء مهمة التصحيح في الوقت الذي حددته وزارة التربية والتعليم .

وقال خلفان الرويمة مدير مدرسة الخليج العربي المشتركة بالشارقة إن طلبة الثاني عشر بشقيه العلمي والأدبي تسلموا شهاداتهم، وجاءت درجات طلبة العلمي أفضل من زملائهم في الأدبي، مشيراً إلى أن تفوق طلبة العلمي يأتي من حرصهم على المذاكرة وتحصيل درجات مرتفعة لذا فإن التفاوت في نسبة التحصيل واضح والنسبة مرتفعة جداً .

عجمان

وزعت مدارس منطقة عجمان التعليمية الحكومية والخاصة أمس بيانات درجات الفصل الدراسي الأول على الطلبة، بعد انتهائها من تقديرها وإدخالها مساء الأربعاء .

وهنأت المنطقة التعليمية الطلبة الناجحين والمتفوقين، وتمنت النجاح للباقين ممن لم يوفقوا في النتائج نفسها، في وقت دعتهم إلى أن تكون هذه النتائج دافعا لهم لبذل مزيد من الجهد والتعاون مع زملائهم ومعلميهم لرفع المستوى التحصيلي في الفصلين الثاني والثالث المقبلين .

وقال عيسى حامد رئيس قسم العمليات التربوية ورئيس مركز تقدير الدرجات للصف الثاني عشر إن العمل تواصل خلال الأسبوع الماضي لاستكمال تقدير درجات طلاب الصف الثاني عشر، والانتهاء من الامتحان المؤجل للطلبة الذين تقدموا بأعذار تنطبق عليها لوائح التقويم والامتحانات .

وأشاد حامد بالمجهود الذي بذله جميع العاملين بمراكز التقدير، وأشار إلى أن عددهم وصل إلى 372 مقدراً، و33 إدارياً، تعاملوا جميعاً مع 25998 ورقة امتحانية، كان منها 6148 ورقة للقسم العلمي، و19850 للقسم الأدبي .

وحصلت 17063 ورقة على درجات النجاح، بنما لم تحصل 8935 ورقة على النهاية الصغرى، لتبلغ نسبة النجاح فيها مجتمعة 63 .65% .

وبلغت نسبة النجاح في الأوراق الامتحانية للقسم العلمي 69 .84%، حصلت 384 ورقة منها على الدرجة النهائية، وكانت أعلى نسبة نجاح في التربية الإسلامية بواقع 48 .96%، تلتها اللغة العربية بنسبة 34 .96% .

وكانت أقل نسبة نجاح في القسم العلمي في مادة الفيزياء وبلغت 35 .59%، وهي نسبة قريبة من نتيجة المادة نفسها عند القسم الأدبي بواقع 73 .59%، فيما جاءت أعلى نسب نجاح للأدبي في مادة الاقتصاد 85 .78%، مقابل 79 .39% وهي أقل نسبة نجاح في مادة اللغة الإنجليزية .

الفجيرة

عبّر عدد من طلبة الثانوية العامة بمدارس الساحل الشرقي عن استيائهم من نتائج الامتحانات، خاصة فى مادتي اللغة الإنجليزية والفيزياء . وقالوا فى سياق شكواهم إن امتحان اللغة الإنجليزية كانت أسئلته تعتمد على الاختيار بشكل كلي مما تسبب فى إرباك الطالب فهو أمام خيارين لا ثالث لهما، وهذا ما أدى حسب قولهم إلى تردي نتيجة الامتحان ورسوب عدد كبير منهم فى المادة .

لم يختلف الأمر كثيراً مع مادة الفيزياء التى أقر تربويون وخبراء بالتزامن مع موعد الامتحانات، أن امتحانها كان يتسم بالصعوبة ويحتاج جهداً كبيراً من الطالب فى التفكير، بينما كان وقع الامتحان على الطلبة وقع الصدمة ورأوا أن الامتحان كان تعجيزياً ولا علاقة لذلك بالفروق الفردية بين الطلبة وبعضهم البعض .

وقال مشعل الخدّيم رئيس قسم العمليات التربوية بإدارة منطقة الفجيرة التعليمية إن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول تعتبر جيدة بشكل عام، باستثناء مادتي الفيزياء واللغة الإنجليزية فكانت نتائجهما محبطة ودون المستوى والتطلعات حسب قوله .

وأضاف الخديم رداً على شكاوى توجه بها عدد من أولياء أمور الطلبة ل الخليج أن أبواب المنطقة التعليمية بالفجيرة مفتوحة أمام الجميع ليتسنى لهم مراجعة نتائج أبنائهم والتأكد من التزام المنطقة بالمعايير المنصوص عليها، وأوضح أن المشكلة فيما يتعلق بمادة اللغة الإنجليزية أن الامتحان اعتمد على الاختيار المتعدد بنسبة 60%، فيما جاءت أسئلة الكتابة أو التعبير بنسبة 40%، وهذا شيء طبيعي وبه قدر من التوازن، ولكنه يشكّل مشكلة للطالب غير الدقيق أو من لم يعتد منهم على هذا النمط من الامتحانات، وهذا دورهم فى ضرورة التدريب على نماذج الامتحانات التي كفلتها كافة المدارس إضافة لموقع وزارة التربية والتعليم .

رأس الخيمة

قالت سمية حارب السويدي مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية إن طلبة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي برأس الخيمة استطاعوا الاطلاع والحصول على نتائجهم عبر الدخول لموقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني المخصص لذلك .

وأضافت حارب أن الجهات المعنية في قسم الامتحانات في إدارة المنطقة لم يتسن لها حتى ساعة متأخرة من نهاية نهار أمس معرفة النتيجة النهائية لنسب النجاح والرسوب بين الطلبة عبر تواصلها مع الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بذلك .

وأكدت مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية أن إدارة المنطقة لم تتسلم حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم أمس أي شكوى من قبل الطلبة الذين تسلموا نتائجهم .

سارة شاكري تحصل على 100 % في مدرسة بدبي

دبي - الخليج:

حصلت الطالبة سارة عبدالرحيم أحمد شاكري من مدرسة مارية القبطية للتعليم الثانوي للبنات على معدل 100% في جميع المواد التي قدمتها في امتحان المرحلة الثانوية .

وقالت سارة شاكري إنها تتمنى أن تكون من الثلاثة الأوائل على مستوى الدولة في نهاية العام الدراسي 2012/،2013 وأن الفضل يرجع إلى تعاون الإدارة والمدرسين في الرد على كافة تساؤلاتها المتعلقة بالمواد التعليمية .

مديرو مدارس أم القيوين يشيدون

أشاد عدد من مديري المدارس الثانوية التابعة لمنطقة أم القيوين التعليمية بنتيجة الفصل الدراسي الأول للثاني عشر للعام الدراسي 2012 - ،2013 حيث سجلت الأرقام الطلبة في المدارس التي استطلعت الخليج نتائج طلبتها ارتفاعاً في عدد الطلبة الحاصلين على نسبة 90% فما فوق، وخاصة القسم العلمي، فيما أظهرت النتائج أن متوسط نسب النجاح في هذه المدارس بلغ 95% .

في مدرسة الأمير الثانوية للبنين ذكر مديرها جاسم القعود أن أعلى نسبة حصل عليها طالب بالمدرسة بلغت 1 .99%، بينما حصل 4 طلاب آخرون على أكثر من 97% .

وأشارت عائشة عبدالله مديرة مدرسة الفلج الثانوية للبنات إلى أن عدد طالبات المدرسة 42 طالبة بالصف الثاني عشر، منهن 16 طالبة بالقسم العلمي، و26 بالقسم الأدبي .

ولفتت إلى أن نسبة النجاح بلغت 100%، وحصلت 21 طالبة على نسبة 90% فما فوق من القسمين .

بينما بلغت نسبة النجاح في مدرسة الراعفة الثانوية للبنين 98%، حسب مدير المدرسة جاسم فايز، الذي أضاف أن عدد الطلبة في الصف الثاني عشر بالمدرسة 20 طالباً، 5 منهم في العلمي، و15 في الأدبي، لافتاً إلى أن 3 طلاب حصلوا على 92% فما فوق .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"