عادي
كرّم الفائزين بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

محمد بن راشد: الإمارات حريصة على إرساء نموذج إقليمي وعالمي رائد

05:00 صباحا
قراءة 8 دقائق
تغطية: يمامة بدوان

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس، الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، على المستويات: الوطني والعربي والعالمي، وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات، في ختام أعمال القمة العالمية للحكومات التي عقدت في من 8 الى 10 فبراير/شباط في مدينة جميرا بدبي تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل».
وأكد سموه أن «المشاركة الواسعة في الجائزة على مختلف المستويات، تعكس نجاحها وعالميتها وإدراك العالم لأهمية تطوير الخدمات الحكومية على أسس مبتكرة، والتحول إلى حكومات ذكية لخدمة الشعوب وتحقيق مصالح الناس».
وقال سموّه «الجائزة تعكس حرص دولة الإمارات على إرساء نموذج إقليمي وعالمي رائد، وهذا ما نراه يتحقق من خلال المشاركات العربية والعالمية فيها. وهو أمر يؤكد مكانة الإمارات وريادتها في مجال تقديم الخدمات الحكومية المتميّزة، وتحولها إلى وجهة عالمية في مجال الابتكار الحكومي». مؤكداً سموّه أن نجاح الحكومات يقاس بمدى ما تقدمه للناس.
شهد حفل تكريم الفائزين بالجائزة كل من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والدكتورة أمل عبدالله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومحمد عبدالله القرقاوي رئيس القمة العالمية للحكومات.
وكرم صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين في القطاعات العشرة للجائزة على المستويات: الوطني والعربي والعالمي، ومستوى طلاب الجامعات في الإمارات.
وفاز بالنسخة الأولى في فئتي التقنيات القابلة للارتداء والتطبيق الشامل، تطبيق «شرطة دبي» من القيادة العامة لشرطة دبي بجائزة «التقنيات القابلة للارتداء» على المستوى الوطني، ويوفر التطبيق الذي تتيحه شرطة دبي على ساعة آبل للمتعاملين، الاطلاع على مخالفاتهم المرورية ودفعها عن طريق الساعة الذكية، والوصول للخدمات الذكية لشرطة دبي، فضلاً عن الخدمات الأساسية المتوافقة مع استخدام الساعة الذكية، كطلب النجدة ومعرفه عدد المتعاملين في مراكز الشرطة وطلب تذكرة، إضافة للاستعلام عن حالة المعاملات الأخرى.
أما على المستوى العالمي، فقد فاز تطبيق «T. Jacket» من سنغافورة، الذي يستخدم في تعليم ذوي الإعاقة من الأطفال الذين يعانون التوحد بشكل مفرط، وفي فئة التطبيق الشامل فاز تطبيق «دبي الآن» من حكومة دبي الذكية على المستوى الوطني، الذي يقدم خدمات ذكية متكاملة من بوابة موحدة، بناء على فئات الخدمات الذكية، أو بناء على الخدمات المفضلة للمتعاملين، الذين يمكنهم تسديد معظم فواتير ورسوم المعاملات الحكومية والتخطيط للرحلات ومتابعتها في كل مكان في دبي، كما يقدم خدمات التخطيط للقاحات والاطلاع على تقييمات المدارس وتحديد موقع طبيب اختصاصي أو عيادة، ومتابعة رحلات الطيران والبحث عن صيدلية مناوبة وأكثر من 50 خدمة ذكية من 22 جهة حكومية.
وعلى المستوى العربي، فاز تطبيق بوابة دولة الكويت الرسمية، ويوفر للأجهزة الذكية المحمولة منصة للحصول على المعلومات والبيانات والخدمات الحكومية طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة، من دون توقف باللغتين العربية والإنجليزية، بينما فاز تطبيق «MobileOne» من الهند على المستوى العالمي، ويجمع بين الخدمات المقدمة من ولايات ودوائر حكومية مركزية عدة، وتشمل الخدمات على سبيل المثال دفع فواتير الكهرباء والماء ودفع ضرائب الدخل والأملاك، وخدمة حجز تذاكر الحافلات والسكك الحديدية، وتقديم طلب لخدمات حكومية مختلفة.

قطاع الصحة

وفي قطاع الصحة، فاز تطبيق هيئة الصحة في أبوظبي على المستوى الوطني، ويساعد هذا التطبيق أفراد المجتمع على الاطلاع على المعلومات المتعقلة والمرتبطة بالخدمات الصحية، حيث يستطيع المتعاملون الحصول على معلومات عن الأطباء المرخصين وتقييمهم وبيانات المستشفيات والأدوية المتوافرة والتأمين الصحي. وعلى المستوى العربي، فاز تطبيق أخذ المواعيد في المستشفيات العمومية من المملكة المغربية، الذي يوفر خدمة إدارة مواعيد المستشفيات العامة. وعلى المستوى العالمي، فاز تطبيق Force Fit من نيوزيلندا، الذي يساعد المنتسبين الجدد للجيش وقوات الأمن للاستعداد لاختبار اللياقة البدنية.

قطاع الاقتصاد والتجارة

وفي قطاع الاقتصاد والتجارة، فاز على المستوى الوطني تطبيق وزارة العمل، الذي يوفر الخدمات التفاعلية الذكية لوزارة العمل والأكثر استخداما من قبل أصحاب العمل والعمال، حيث يسهم في التواصل مع الوزارة في أي مرحلة من مراحل تقديم الخدمة، ويمكّن التطبيق أصحاب العمل من التعرف إلى حالة المنشآت المسجلة، التي يصل اجمالي عددها إلى 325 ألف منشأة، كما يسهم النظام في توعية العمال وأصحاب الشركات بحقوقهم وواجباتهم. وفاز على المستوى العربي تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة في قطر، بينما فاز على المستوى العالمي تطبيقOccupation Outlook 2015 NZ من نيوزيلندا.

قطاع البيئة

وفي قطاع البيئة، فاز على المستوى الوطني تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي، الذي يوفر خدمات ذكية متعددة للمتعاملين، تشمل الاطلاع على مستوى استهلاك الماء والكهرباء ودفع الفواتير بشكل فوري، ومعلومات عن الهيئة ومعلومات توعوية للجمهور عن ترشيد الاستهلاك. وعلى المستوى العربي كان الفوز من نصيب تطبيق خدمات المياه والكهرباء من مملكة البحرين، الذي يقدم خدمات تشمل خدمة الاطلاع على فواتير الدفع الإلكتروني الاستعلام عن الفواتير السابقة واستلام تنبيهات لدفع المبالغ المستحقة وغيرها. أما على المستوى العالمي، ففاز تطبيق «Energy Watch Sweden» من السويد، الذي يوفر خاصية مراقبة ومتابعة أجهزة الطاقة المنزلية والتحكم عن بعد في مستوى الطاقة.

المواصلات والبنية التحتية

وفي قطاع المواصلات والبنية التحتية، فاز على المستوى الوطني تطبيق هيئة الطرق والمواصلات في دبي، الذي يتضمّن قائمة من الخدمات والمميّزات المصمّمة بأحدث المعايير لدعم مستخدمي الطرق والمواصلات العامة. وعلى الصعيد العربي، فاز تطبيق الطرق السيارة بالمغرب، الذي يقدم للسائقين الدعم عند القيادة في الطرق السريعة. بينما فاز تطبيق « ID Pass » من فرنسا على المستوى العالمي، الذي يساعد المتعاملين على التخطيط لرحلتهم، من خلال اختيار الرحلات من جميع أنواع المواصلات.

قطاع التعليم

وفي قطاع التعليم، فاز على المستوى الوطني تطبيق «وجهني» من وزارة العمل، الذي يقدم خدمة متميزة في مجال إدارة عمليات التدريب المهني والصيفي للمؤسسات التعليمية والطلاب ومنشآت القطاع الخاص. وعلى المستوى العربي، نال الجائزة تطبيق سفير الطلبة من المملكة العربية السعودية، وعالمياً، فاز تطبيق «School A to Z » من أستراليا.

قطاع الشؤون الاجتماعية

وفي قطاع الشؤون الاجتماعية، كان الفوز على المستوى الوطني من نصيب تطبيق الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الذي يتيح معرفة الخدمات المتاحة والاطلاع على الفتاوى والبحث عن المساجد وأماكنها، ومعرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة، فضلاً عن المعلومات عن الحج والعمرة. أما على المستوى العربي، فقد فاز تطبيق «كيف أزكّي» من سلطنة عمان، ويقدم التطبيق للمتعاملين أحكام وآلية احتساب الزكاة بكل يسر وسهولة، ويمكن من خلال هذا التطبيق حساب جميع أنواع الزكاة، وعلى المستوى العالمي، فاز تطبيق « National Relay Service » وهو عبارة عن مبادرة من الحكومة الأسترالية، لتوفير مجموعة من الخدمات للأشخاص الصم.

قطاع الأمن والسلامة

وفي قطاع الأمن والسلامة، فاز على المستوى الوطني تطبيق شرطة دبي، الذي يقدم عدداً كبيراً من الخدمات الذكية والمتكاملة للمتعاملين. وعلى المستوى العربي، فاز تطبيق الشرطة من سلطنة عمان، وعالمياً، فاز تطبيق «AlertCops» من إسبانيا.

وفي قطاع السياحة، فاز على المستوى الوطني تطبيق «زوروا دبي» التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، الذي يسهل على الزوار والمقيمين استكشاف المعالم المهمة والسياحية للإمارة، وعربياً، فاز تطبيق زوروا الأردن، بينما فاز عالمياً تطبيق « My Hong Kong Guide » من هونغ كونغ وهو تطبيق سياحي شامل.

وفاز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على مستوى طلاب جامعات الدولة فريق جامعة نيويورك أبوظبي، بعدما تمكن من الحصول على أعلى نسب تصويت للجمهور، الذي صوت بكثافة للمشاريع الطلابية المتأهلة إلى النهائيات عبر الموقع الإلكتروني للجائزة.

ويرتبط تطبيق «مراقبة الطريق»، الذي طوره طلاب الجامعة بواجهة رئيسية، تمكّن السائقين من معرفة تحديثات حالة الطرق، وكشف إحصائات الطرق بشكل عام.


غباش: فوز «الموارد» يشكل انطلاقة متجددة نحو التطوير

قال صقر غباش عضو مجلس الوزراء وزير الموارد البشرية والتوطين «إن فوز الوزارة بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول ضمن فئتي الاقتصاد والتجارة والتعليم على المستوى الوطني يشكل انطلاقة متجددة للوزارة لمواصلة سعيها نحو تحقيق المزيد من التطوير في الخدمات الذكية بأساليب ابتكارية وابداعية وذلك في إطار الالتزام بتوجيهات وتطلعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله ، بضرورة توفير الخدمات الحكومية وتسهيل وصولها إلى المتعاملين». وأضاف غباش «إن الفوز بفئة الاقتصاد والتجارة للعام الثاني على التوالي يؤكد أننا في الوزارة نسير بخطوات ثابتة في إطار تنفيذ خططنا الاستراتيجية.

سعيد الطاير: الفوز يعكس مسيرتنا الناجحة

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إن فوز الهيئة بهذه الجائزة المرموقة في قطاع البيئة، جاء ليؤكد أولوية القضايا البيئية بالنسبة للهيئة، وأهمية رفع مستوى الوعي البيئي لدى مختلف فئات المجتمع وضرورة تحسين أنماط سلوكنا تجاه مواردنا البيئية.
وأضاف أن هذا الفوز يتوّج جهود الهيئة في مجال تطوير خدماتها الذكية ويعكس مسيرتها الناجحة في تبنّي الإبداع والتميّز النوعي.
وأعربت موزة الأكرف رئيسة تقنية المعلومات في الهيئة عن التزامها بتطوير الاستراتيجية والخطط المستقبلية الهادفة إلى تحقيق التميز والإبداع في جميع الخدمات التي تقدمها.

المزينة: تقليل المراجعين لمراكز الخدمة بنسبة 80% بحلول 2018

قدم اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، بجزيل الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمناسبة منح سموه القيادة العامة لشرطة دبي جائزة أفضل تطبيق على مستوى الحكومات المحلية عبر الهاتف المحمول، فئة قطاع الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، وعن فئة قطاع الأمن والسلامة على المستوى الوطني.

وأشار المزينة إلى أن الخدمات الذكية التي تقدمها للجمهور وفرت على الجمهور الوقت والجهد وسهلت عليهم عملية إنجاز معاملاتهم بلحظات وحققت رؤية حكومة دبي الرامية إلى إسعاد الجمهور، وتقليل عدد المراجعين لمراكز الخدمة بنسبة 80 في المئة بحلول عام 2018.

صحة أبوظبي تفوز بأفضل تطبيق عبر الهاتف المحمول

فازت هيئة الصحة - أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، بأفضل تطبيق صحي على المستوى الوطني، جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في القمة العالمية للحكومات.

وكانت هيئة الصحة - أبوظبي قد أطلقت تطبيقها للهواتف الذكية في أكتوبر/تشرين الأول 2015 بهدف تحسين نوعية الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع في إمارة أبوظبي بالاستجابة السريعة لحاجات الأفراد، ومد جسور التواصل مع المجتمع وتماشياً مع رؤية حكومتنا الرشيدة للمستقبل، والمتمثلة في تقديم الخدمات على مدار الساعة مع التركيز على تقديم أفضل الخدمات للعملاء بضغطة زر.

 1758 تطبيقاً مشاركاً 

شهدت المرحلة النهائية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في دورتها الثانية، تأهل 91 مشاركة بمختلف فئاتها، وتلقت الجائزة 104 مشاركات على المستوى الوطني، تأهل منها 30 تطبيقاً، فيما قدم طلبة الجامعات في الدولة 94 مشاركة، تأهل منها 4 تطبيقات للمرحلة النهائية. وعلى المستوى العربي، درست الجائزة 256 تطبيقاً من 17 دولة تأهل منها 27 للنهائيات، وعالمياً 1304 تطبيقات من 52 دولة تأهل منها 30 تطبيقاً، ليبلغ مجموع المشاركات بالجائزة بكافة مستوياتها 1758 تطبيقاً.
واعتمدت لجنة التحكيم في تقييم التطبيقات المشاركة في الجائزة، وفق معايير الكفاءة والفعالية وسهولة الاستخدام والإبداع، وحرصت على اختيار التطبيقات التي تعبّر عن أفضل الممارسات الكفيلة بتقديم خدمات ذكية مبسطة وشاملة في الوقت ذاته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"