عادي
بناء على طلب المشاركين في المسابقة الدينية

تمديد تلقي أجوبة «أصحابي كالنجوم» إلى نهاية أغسطس

05:52 صباحا
قراءة 19 دقيقة
دبي نادية سلطان:

استجابة لطلب الجمهور المتزايد خلال الأيام الماضية بمنحهم فرصة أضافية من الأيام ؛ ليتمكنوا من حل مسابقة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التي نشرت في جريدة «الخليج» الغراء طوال شهر رمضان المبارك تحت عنوان «أصحابي كالنجوم».

وقررت جريدة الخليج بالتنسيق مع لجنة تحكيم المسابقة بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تمديد مدة تلقي إجابات المشاركين حتى 31 أغسطس الجاري، موعدا نهائيا لاستقبال الإجابات.

وأكد المستشار إبراهيم محمد بوملحة مستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله ، للشؤون الثقافية والإنسانية، رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، أن هذا التمديد جاء لمراعاة منح الفرصة لأكبر عدد من أفراد الجمهور للمشاركة، خاصة وأن تلك المسابقة من المسابقات الثقافية المفيدة، التي تدفع المشاركين فيها من الاستزادة من خلال الاطلاع، والبحث والقراءة في أمهات الكتب الفقهية، والسيرة، والقرآن الكريم لاستنتاج الإجابات الصحيحة، لافتاً إلى أن نهاية الشهر الجاري ستكون موعداً نهائياً لتلقي الإجابات، ولن يكون هناك تمديد آخر حتى تتمكن لجنة تحكيم المسابقة من القيام بعملها لفرز المشاركات، وإعداد الإجابات النموذجية، والبدء في تحكيم المسابقة.
وطالب بوملحة من المشاركين إرسال إجابات المسابقة جميعها ال29 دفعة واحدة، ولن يعتد بالإجابات التي ترسل متقطعة على شكل إجابة سؤال سؤال،و أكد أن تكون الإجابات المرسلة مزودة باسم المشارك تفصيلياً، ورقم هاتفه وصورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر إن أمكن، لافتاً إلى أن هناك بعض المشاركات التي وردت خلال الفترة الماضية خالية من أرقام الهواتف، أو أسماء المشاركين بل اكتفوا بالايميل فقط.
وطالب المستشار بوملحة أيضاً من المشاركين عدم تكرار إرسال مشاركتهم ،لأن ذلك سوف يعرضهم لإلغاء المشاركة لتكرار الإجابات من جهة واحدة، مشيراً إلى أن المشارك بعد إرساله للمسابقة يتسلم رسالة على إميله من جريدة الخليج بوصول الإجابة، أو ايصال استلام في حال تسليمها يدوياً لجائزة دبي للقرآن، وبالتالي لا يوجد هناك داع لتكرار عملية الإرسال حتى لا يفسد مشاركته، ويضيع الفرصة على آخرين.

وأفاد بوملحة أن هناك المئات من المشاركات التي وصلت فعلياً من الجمهور المحلي والخارجي أيضاً، حيث وردت مشاركات من دول كثيرة كجمهورية مصر العربية، وموريتانيا، والسودان، وغيرها من الدول عبر البريد السريع، أو الإيميل، مما يدل على أن «مسابقة أصحابي كالنجوم» لاقت إقبالاً واستحساناً من الجميع نظراً لأنها تطرقت لصحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتأتي مكملة للمسابقات الثلاث الماضية التي قدمها صاحب السمو الشيخ محمد من راشد لقراء الخليج خلال السنوات الماضية، معرباً عن أمله أن يوفق الجميع إلى الفوز.
ويذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وللعام الرابع على التوالي يخص جريدة الخليج بمسابقة شعرية ثقافية خلال شهر رمضان المبارك تتناسب والشهر الفضيل، وشملت مسابقات اللغة الخالدة، ونبي السلام وحكم وأحكام وأخيراً أصحابي كالنجوم،

ورصد سموه لكل مسابقة من تلك المسابقات مبلغاً مالياً كبيراً يشمل منح كل فائز من الفائزين العشرة الأوائل مبلغ 100 ألف درهم، إضافة إلى اختيار 100 مشارك من بين المشاركين للسفر في رحلة عمرة فاخرة.

أيّها الإخوة والأخوات الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يسعدني أن أزفّ إليكم التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، شهر المغفرة والرحمة والرضوان، وأن تكون مسابقات رمضان لهذا العام عن الصحابة الكرام الذين يقول عنهم نبيّ الخير والهدى (أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتُم اهتديتُم). وهدفي من هذه المسابقة أن نقرأ عنهم من جديد، ونتعرّف إلى سيرتهم العطرة، فهُمْ بعدَ النبي، عليه الصلاة والسلام، قدوتُنا، ولولا ما تركوه لنا من عِلمٍ لضاع هذا الدين العظيم الذي نصره الله سبحانه بالصحابة الكرام المؤمنين. فأرجو أن نستعيد تذكُّر ما قدموه للإسلام من تضحيات، ومن حفظ للقرآن وللحديث وللسُّنة المطهّرة، وأن نجعلهم من جديد أسوتَنا الطيبة التي نتأسّى بها، وقدوتنا، وأن نتعلم من سلوكهم وأخلاقهم ما ننتفعُ به، ويكون عليه صلاحُ أمرنا في الدارين. وأرجو لكلّ المشاركين في الحلول التوفيق للإجابات الصحيحة.
وكل عام وأنتم بخير
السؤال التاسع والعشرون

يومُ الحديقةِ كانَ يومَ الملحمهْ

رفعوهُ فوقَ أسنَّةٍ متَثَلِّمهْ

لولاهُ ما انتصروا ولولا رأيهُ

لمْ يغلبوا ذاكَ النهَّارَ مسيلمهْ

في النَّاسِ ذو طمرينِ لوْ هوَ مقسمٌ

لأبرَّهُ الرحمنُ منْ قدْ حَكَّمَهْ

منْ كانَ هذا الفارسُ البطلُ الذي

ربُّ السماءِ معَ الشَّهادةِ كَرَّمَهْ؟

السؤال الثامن والعشرون
مِنْ سيوف الإلهِ سيفاً رهيفاَ

                                 ولأعدائهِ رهيباً مُخيفاَ

قُرَشيٌّ قادً الجيوشَ فدانتْ

                                 لقواهُ القُوىَ وصَفًّتْ صفوفا

بفتوحٍ عظيمةٍ واقتدارٍ

                                وانتصارَ قدْ فاقَ منهُ الوصوفا

اسمهُ كانَ يبعثُ الرُّعبَ فيهمْ

                               منْ تُراهُ هذا الكريمَ الشَّريفا ؟

السؤال السابع والعشرون

نقيُّ النَّفسِ ذو حَسبٍ وفضلِ

                                 وإيمانٍ وتدبيرٍ وعقلِ

أتىَ والنورُ في كلِّ الزوايا

                                فعَلَّ منَ الهدايةِ بعدَنَهْلِ

فتىً تدري قريشٌ أنَّفيهِ

                              تجمعَ كلُّ خيرِ بعدَ كُلِّ

ولقب حَبرُ أمَّتنا فمنْ ذا؟

                             بجسمٍ فتىً يُرىَ وبعقلِ كَهلِ؟

السؤال السادس والعشرون

أدركتْ نفسهُ التُّقى والرَّشادا

                                 والحديثَ الشريفَ علماً وزادا

كانَ إسلامهُ بخيبرَ لمَّا

                                أبصرَ الدَّربَ واضحاً فارتادا

لازمَ المصطفىَ فلازم بحراً

                               منهُ نالَ الهدىَ ونالَ السدادا

مَن هوَ الفاضلُ المحدِّثُ هذا؟

                              مَنْ إليهِ علمُ الحديثِ انقادا

السؤال الخامس والعشرون

منْ غفارٍ وله طاعتْ غفارْ

                                 تَبعوا الحقَّ ضحىً لمَّا أنارْ

حينما أسلمَ لمْ يخشَ الأذىَ

                                أعلنَ الإسلامَ في عين النَّهارْ

فأبتْ هذا قُريشٌ هزها

                                جرأةٌ فيهِ وما ثَمَّ اقتدارْ

مَنْ تُراهُ؟ مَنْ تُرَى خلَّصهُ؟

                                مِنْ يدِ الكُفارِ فضلاً وانتصارْ

السؤال الرابع والعشرون

كانَ المدلّلَ والمرَفّهَ والغنيَّا

                           كانَ المُعزّزَ والمنَعَّمَ والحَفِيَّا

نزلتْ عليهِ الآيُ برداً نالها

                          حُبًّا فنالَ بنيلها هدياً رَضيَّا

وأرادت الأم الغنيةُ ثنيهُ

                        عن دينهِ فأبىَ وراجعها مَليَّا

ولهُ اللواءُ وكانَ في أحُدٍ قضىَ

                         منْ كانَ هذا ؟ قيلَ أنْ مازالَ حَيَّا

السؤال الثالث والعشرون


قال َعنهُ الأمينَ فهوَ الأمينُ

                           ذو جهاد به استقامَ الدِينُ

ولهُ انقادتِ الجيوشُ وفازتْ

                         أسدُ يبتغي رضاهُ العرينُ

قالَ عنهُ الفاروقُ لوْكانَ حياً

                        كانَ مستخلفاً لهُ وضمينُ

للفتوحات و التدابيرِ ناسٌ

                       هوَ منهمْ فمنْ تُراهُ يكونُ؟

السؤال الثاني والعشرون

«رَبِحَ البيعُ» قالها إذْ رآهُ

                                سيدُ الخلقِ في رضى مولاهُ
وأتى في الكتابِ آيٌ حكيمٌ

                               «ومن الناس» إذْ سعى في رضاهُ

كانَ إسلامهُ قديماً وكانتْ

                              نسبَةُ الرومِ قومهُ وحماهُ

منْ تُراهُ اسمُ الصَّحابيِّ هذا؟

                              منْ إلى الحقِّ ربُهُ قد هداهُ

السؤال الحادي والعشرون

ثامنُ الأصحابِ إسلاماً وبرّا

                              سابقٌ أحرزَ في الإسلامِ قدرا

تـاجــرٌ أنفــقَ مـا جَمَّـــــعَهُ

                             في رضى الرحمن معروفاً وخيرا

وهوَ في الستةِ للشورى أتى

                            حينما الفاروقُ قد عالج أمرا

من بني زُهرةَ هلْ منْ عارفٍ ؟

                           لكريمٍ نالَ بالعشرةِ فخرا

السؤال العشرين
مناديلهُ في جنَّةِ الخُلدِ فاخرةْ

                           تزيدُ على ما ترتديهِ الأكاسِرَهْ

على حكمهِ لمَّا قريظةُ بدَّلوا

                          أتتْ حكمةٌ منْ منبع الحقِّ زاجِرَهْ

لهُ تخضعُ الأنصارُ والأمرُ أمرُهُ

                          كريمٌ لهُ التقديمُ دنيا وآخِرَهْ

فمنْ هُو؟ منْ أحلافهُ وقبيلهُ ؟

                         لهُ سيرةٌ بينَ الصّحابةِ عاطِرَهْ

السؤال التاسع عشر

قارئُ الشامِ ومن أهل العِبادةْ

                              تَخِذ القرآنَ درباً للسعادةْ

يُحسنُ الترتيلَ والحفظَ لهُ

                             منهُ منْ يطلبُهُ نالَ مرادهْ

آخرُ الأنصار إسلاماً وقدْ

                            جعل الشامَ من الأرضِ بلادَهْ

وأخو سلمانَ آخى بينهُم

                            سيدُ الخلق مؤاخاةَ الشَّهادةْ

السؤال الثامن عشر
قال أيدهُ بروح القُدُسِ

                        شاعرٌ يحملُ نورَ القَبَس

شعرهُ كالنَّبلِ وقعاً في الدُّجىَ

                       أوْ كما يهجمُ جندُ الحَرَس

ذادَ عنْ أحمدَ في أشعارهِ

                       قُوَّةُ السَّبكِ ورَجْعُ الجَرَس

أفحَمَ الكُفارَ أكرمْ شاعراً

                       منَ تُراهُ صابهمْ بالخَرَس؟

السؤال السابع عشر

اسمهُ جاءَ في الكتابِ الحكيمِ

                            لَفظُهُ واضحٌ لكُلِّ عَليمِ

قدْ تَبَنَّاهُ سيّدُ الخلقِ قبلاً

                           فتَسَمَّى باسم النبيِّ الكريمِ

سابِقٌ فضلُهُ وماتَ شهيداً

                           في ذرا مؤتةٍ بفوزٍ عظيمِ

من تُراهُ وما أتىَ الآيُ عنهُ؟

                          حكمهُ واضحٌ بحكمٍ سليمِ

السؤال السادس عشر

يقولُ أقسمَتُ لتنزلنِّهْ

                       طائعةً أوْ لا لتُكْرَهنَّهْ

فمنْ تُراهُ قائدُ الأعنَّهْ
                       في مؤتَةٍ والنَّفسُ مطمئنَّهْ

مجاهد يلاعبُ الأسنَّهْ

                      لهُ معَ الجهادِ كُلُّ منّهْ

في الشعرِ ذو مكانةٍ وفطنهْ

                     مكرَّمٌ مُبَشَّرٌ بالجَنّهْ

السؤال الخامس عشر

نجيبٌ ومن أعلى الصحابة موضعا

                              وكاتمُ سرِّالمصطفى منذ أن دعا

وفي ليلة الأحزابِ كانَ رسولهُ
                             يجسُّ لهُ أخبارَ شركٍ تجمَّعا

وفي زمن الفاروقِ ولاهُ واثقاً

                            وصارت لهُ أرض المدائن موضعا

فمن هوَ هذا البر؟ والصادقُ الذي

                           لديهِ منَ الأسرار ما شابَ رُضَّعا

السؤال الرابع عشر

بيتهُ ضافَ سيِّدَ الأنبياءِ
                          قبلَ إتمامِ مسجدٍ وبناء

حينَ منْ مكَّة أتاهمْ وكانتْ

                         يثرب الخيرِ موضعاً للرَّجاء

وله في خؤولةِ النبيِّ انتسابٌ 

                         منْ بَني النَّجَّارِ بيتِ العَلاء

منْ يكونُ المقصودُ كمْ حَلَّ ضيفاً

                        أحمدُ المصطفى لحينِ انقضاءِ؟

السؤال الثالث عشر


سبقتْفي سيادةٍ وشهادهْ

                            معَ شيخٍ صلب قويِّ الإرادةْ

منْ هيَ العزيزةُ الرضِيَّةُ كانتْ؟

                            ومتى كانَ للجنانِ الوفادهْ؟

ما هوَ الوعدُ منْ شفيع البرايا

                           إذْ يبشرهمُ بوعدِ السَّعادهْ

وابنها ما اسمهُ وما الآيُ عنهُ

                           مطمئنٌّ فؤادهُ بالعبادهْ؟

السؤال الثاني عشر

صوتُهُ كانَ نعمةً للأذانِ

                          عذبُ رَجعٍ يذوبُ في الآذانِ

مؤمنٌ صابرٌ أميةُ يدري

                         أنَّهُ ليسَ بالخفيفِ الجبانِ

عَذبوه بصخرةٍ فوقَ صدرٍ

                        مطمئنٍّ باللطفِ والإيمانِ

من لهُ فضلُ عتقهِ ومنْ هو نعني؟

                       ولماذا حَظىَ بخضر الجنانِ؟

السؤال الحادي عشر

يقولُ لهُ فداكَ أبي وأمي

                          غداةَ غدا على الكفار يرمي

نبي اللهِ ينصرهُ ويدعو

                         لهُ بالفوز إذ يرمي فيُدمي

وفي بدرٍ أبو جهل مُسجَّى

                        أتاهُ برأسهِ منْ غير إثم

فمنْ هوَ فارسُ الميدانِ هذا؟

                       لهُ التَّقديمُ في حَربٍ وسلم

السؤال العاشر


حواريُّ هادي الخلقِ وابنُ صَفيَّهْ

                                     لهُ قوَّةٌ مشهودةٌ وحَمِيَّهٍْ

لهُ في جهادِ المشركينَ مواقفٌ

                                    ويحملُ راياتِ النبيِّ عَلَيَّهْ

ويكتُبُ وحيَ اللهْ وهوَ مكَلَّفٌ

                                  بإنفاذِ أحكامِ الحدودِ سَوِيَّهْ

فمن هُوَ؟ ماردُّ ابن طالبِ عندما

                                أحاطوهُ أنْ لمْ يبقَ منهُ بقيَّهْ

السؤال التاسع

واقفٌ عندَ النَّجاشيّ خطيباً

                             يقرأ القرآن والآيَ العجيبا

في حمى الأحباشِ لما هاجرتْ

                            فئةٌ خافتْ قريشا والكروبا

منْ تُرىَ كانَ ومنْ حاججهُ؟

                           منْ رآىَ بينهما القومُ مُصيبا؟

ومتى العودةُ منْ هجرتهِ؟

                          ثُمَّ هلْ نالَ النَّجاشيُّ نصيبا؟

السؤال الثامن

عمُّهُ وهوَ لهُ نعمَ النَّصيرْ

                             وبهِ الإسلامُ في عِزٍّ كبيرْ

بطلٌ جندلَ أبطال الحمىَ

                            حينَ في بدرٍ لقُوا منهُ المَصيرْ

وبغَدرٍ جاءهُ منْ خلفهِ

                           رمحُ وحشيٍّ وفي اليومِ الشَّهيرْ

منْ هوَ المقصودُ بالأمرِ ومن

                          دَفعتْ وحشيَّ للأمرِ الخطيرْ؟

السؤال السابع

حينَ وافاهُ تَوَلَّى وعبَسْ

                           فإذا الآياتُ والرُّوحُ القُدُسْ

منْ هوَ الأعمىَ وما قِصَّتُهُ؟

                           حينَ منْ نورِ الهُدى يرجو القَبَسْ

وعَلىَ طيبَةَ ولاهُ إذا

                           سارَ للغَزوِ بجُندٍ وحرَسْ

وثناءُ الآيِ يكفي شرفاً

                           حينما يتلُوهُ منْ كانَ درَسْ

السؤال السادس
بيتُهُ أوَّلُ بيت ٍدَعَويْ

                          وملاذاً لكرامٍ ونَبيْ

حينَ بالسِّرِّ إلى الحَقِّ دَعا

                         أحمدُ الهادي إذ الدِّينُ طَريْ

وبذاكَ البيت لَمَّا اجتمعتْ

                         عُصبَةُ الإسلامِ في رُكْنٍ قَصِيْ

قومُهُ مخزومُ قومٌ سادةٌ

                         منْ تُرىَ هذا الصحَّابيُّ السرَّيْ؟

السؤال الخامس
أوُّلُ الفتيانِ إسلاماً وهجرهُ

                           نَفْسُهُ الحُرَّةُ طولَ الدَّهرِ حُرَّهْ

سيَّدُ الشُّجعانِ لا شبهَ لهُ

                           حُكمهُ العادلِ قدْ خَلَّدَ ذِكْرَهْ

خَيبَرٌّ تعلَمُ ما قُوَّتُهُ

                           ولهُ في الحزمِ تدبيرٌ وقُدْرَهْ

فكمِ المدَّةُ كانتْ حُكمهُ؟

                          ومنِ المجرمُ منْ فاجاهُ غَدْرَهْ؟

السؤال الرابع

هوَ ذو النُّورينْ نورٌ بعَدَ نورْ

                            منْ هما النورانِ منْ بيتٍ طَهورْ؟

جادَ بالمالِ وبالنَّفسٍ معاً

                           جهَّز العُسرَة والحَربُ تَدورْ

واشتَرىَ رومَةَ بئراً ثَرَّةً

                           فاشترى الجنَّةَ خيراً وقُصورْ

ما اسمُهُ ما سنِّهُ حينَ ثوىَ؟

                          يا شهيدَ الدَّارِ جُوزيتَ بِحورْ

السؤال الثالث

عزَّ بالدِّينِ وللدِّينِ أعَزْ

                       وغدا إسلامُهُ للهَديِ فوزْ

مثلٌ للحقِّ لا يخذلهُ

                     وهوَ للعدلِ وللإيمان حرزْ

لقبُ الفاروقِ قدْ مَيَّزهُ

                     ما هوَ الفاروقُ في معنىً ورمزْ؟

ثُمَّ ما الكنزُ الذي سِيقَ لهُ؟

                    وكسىَ الفارسَ منْ حليةِ كنزْ؟

السؤال الثاني


أوَّلُ الأصحابِ منْ بينِ الرِّجالْ

                             كانَ للتصَّديقِ محمودُ الخصالْ

ما اسمهُ الأولُ ما قِصتَّه؟

                            حينَ هادي الخلقِ عنْ مَكَّةَ حال؟

ما الذي منهُ بدىَ خوفاً على

                           سيّد الخلقِ وفي الغارِ الصلالْ؟

ثمَّ في الرِّدَّةِ ما موقفهُ

                          كيفَ ساسَ الأمرَ بالحزمِ ونالْ؟

السؤال الأول
نزلَ الهَدْيُ فمـــن قدْ تَبِعَــهْ؟

                           مَن تُراها تتبعُ النّورَ مَعَهْ؟

كيفَ كانتْ حينَ جاءَ المصطفى
                          وبماذا جاوَبتْ ما سَمِعَهْ؟
ولمنْ ســارتْ بهِ تســألــهُ
                          عن عظيم الشأنِ لمّا رَوَّعَهْ؟
كانت النَّاصرَ والأهلَ معاً

                          وبها الخيرُ تجلِّى أجمَعَهْ

شروط وأحكام عامة

1. تتوافر المسابقة على الموقع الإلكتروني لـ «الخليـــج» www.alkhaleej.ae يومياً خلال أيام شهر رمضان المبارك.
2. يحق للجميع المشاركة مع ضرورة الالتزام بالشروط
3. يفضل أن تكون الردود نظماً أو بلغة عربية سليمة.
4. تشكل لجنة تحكيم من أصحاب الفضيلة العلماء.
5. تقوم لجنة التحكيم بوضع إجابات نموذجية.
6. تمنح فرصة شهر لتلقي الإجابات.
7. قرارات لجنة التحكيم نهائية.
8. يمنح العشرة الأوائل جوائز نقدية مع أداء العمرة.
9. توضـــع جميـــع الإجابـــات غير الفائـــزة في سحب بالقرعة.
10. يتم اختيار 100 فائز لأداء العمرة.
11. ترسل الإجابات دفعة واحدة بعد انتهاء المسابقة إلى صحيفة الخليج- صندوق بريد 30 الشارقة أو إلى البريد الإلكتروني [email protected]

يُطل بها سنوياً عبر الخليج ويُكرم الفائزين

مسابقات محمد بن راشد الرمضانية تسبر أمهات الكتب

المسابقة التي أطلقها سموه: «اللغة العربية الخالدة» التي نشرت في «الخليج» في شهر رمضان المبارك، من أشعار سموه، وتهدف إلى تشجيع الجميع على البحث عن معاني وخفايا لغتنا الخالدة، عبر 30 حلقة، تتضمن كل منها سؤالاً في أربعة أبيات من أشعار سموه، ويشترط أن يكون الرد نظماً أو بلغة عربية خالية من أي أخطاء لغوية أو إملائية، وشرحاً لمعاني المفردات للكلمات التي بين «قوسين».
وتعد جائزة محمد بن راشد للغةِ العربية بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية أفراداً ومؤسسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها سموه للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة وتسهيل تعلمها وتعليمها، إضافة إلى تعزيز مكانتها وتشجيع القائمين على نهضتها.
وتهدف الجائزة إلى تكريس مكانة دولة الإمارات، وموقعها كمركز للامتياز باللغة العربية، وتكريم المبدعين في استعمال اللغة العربية في تطوير التعريب والتعليم والتكنولوجيا والإعلام، والمحافظة على التراث ونشره وإبراز المبادرات الناجحة في فئات الجائزة المختلفة لتمكين العاملين في ميدان اللغة العربية من الاستفادة منها بالإضافة إلى الارتقاء باللغة العربية.

«اللغة الخالدة» تكرس الاهتمام بـ «العربية»

المسابقة التي أطلقها سموه: «اللغة العربية الخالدة» التي نشرت في «الخليج» في شهر رمضان المبارك، من أشعار سموه، وتهدف إلى تشجيع الجميع على البحث عن معاني وخفايا لغتنا الخالدة، عبر 30 حلقة، تتضمن كل منها سؤالاً في أربعة أبيات من أشعار سموه، ويشترط أن يكون الرد نظماً أو بلغة عربية خالية من أي أخطاء لغوية أو إملائية، وشرحاً لمعاني المفردات للكلمات التي بين «قوسين».
وتعد جائزة محمد بن راشد للغةِ العربية بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية أفراداً ومؤسسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها سموه للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة وتسهيل تعلمها وتعليمها، إضافة إلى تعزيز مكانتها وتشجيع القائمين على نهضتها.
وتهدف الجائزة إلى تكريس مكانة دولة الإمارات، وموقعها كمركز للامتياز باللغة العربية، وتكريم المبدعين في استعمال اللغة العربية في تطوير التعريب والتعليم والتكنولوجيا والإعلام، والمحافظة على التراث ونشره وإبراز المبادرات الناجحة في فئات الجائزة المختلفة لتمكين العاملين في ميدان اللغة العربية من الاستفادة منها بالإضافة إلى الارتقاء باللغة العربية.

«نبي السلام» لقراءة سيرة أكرم الخلق

تعكس مبادرة «نبي السلام» حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تحفيز الجميع على قراءة سيرة أكرم المرسلين، والتمعن في معانيها السامية، حيث قال سموه في تقديمه للمسابقة: إن إطلاقها يهدف إلى تشجيع الجميع على البحث في السيرة النبوية العطرة، عبر 30 حلقة، تتضمن كل حلقة سؤالاً في أربعة أبيات من أشعار سموه.
وتتضمن كل حلقة سؤالاً بأربعة أبيات من أشعار سموه، طالباً سموه بأن يكون الرد نظماً أو بلغة عربية خالية من أي أخطاء لغوية أو إملائية، وشرحاً لمعاني المفردات للكلمات التي بين قوسين.
وقال سموه خلال إطلاقه للمبادرة: من يقرأ السيرة النبوية المطهرة ويمعن النظر فيها يدرك بما لا يدع مجالاً للشك أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم هو نبي الرحمة والسلام والخير الذي قال الله تعالى في حقه«وما أرسلناك إلّا رحمة للعالمين»، ومن هنا ستكون مسابقتنا الرمضانية لهذا العام القراءة في سيرته العطرة، كيف لا، وهو قدوتنا ومثلنا الأعلى وهادينا إلى مناهل الخير والنور.

«حكم وأحكام» للتزود بالعلوم والمعارف

تعتبر مسابقة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، «حكم وأحكام» التي نشرها سموه على مدار 29 يوماً في رمضان حافزاً كبيراً لأفراد المجتمع داخل الدولة وخارجها للبحث واكتساب معلومات كثيرة من أمهات الكتب خلال رحلة البحث عن الإجابات.
وقال سموه في هذه المسابقة: إخوتي وأخواتي، ها هو شهر رمضان يعود ليملأ حياتنا بالروحانيات، وينبهنا من غفلة الأيام، يعود لنا محملاً بالخيرات والحكم والمواعظ، وعلينا أن نغتنم أيامه ولياليه في النافع من القول والعمل، ومشاركة مني في إحياء أوقاته بما ينفع من القراءة وطلب العلم، ها أنذا أطرح مسابقة رمضان لهذا العام تحت عنوان «حكم وأحكام».
وجذبت المسابقة على مدار سنواتها الماضية أعداداً كبيرة من الجمهور لحلها والمشاركة فيها، حيث تعمل لجنة التحكيم على مراجعة الإجابات، والتي تأخذ وقتاً ليس بالهين نظراً لأهمية المراجعة الدقيقة لكل إجابة مع فرز الإجابات الصحيحة، وتجنيب الإجابات الخاطئة، ومن ثم يتم اختيار الفائزين بالمراكز العشرة الأولى، والفائزين بجوائز أداء العمرة.

متوافران في الخليج ومقر الجائزة

«دبي الدولية للقرآن» تصدر كتابين بالإجابات النموذجية للمسابقات

دبي ــ «الخليج»:
أصدرت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم كتابين من النوع الفاخر يحتويان الإجابات النموذجية الصحيحة لمسابقات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تختص بنشرها جريدة «الخليج» على مدار السنوات الثلاث الماضية خلال شهر رمضان المبارك، وهي مسابقات اللغة الخالدة، ونبي السلام، وحكم وأحكام. وأكد المستشار إبراهيم بوملحة مستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للشؤون الإنسانية والثقافية، ورئيس اللجنة المنظمة للجائزة، ورئيس لجنة تحكيم المسابقة، أن سموه اختص متابعي شعره والجمهور بألغاز، وأسئلة في مناسبات عدة، وكان من أهم تلك المناسبات شهر رمضان المبارك، حيث قدم سموه نخبة من الأسئلة على مدى الشهر الفضيل في شؤون القرآن الكريم، وأحكام الصيام، وغيرها من الأمور التي ترتبط بالجو الإيماني الذي يعيشه كل مسلم خلال هذا الشهر. وأشار إلى أن كل مسابقة ضمت أكثر من 100 سؤال على مدى ثلاثين حلقة لكل مسابقة، ورصد سموه جوائز مادية قيمة للفائزين والمشاركين ، وأكثر من مئة عمرة لتلك المسابقات، لافتاً بأن سموه استهدف من وراء ذلك تنشيط أذهان أفراد الجمهور ودعوتهم إلى الاستذكار لمعلوماتهم، واختبار ثقافاتهم وحثهم على الرجوع إلى المراجع المختلفة من معاجم اللغة، وكتب التفاسير المتعددة، وتقليب صفحاتها واستخلاص الحلول الصحيحة ليس لغرض التنافس والفوز فقط، بل لغرض المشاركة وإيجاد وسيلة لاستقطاب الفكر والرجوع إلى أمهات الكتب الإسلامية والعربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"