عادي
كرم الفائزين في “الرواد” واستقبل وزراء الأشغال العرب

محمد بن راشد: الإمارات تقدم مجدداً إلى العالم الأفكار المبتكرة والاستباقية

06:00 صباحا
قراءة 30 دقيقة
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب بما تحمله من أفكار ورؤى مبتكرة، تؤسس لمرحلة جديدة في التعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعي، كما أنها ترسخ نهجاً جديداً يقوم على التوظيف الإيجابي والاستفادة الكاملة من قدرات الشباب وخبراتهم في تحقيق الفائدة والتطور المطلوب للمجتمع العربي الذي يحتاج من الجميع إلى العمل جنباً إلى جنب لتخطي التحديات الحالية التي يواجهها .
وبيّن سموه أن هذه القمة بمحاورها وموضوعاتها المتنوعة نبعت من الأهمية الكبيرة للبحث بعمق عن كل الطرق والوسائل التي تمكّن من الانتقال بعمل هذه القنوات من الهواية والتوظيف السلبي لمنصاتها إلى منظومة عمل تجمع في مكان واحد المؤثرين والخبراء ومصادر التمويل، لتشكّل منصة للارتقاء بعمل هذه الوسائل التي مازلنا ننظر إليها على أنها في بداية الطريق، ونتوقع منها الكثير من التطورات خلال السنوات المقبلة .
وأوضح سموه أن دولة الإمارات تقدم مجدداً إلى العالم وعبر هذه القمة الأفكار المبتكرة والاستباقية التي تستكشف المستقبل، وتستلهم الحلول العملية التي تسهم في خدمة والارتقاء بالمجتمع الإنساني .
وقال سموه: "العالم يسير بسرعة كبيرة والتقنيات تتطور بشكل كبير وكلنا يتذكر كيف كانت نشأة الإعلام التقليدي متواضعة، إلا أنه سرعان ما تحول بفعل التطور التقني إلى قوة تؤثر في أداء الحكومات وتغير من مسار عملها في بعض الأحيان، وحول العالم إلى قرية صغيرة" .
وشدد سموه على أهمية ترسيخ الركائز الرئيسية للرؤية المستقبلية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل وفق نهج متكامل وشامل عبر زيادة التأثير الإيجابي وتشجيع التفاعل البنّاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتحفيز على التفكير الإبداعي لتطوير القطاعات المختلفة في المجتمع، والاستفادة من تبادل الآراء والخبرات على الصعيد المحلي والعربي والعالمي .
وثمّن سموه الإنجازات المميزة للفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب ومساهمتهم القيمة عبر الاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي بالقضايا التي تهم الشعب العربي، ونشر أفضل أساليب استخدام الشبكات الاجتماعية وتشجيع الاستخدام الأمثل والمسؤول لمواقع التواصل الاجتماعي بما يسهم في الارتقاء بالمجتمعات العربية نحو مستقبل أكثر إشراقاً .
وتوجه سموه إلى الفائزين قائلاً: "أنتم فخر أمتنا العربية لأنكم لمستم احتياجات مجتمعكم وبحثتم عن التوظيف الأمثل لكل الوسائل لتحقيق غاياتكم النبيلة، نحن فخورون بكم، وتكريمكم اليوم هو تكريم للإنسان العربي المعطاء الذي لا يقف عند التحديات بل يبحث من خلالها عن آفاق التميز والإنجاز والابتكار" .
جاءت تصريحات سموه على هامش حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب، الذي تم تنظيمه أمس، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ضمن فعاليات الدورة الأولى من قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي تنعقد فعالياتها على مدى يومي 17 و18 مارس في مركز دبي التجاري العالمي .
كما حضر حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومحمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، ومنى غانم المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، وعدد من كبار مسؤولي مؤسسات القطاعين العام والخاص وممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية .

المؤسسات الفائزة

وكرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين بقطاع المؤسسات وهم:
1- الفائز عن فئة الإعلام: مجموعةMBC الإعلامية، التي تعد من أوائل المجموعات الإعلامية التي قامت بتوظيف قنوات التواصل الاجتماعي ضمن برامجها ومبادراتها الإعلامية والمجتمعية والإنسانية .
2- الفائز عن فئة السياحة: مبادرة MyDubai، التي استطاعت من خلال وسمها على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي أن تعرض نمط الحياة في دبي في شكل صور، وتسلط الضوء على أهم المناطق السياحية في المدينة حيث تجاوز عدد المشاركات 3 ملايين مشاركة .
3- الفائز عن فئة الرياضة: نادي الهلال السعودي، الذي يعد واحداً من أكثر الأندية الرياضية نشاطاً وحضوراً وتواصلاً مع جماهيره على قنوات التواصل الاجتماعي بأكثر من مليوني متابع على وسائل التواصل الاجتماعي و90 مليون مشاهدة على قناة يوتيوب الخاصة بالنادي .
4- الفائز عن فئة الأمن والسلامة: تطبيق "بيقولك" من جمهورية مصر العربية، الذي استطاع أن يوظف قنوات التواصل الاجتماعي في الحفاظ على أرواح الناس والأمن على الطرقات، وتقليص الحوادث والاختناقات المرورية .
5- الفائز عن فئة القطاع الحكومي: وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي قدمت نموذجاً يحتذى في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي للتواصل مع المواطنين، ونشر الوعي بخدماتها ومبادراتها، والاستجابة للحالات الطارئة لمواطنين في مناطق عدة حول العالم .
6- الفائز عن فئة التكنولوجيا: مؤسسة "تيك بيلز" من الممملكة العربية السعودية، التي نجحت في أن ترصد على قنوات التواصل الاجتماعي كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والتقنية من حول العالم وتوظف حساباتها لعرض أحدث التقنيات والبرامج والتطبيقات بصورة مبسطة
7- الفائز عن فئة الصحة: موقع ويب طب من المملكة الأردنية، الذي استطاع خلال فترة زمنية قصيرة أن يكون مصدراً معتمداً لأكثر من ثلاثة ملايين متابع على قنوات التواصل الاجتماعي للمعلومات والإرشادات الطبية، بالإضافة إلى المقالات والمعلومات وآخر المستجدات الصحية .
8- الفائز عن فئة التعليم: خدمة "نفهم" من جمهورية مصر العربية، التي قدمت على الشبكة العنكبوتية خدمة تعليمية مبتكرة استطاعت تحقيق أكثر من 25 مليون مشاهدة لفيديوهاتها التعليمية، ونشرت أكثر من 8 آلاف فيديو تعليمي مجاني ومبسط لشرح المناهج الدراسية في عدد من الدول العربية .
9- الفائز عن فئة الشباب: مؤسسة "ثنك أب" من دولة الإمارات، التي نجحت في التحول من وسم على موقع تويتر إلى مؤسسة رسمية مسجلة تجارياً تعمل على تبني المواهب الشبابية وتنميتها .
10- الفائز عن فئة خدمة المجتمع: باب رزق جميل، إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية التي تشجّع على المبادرة والعمل التطوّعي من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى خلق فرص عمل ومسابقات منوعة لدعم واحتضان أفكار الشباب المبتكرة .
11- الفائز عن فئة الفنون: بوابة "الحوش" الإلكترونية من المملكة الأردنية، المعنية بدعم الفنون والفنانين العرب من كافة أنحاء العالم العربي، والمساهمة في إيصال الإبداعات الفنية العربية وإنجاحها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي .
12- الفائز عن فئة الاقتصاد: برنامج رِيالي من المملكة العربية السعودية، الذي نجح بعد أن أطلقته شركة سدكو القابضة ضمن مبادراتها الاجتماعية في تعزيز الوعي المالي لدى المجتمع، خصوصاً شريحة الشباب، وتطوير مهاراتهم الاستثمارية وتزويدهم بالمعرفة .
13- الفائز عن فئة المدونات: مدونة "ذا هايبردس" لآسيا وأحمد من دولة الكويت، التي أصبحت خلال فترة زمنية قياسية إحدى أشهر المدونات المتخصصة في الوطن العربي بعالم الأزياء والموضة بمتابعين على قنوات التواصل الاجتماعي يتخطى عددهم المليون متابع .
14- الفائز عن فئة الترفيه: قناة "يو تيرن" الترفيهية والمجتمعية من المملكة العربية السعودية، التي تقدم مجموعة من أنجح البرامج المنوعة على موقع اليوتيوب . ونجحت في استقطاب أكثر من 240 مليون مشاهد، والعدد في ازدياد .
15- الفائز عن القطاع الخاص: شركة كوكاكولا العالمية، التي كانت من أوائل الشركات التي قامت بتوظيف قنوات التواصل الاجتماعي في حملاتها المختلفة، وأطلقت عبر قنواتها عدداً من المبادرات المجتمعية والإنسانية الناجحة .
16- الفائز عن فئة التسوق: موقع "سوق .كوم"، أكبر موقع تسوق على شبكة الإنترنت في الشرق الأوسط، الذي قدم لأكثر من خمسة ملايين متابع مجموعة من الخدمات التسويقية على الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي .
17- الفائز عن فئة البيئة: قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، التي نجحت في توظيف قنوات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي البيئي ونشر كل ما هو جديد على شاشتها .
18- الفائز عن فئة ريادة الأعمال: مبادرة فكر جديد من المملكة الأردنية، التي أصبحت منصة حية لعرض الأفكار الإبداعية والمبتكرة، ومنبراً لتسليط الضوء على قصص نجاح رواد الأعمال والشباب في مختلف المجالات والقطاعات .
19- الفائز عن فئة السياسة: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، المركز متخصص في إجراء الدراسات والبحوث حول موضوعات الأمن القومي والسلام المجتمعي والحالة الاقتصادية في المنطقة، والذي نجح في توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لعرض الدراسات واللقاءات مع قادة الفكر والسياسة .

رواد التواصل

وكرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كذلك الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب من فئة الأفراد وهم:
1- الفائز عن فئة السياسة: الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير خارجية مملكة البحرين، الذي يعد من أوائل السياسيين العرب الذين أنشأوا حساباً خاصاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكثرهم تواصلاً وتفاعلاً .
2- الفائز عن فئة الصحة: د . أنور الحمادي، استشاري ورئيس مركز الأمراض الجلدية التابع لهيئة الصحة في دبي، الذي يحرص على تكريس جزء من وقته لتوعية وتثقيف أفراد المجتمع من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي .
3- الفائز عن فئة التعليم: غادة الغنيم، الملقبة بولية أمر المبتعثين، والمشرف العام وأحد مؤسسي موقع سعوديون في أمريكا، الذي يهدف إلى مساعدة الطلبة السعوديين المبتعثين على الاندماج في المجتمع الأمريكي من خلال تقديم الدعم والمشورة .
4- الفائز عن فئة القطاع الخاص: فادي غندور، مؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة شركة أراميكس، الذي لديه العديد من الاسهامات في إطلاق عدد من المبادرات الهادفة لدعم المحتوى الرقمي وقنوات التواصل الاجتماعي .
5- الفائز عن فئة الإعلام: تركي الدخيل، مقدم برنامج إضاءات في قناة العربية، الذي يعد من أهم الإعلاميين المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي بمتابعين يتجاوزون المليونين .
6- الفائز عن فئة السياحة: عمر سمرة، أول مصري وأصغر عربي تسلق قمة جبل إيفرست، الذي نجح في توظيف قنوات التواصل الاجتماعي في تسليط الضوء على رحلاته والأنشطة المصاحبة لها، بالإضافة إلى تطوير عدد من الحملات والمبادرات على هذه القنوات .
7- الفائز عن فئة الرياضة: سامي الجابر، نجم المنتخب السعودي السابق، الذي يعد واحداً من أهم الرياضيين العرب المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي، وأكثرهم تواصلاً وتفاعلاً مع متابعيه الذين يحرص على مناقشة القضايا الرياضية ومستجدات كرة القدم والشأن السعودي معهم .
8- الفائز عن فئة التكنولوجيا: أمين رغيب من المملكة المغربية، صاحب ومؤسس مدونة المحترف التكنولوجية المصنفة ضمن أفضل 10 مدونات عربية، حيث يقدم من خلال مدونته وقناته على اليوتيوب شرحاً ودروساً أسبوعية حول عدد من المواضيع التي تهم التكنولوجيا وأحدث التقنيات .
9- الفائز عن فئة خدمة المجتمع: فايز المالكي، فنان سعودي، سفير جمعية إنسان للأيتام وسفير الأمم المتحدة ل "يونيسيف ان أرابيا"، يوظف قنوات التواصل الاجتماعي في دعم عدد من المبادرات الإنسانية، وتعزيز الوعي بالجهات التي تخدم المجتمع والإنسان بصورة عامة .
10- الفائز عن فئة التسوق: أريج الخرافي، رائدة أعمال كويتية، أسست موقع تسوق إلكتروني تحول بعد ذلك لسلسلة محلات تضم أرقى العلامات التجارية تحت اسم "فورجن كوكيز" .
11- الفائز عن فئة ريادة الأعمال: قسورة الخطيب، الذي يعد من أبرز رواد الأعمال والمؤسسين لمشاريع مبتكرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لاقت نجاحاً ونمواً في المملكة العربية السعودية . كما يقدم مجموعة من البرامج التفاعلية والمهنية عبر موقع شركته على اليوتيوب .
12- الفائز عن فئة الاقتصاد: راشد الفوزان، مدير مكاتب محطة CNBC عربية بالمملكة العربية السعودية، كاتب يومي بجريدة الرياض، والذي يحرص أن يشارك متابعيه على قنوات التواصل الاجتماعي آخر المستجدات الاقتصادية وتحليله لعدد من المواضيع في الشأن الاقتصادي .
13- الفائز عن فئة المدونات: مدونة عبدالله الظاهري، الذي أطلقته شقيقته ميرة الظاهري، بهدف التوعية بمتلازمة داون وتسليط الضوء على صور من حياة شقيقها اليومية .
14- الفائز عن فئة التسامح والإيجابية: عبدالله المغلوث، معد ومقدم برنامج "يشبهك" على اليوتيوب، الذي نجح في توظيف قنوات التواصل الاجتماعي في تعزيز التسامح بين متابعيه وتعزيز الإيجابية .
15- الفائز عن فئة الترفيه: بدر الصالح، الذي نجح في استقطاب ما يزيد على 2 مليون متابع لقناته على اليوتيوب، واحتل برنامجه الكوميدي "إيش اللي" قائمة أهم البرامج على قنوات التواصل الاجتماعي والأكثر مشاهدة في دول الخليج .
16- الفائز عن فئة القطاع الحكومي: الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، الذي يقوم من خلال حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي بالتنويه بأنشطة الوزارة وآخر فعالياتها، بالإضافة إلى تقديم عدد من النصائح الاقتصادية المدعومة بالدراسات والإحصائيات .
17- الفائز عن فئة الفنون: عبدالرحمن محمد، إعلامي وموسيقي سعودي، يقدم عبر قناته على يوتيوب العديد من الأغاني لقصائد وموشحات ومعلقات بطريقة مبتكرة . وحققت إحدى أغانيه أكثر من 15 مليون متابعة على اليوتيوب .
18- الفائز عن فئة الشباب: غانم المفتاح من دولة قطر، الذي يُلقب نفسه بغانم الرابح دوماً، هو شخصية إيجابية وله العديد من الإنجازات، وله مشاركات في عدد من البطولات الرياضية . قام بإنشاء جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة، كما قام بتأليف كتاب مهم لبث تجاربه وحياته للآخرين .

تفاعل كبير

وشهدت جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب تجاوباً وتفاعلاً كبيرين من معظم الدول العربية، حيث أكدت إحصائيات اللجنة المنظمة للقمة أن أكبر نسبة مشاركات من الأفراد والمؤسسات جاءت في فئة "خدمة المجتمع"، وهي الفئة المختصة بتكريم أصحاب الاستخدامات المبتكرة والإيجابية لوسائل الإعلام الاجتماعي بالشكل الذي يوفر خدمات لجميع شرائح المجتمع، أو فئة معينة منه، ويعود بالنفع على هذه الفئة بصورة خاصة، والمجتمع بصورة عامة . وتلتها في حجم المشاركات، فئة المدونات ثم فئة الإعلام .
كما أوضحت اللجنة أن عدد الدول التي جاءت منها طلبات ترشيح بلغ 22 دولة، 77% منها فقط دول عربية، حيث استقبلت الجائزة مشاركات من العرب المقيمين في دول أجنبية مثل ألمانيا وكندا وبريطانيا والهند وإيطاليا . وجاءت دول الإمارات ومصر والسعودية في صدارة الترتيب على قائمة الدول التي جاء منها أكبر عدد من المشاركات والترشيحات في كافة الفئات، حيث قدمت دولة الإمارات أكبر عدد للمؤسسات التي سجلت مشاركتها في الجائزة، فيما جاء أكبر عدد من الأفراد المشاركين من المملكة العربية السعودية .

أكد أن "القديم" منه صنع الحضارات
محمد بن راشد: التواصل الجديد سيصنع قفزات في مستقبل البشرية

الشارقة - هاجر خميس:
أطلق عدد من المشاركين في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب المنعقدة في دورتها الأولى، والتي انطلقت أمس برعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، عاه الله، وسم #قمة_رواد_التواصل_الاجتماعي_العرب، تفاعلاً منهم مع ما تم طرحه في القمة، من جلسات قدمها أبرز الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وشهدت الجلسات تفاعلاً كبيراً من الحضور الباحثين والمهتمين بوسائل التواصل الاجتماعي على المستويين العربي والدولي .
وغرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه على موقع "تويتر": تواصل الشعوب سابقاً صنع الحضارات، والتواصل الجديد لشعوب العالم سيصنع قفزات كبيرة في مستقبل البشرية ARABsmis # ناشراً مع هذه التغريدة صورته جالساً بجوار الطفل القطري غانم المفتاح أثناء تكريم سموه له في القمة كأفضل شخصية مؤثرة لفئة الشباب خلال حفل جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب، وأضاف سموه في تغريدة أخرى: التواصل الاجتماعي نقل العالم من قرية صغيرة . . إلى غرفة كبيرة تضم الجميع . . ونقل الابتكار من مراكز متخصصة إلى ساحة مفتوحة لملايين المبدعين، وأعرب سموه عن سعادته من خلال تغريدة أخرى قائلاً: سعدت اليوم بحضور قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب . . روح شبابية . . وطاقة إيجابية . . وأفكار إبداعية ARABsmis#، وأرفق مع التغريدة صورة جماعية لسموه وجميع المكرمين في القمة .
وفي هذا الصدد غرد نادي دبي للصحافة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": حضور كبير وفعاليات متنوعة خلال #قمة_رواد_التواصل_الاجتماعي_العرب @ARABsmis، وكتبت صحيفة الجماهير في تغريدة عبر حسابها على تويتر: الهلال يفوز في جائزة #قمة_رواد_التواصل_الاجتماعي_العرب كأكثر ناد رياضي مؤثر في وسائل التواصل الاجتماعي، وقال فايز المالكي في تغريدة له عبر تويتر: الآن تم تكريمي من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عن الأعمال الإنسانية وخدمة المجتمع #قمة_رواد_التواصل_الاجتماعي_العرب، وغردت جيسي كرم قائلة: #قمة_رواد_التواصل_الاجتماعي_العرب مبادرة مهمة من دبي لاحتواء الإعلام الحديث،التواصل الاجتماعي لم يعد مجتمعاً افتراضياً، هو جسر فعلي بين الناس .
وقال محمد الحمادي في تغريدة عبر حسابه على تويتر: #قمة_رواد_التواصل_الاجتماعي_العرب . . أسلوب جديد للمؤتمرات ومتميز . . وحضور كبير من مختلف الأعمار والدول #الإمارات دبي، وكتبت حمدة UAE في تغريدة لها: #قمة_رواد_التواصل_الاجتماعي_العرب بمشاركة أكثر من 1500شخصية من كبار المؤثرين العرب في القمة التي تعقد على مدى يومين بمركز دبي التجاري العالمي .

المفتاح: سلفي مميز مع عملاق التأثير الإيجابي

دبي - "الخليج":
نشر غانم المفتاح الفائز من فئة الشباب صورة على "إنستغرام" تم التقاطها خلال تكريمه مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وعلق غانم المفتاح قائلاً: ولي مع "السلفي" حكاية . . . فبعض اللحظات الجميلة تستحق أن نوثقها لتبقى مع الزمن وهو ما أفعله دوماً مع من أحب .
وأضاف: هنا "سلفي" مميز مع أحد عمالقة التأثير الإيجابي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي أسعدني بكلماته والتي أعتبرها خريطة طريق لحياة بإذن الله ستكون حافلة بالإنجازات .
ونشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي مجموعة من الصور على "إنستغرام" خلال قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب 2015 وعلق سموه: "محمد بن راشد مع الأبطال" وفي صورة أخرى ظهر سموه برفقة الفائز بجائزة فئة الشباب غانم المفتاح علق سموه: "مع صديقي . . . مفتاح المستقبل . . غانم المفتاح" .
محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء يداعب الطفل عبدالله الظاهري الذي أطلقت شقيقته مدونة باسمه بهدف التوعية بمتلازمة داون وتسليط الضوء على صور من حياة شقيقها اليومية

حسب تقرير أطلق على هامش فعاليات "القمة"
"فيس بوك" الأول في "وسائل التواصل" ب84% من المستخدمين

إعداد: أحمد غنام، إبراهيم الصبح:
حرص تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي، الذي أطلق أمس على هامش فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، على إبراز أهمية هذه المواقع وأفضليتها التي تتزايد يوماً بعد يوم بالنسبة إلى الجماهير .
وتناول التقرير مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر وفيس بوك وانستغرام ويوتيوب وغوغل بلس وتطبيق واتس آب وموقع لينكد إن)، حيث أوضح التقرير أن موقع "فيس بوك" يحتل المركز الأول كأكثر وسيلة تواصل اجتماعي مفضلة، حيث يبلغ معدل المشتركين الحاليين فيه 87%، في حين تتجاوز نسبة المستخدمين ل"فيس بوك" بشكل يومي ما بين 84 - و89%، كاستخدام لهذا الموقع .
وذكر التقرير أن قرابة 2 من بين كل 5 مستخدمين في العالم العربي، أكدوا أن "فيس بوك" هو وسيلة التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم، وقد كان مستوى تفضيل "فيس بوك" الأعلى في الأردن بنسبة 63%، وفي كل من ليبيا وفلسطين 50% لكل منهما، ومن جهة أخرى كان "الفيس بوك" الأقل تفضيلاً في كل من السعودية ولبنان بنسبة 24% لكل منهما، تليهما البحرين بنسبة 26% .
ويشترك نحو 87% من إجمالي مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين شملتهم الدراسة في "فيس بوك" حالياً، حيث كانت معدلات الاشتراك في "فيس بوك" مرتفعة إلى حد ما في معظم الدول التي شملتها الدراسة، في حين كانت أدنى معدلات في الكويت بنسبة 75%، والسعودية 85%، وكل من البحرين وقطر 81 لكل منهما .

89% استخدام

وتقوم الأغلبية العظمى من مشتركي فيس بوك بنسبة 89% باستخدامه على أساس يومي، حيث كانت معدلات الاستخدام الأعلى في فلسطين والعراق بنسبة 99% لكل منهما، والأدنى في كل من البحرين والسعودية بنسبة 79% و81% على التوالي .
ويقوم 84% من مستخدمي وسائل التواصل في العالم العربي باستخدام "فيس بوك" عبر الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحي الخاصة بهم، وكان معدل استخدام تطبيق الفيس بوك الأعلى في سوريا بنسبة 95%، تليها مصر 93%، في حين كان أدنى معدل استخدام في ليبيا بالمقارنة مع الدول العربية الأخرى، حيث يقوم فقط 33% من إجمالي المستخدمين باستخدام تطبيق "فيس بوك" .

41% ل"واتس آب"

من جانب آخر، تناول التقرير تطبيق "واتس آب" حيث بيّن أن ما نسبته 41% من المستخدمين يجدونه أكثر وسيلة تواصل اجتماعي مفضلة، إضافة إلى 96% من مستخدمي التطبيق يدخلونه بشكل يومي، وتقارب نسبة المشتركين في و"اتس آب" ال 84% من المستخدمين .
ويعتبر 2 من بين كل 5 مستخدمين في العالم العربي واتس آب أكثر وسيلة تواصل اجتماعي مفضلة لديهم، وقد كان معدل تفضيل التطبيق الأعلى في كل من لبنان والسودان بمعدل 58%، و50% على التوالي، في حين كان المستخدمون في الأردن 18% الأقل تفضيلاَ للتطبيق بالمقارنة مع الدول الأخرى .
ويشترك نحو 84% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين شملتهم الدراسة في واتس آب حالياً، حيث كانت معدلات الاشتراك الحالية في واتس آب مرتفعة إلى حد ما في معظم الدول، إذ بلغت في كل من لبنان وسوريا حالياً 99% و98% على التوالي، بينما كان أقل معدل للمستخدمين في فلسطين 47% .
ويقوم 96% من مشتركي واتس آب، باستخدامه يومياً، وبلغت معدلات الاستخدام اليومي الأعلى في كل من الجزائز وفلسطين والعراق 99% لكل منها، في حين كان معدل الأردن مرتفعاً .
وكان معدل استخدام التطبيق في سوريا 96%، تليها مصر 94%، في حين كان أدنى معدل في كل من فلسطين وليبيا 46%، و 61% على التوالي مقارنة بالدول العربية الأخرى .

تفضيل "تويتر" منخفض

وأفاد التقرير أن معدل تفضيل "تويتر" جاء منخفضاً مقارنة مع الوسائل الأخرى، حيث اعتبر 4% من مستخدمي تلك الوسائل، أن "تويتر" الأكثر تفضيلاً، وبلغت نسبة المشتركين في تويتر 32%، وبلغت نسبة عدد المستخدمين يومياً 39%، وكان أعلى معدل تفضيل في كل من السعودية والامارات، بنسبة 12% و9% على التوالي، في حين كان أدنى معدل في مصر بنسبة 1% .
وبلغت أعلى معدلات الاشتراك في كل من السعودية والإمارات 53% و51% على التوالي، وكان أدنى معدلاته في ليبيا وسوريا بنسبة 12% و14% على التوالي .
وقال التقرير إن 2 من بين كل 5 مشتركين حاليين، من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة يقومون باستخدام "تويتر" على أساس يومي حيث كانت أعلى المعدلات في الأردن بنسبة 63%، وأدناها في السعودية ولبنان بنسبة 24% .
وهناك 25% من مستخدمي هذه الوسائل يقومون بالدخول على التطبيق باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم .

"إنستغرام": 6% تفضيلاً

كما تناول التقرير تطبيق إنستغرام موضحاً أن ما نسبته 6% من مستخدمي هذا التطبيق يعتبرونه أكثر وسيلة تواصل اجتماعي مفضلة لديهم، كما يستخدم التطبيق بنسبة 32% من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي .
وبلغت نسبة المشتركين الحاليين في التطبيق 34% فضلاً عن 82% من المستخدمين يستخدمونه بشكل يومي، وذكر 6% من العينة المستطلعة آراؤهم أنهم يفضلون استخدام التطبيق، وكانت النسبة الأعلى لاستخدام التطبيق في كل من الإمارات والكويت والبحرين حيث وصلت النسب فيها إلى 11% في حين كانت نسبة تفضيل استخدامه في ليبيا وسوريا الأقل حيث بلغت 1% .
وأظهر التقرير أن ثلثي المشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمون الانستغرام حالياً ويعد مستخدمو الإمارات أكثر المستخدمين ولديهم اشتراكات حالياً بنسبة 56% يليهم المستخدمون في المغرب بنسبة 52% بينما كان أدنى معدل اشتراك حالياً في سوريا بنسبة 9% .
كما يقوم نحو 4 من بين كل 5 مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي باستخدام الانستغرام على أساس يومي وقد كانت معدلات استخدامه على أساس يومي في سوريا والسودان بنسبة 93% و90% على التوالي في حين كانت أدنى المعدلات في كل من الأردن وليبيا بنسبة 68% و69% على التوالي .
ويقوم نحو 32% من إجمالي المستخدمين للتطبيق في العالم العربي باستخدامه من خلال التطبيق الخاص به وقد حقق المستخدمون في الإمارات أعلى معدل للاستخدام عبر الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحي بنسبة 53% في حين كانت النسبة في ليبيا 1% وسوريا 8% .

"اليوتيوب" الأعلى في قطر والبحرين

كما تناول التقرير تطبيق اليوتيوب موضحاً أن ما نسبته 5% من مستخدمي هذا التطبيق يعتبرونه أكثر وسيلة تواصل اجتماعي مفضلة لديهم، كما يستخدم التطبيق بنسبة 30% من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي .
وبلغت نسبة المشتركين الحاليين في التطبيق 39% فضلاً عن أن 66% من المستخدمين يستخدمونه بشكل يومي، وذكر 5% من العينة المستطلعة أنهم يفضلون استخدام التطبيق، وكانت النسبة الأعلى لاستخدام التطبيق في كل من قطر والبحرين حيث وصلت النسب فيهما إلى 11% و9% على التوالي في حين أن اليوتيوب لم يكن الوسيلة المفضلة في سوريا .
كما يقوم 2 من بين كل 5 مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي باستخدام اليوتيوب على أساس يومي وقد كانت معدلات استخدامه على أساس يومي في لبنان والمغرب هي الأعلى بنسبة 75% و68% على التوالي في حين كانت أدنى المعدلات في كل من سوريا وفلسطين بنسبة 12% و15% على التوالي .
كما يقوم نحو 66% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي باستخدام اليوتيوب على أساس يومي وقد كانت نسبة المشتركين الذين يستخدمونه في الأردن وفلسطين هي الاعلى بواقع 75% و74% على التوالي، في حين كان المستخدمون بشكل يومي أقل في لبنان بنسبة 56% .
ويقوم نحو 30% من إجمالي المستخدمين للتطبيق في العالم العربي باستخدامه من خلال التطبيق الخاص به وقد حقق المستخدمون في الأردن ولبنان أعلى معدل للاستخدام عبر الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحي بنسبة 56% و53% على التوالي في حين كانت النسبة في ليبيا الأدنى بمعدل 1% .

"لينكد إن": 1% تفضيلاً

وكشف التقرير أن تطبيق "لينكد إن" يعتبره 1% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي أنه أكثر وسيلة تواصل اجتماعي تفضيلاً ويبلغ استخدام التطبيق 6% من بين مستخدمي شبكات التواصل، في حين تبلغ نسبة المشتركين الحاليين في التطبيق 9% فضلاً عن 44% نسبة استخدام التطبيق على أساس يومي .
وكان معدل تفضيل استخدام لينكد إن 1% من العينة التي شملتهم الدراسة وكانت أعلى معدلات التفضيل في الإمارات والبحرين بنسبة 2% لكل منهما بينما لم يعتبره مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في السودان وليبيا ومصر والجزائر وسوريا وفلسطين والعراق واليمن كأكثر وسيلة تواصل اجتماعي مفضلة لديهم .
وبلغت نسبة الاشتراك في التطبيق نحو 9% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي، وكانت أعلى معدلات الاشتراك في لبنان واليمن بنسبة 39% و26% على التوالي، في حين كانت أدنى المعدلات في كل من مصر وسوريا بنسبة 1% لكل منهما .
أما الاستخدام اليومي للتطبيق فكشف التقرير أن 2 من بين كل 5 مستخدمين شملتهم الدراسة يقومون باستخدام التطبيق، وكانت أعلى معدلات للمشتركين الحاليين الذين يستخدمونه في لبنان والمغرب بنسبة 79% و70% على التوالي، في حين كانت أدنى المعدلات في الاردن بنسبة 28%
كما يقوم نحو 6% من إجمالي المستخدمين للتطبيق يستخدمونه عن طريق التطبيق الخاص به، وكانت أعلى معدلات للمستخدمين عبر الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية الخاصة بهم في الإمارات والبحرين بنسبة 13% لكل منهما من جهة أخرى لا يوجد مستخدمون للتطبيق في ليبيا .

"غوغل بلس"

وكشفت إحصاءات التقرير أن تطبيق "غوغل بلس" حصل على 2% من فئة أكثر وسائل التواصل الاجتماعي تفضيلاً و16% من نسبة المستخدمين في العالم العربي و29% هم المشاركون الحاليون في التطبيق و59% نسبة استخدام "غوغل بلس" يومياً، حيث يعد التطبيق منخفضاً جداً مقارنة بالتطبيقات الأخرى التي شملتهم الإحصاءات في التقرير بالنسبة للعالم العربي .

أكد أنها تؤسس لاستعادة دور الإنسان العربي في الحضارة العالمية
القرقاوي: قمة "الرواد" تجسد توجيهات محمد بن راشد بتعزيز التواصل

دبي - "الخليج":
أكد محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة المنظمة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن التواصل البناء كان الأساس في تكوين حضارة الإنسان العربي منوها بأن القمة التي تجسد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تؤسس لهذا الدور الذي يمكن الإنسان العربي من استعادة دوره البناء في خدمة المجتمع الإنساني وتزويده بالمعارف والعلوم .
وقال في كلمته التي ألقاها بمناسبة افتتاح فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب "أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العام 1999 مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام والذي كان قبل ظهور وسائل الإعلام الاجتماعي كفيس بوك وإنستغرام وغيرها ما يثبت بعد نظر سموه في تحقيق التواصل والالتقاء بين التقنيات والمحتوى وتحولت المدينتان بعد ذلك إلى مركز حيوي لكبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال" .
وضمن هذه الرؤية المستقبلية لسموه فقد وجه بإطلاق فعاليات القمة الأولى من نوعها في العالم العربي "قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب" لتنظر إلى مستقبل الإعلام الاجتماعي فسموه من أوائل القادة العرب الذين كان لهم تواصل مع أفراد المجتمع عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما أن لديه 7 ملايين متابع على هذه الشبكات كما أنه من أهم 10 قادة في العالم في استخدام أدوات التأثير في المجتمع .
وبين أن هذا الحدث يأتي بنظرة للمستقبل للتعرف بما يمتلكه من جديد ولهذا فإنه كما أراد له سموه فهو حدث غير تقليدي يتضمن استعراض تجارب أهم المؤثرين في وسائل الإعلام الاجتماعي كما أنه يتضمن تكريم الفائزين بالجائزة الأولى من نوعها في هذا المجال واطلاق مبادرة بذور لتمويل المشاريع الرائدة وغيرها من المبادرات التي تمكن من الانتقال بوسائل الإعلام الاجتماعي إلى عصر جديد ومرحلة جديدة تمكن من تحقيق الاستفادة القصوى منها بما يخدم المجتمع العربي والمجتمع الإنساني بأسره .
وقال "إننا عندما ننظر إلى التقنيات الحديثة والحواسيب المتطورة وجميع التقنيات فإن أساسها هو علم الخوارزميات الذي اكتشفه الإنسان العربي في العام 813 الإنسان الذي سكن هذه المنطقة وقدم للعالم العلوم والمعارف والحضارة ولهذا فإن الإنسان العربي مازال إلى الآن يمتلك العقول المبدعة التي تقدم المزيد من الابتكارات والإنجازات إلى البشرية التي تحتاج كل يوم إلى ما هو جديد ومفيد يقود إلى تحقيق السعادة والاستقرار للإنسانية جمعاء" .
وأضاف أن الإنسان العربي صدر للعالم أيضاً لغة الحضارة والمعرفة وهذا إجابة لمن يتساءل ماذا قدمت المنطقة للحضارة فهي كانت محور الإنجاز والابتكار قبل آلاف السنين واليوم تمتلك جميع المقومات التي تمكنها من استعادة دورها الحضاري والإنسان العربي عليه اليوم أن يقرر ما إذا أراد أن يكون في موقع حضاري متقدم أم أنه يريد أن يقف موقف المتفرج المتابع فقط للتطور الذي يسير به العالم بخطى ثابتة .
وأوضح أن العالم اليوم مازال على العتبات الأولى من التطور التقني بل مازال في الثواني الأولى من عمر التقدم التكنولوجي فالتطور في التعليم والصحة وغيرهما من المجالات سيأتي عبر هذه التقنيات ليكون التعليم عبر الحواسيب وليعرف الطبيب بحالة جسم مريضه قبله من خلال المجسات التي يمكن وضعها على جسم المريض وهذا غيض من فيض الابتكارات التي سنشهدها خلال السنوات العشر المقبلة والتي ستنقلنا إلى عصر جديد من التطور التقني .
وأشار إلى أن المنطقة العربية كانت رائدة دول العالم عندما كانت رائدة التواصل فقد كانت بغداد مدينة معولمة تضم في ثناياها العلماء من كل مكان من العالم ودمشق والأندلس كانتا حاضرتين للعالم أيضا لأن هذه المدن احتوت الحضارات الأخرى وتمكنت من إيجاد حالة فريدة من التواصل تقوم على التسامح ونشر العلم والمعرفة للآخرين بأساليب تواصل حضارية واليوم فإن الإنسان العربي لديه القدرة على استعادة مكانته من إيجاد وسائل التواصل البناءة وهذه القمة تؤسس إلى إيجاد آليات ومنهجيات جديدة للتواصل الفعال .

640 مليون ناطق بالعربية حول العالم بحلول 2050

دبي - أحمد أبوشهاب:
أكد جمال بن حويرب العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، والمؤرخ الإماراتي، أهمية استخدام اللغة العربية ودعم المحتوى العربي على الإنترنت بشكل عام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص .
وأشار إلى أن اللغة المستخدمة الآن بين مستخدمي هذه الوسائل هي "العربيزي" أي استخدام الحروف للدلالة على معان معينة .
جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب 2015 بحضور كل من جمال بن حويرب و كريس مسينا، مخترع الوسم "الهاشتاق" حيث تحدث كل منهما أمام الجمهور، وتولى الفنان الكوميدي السعودي بدر صالح مهمة التعريف بالمتحدثين وتقديمهما للجمهور بأسلوب غير تقليدي لاقى استحسان وتجاوب وتفاعل الحضور .

رغبة قوية

وأضاف ابن حويرب: أن المستخدمين العرب لديهم الرغبة القوية لاستخدام اللغة العربية في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ولكنهم لا يجيدون استخدام اللغة لغوياً وإملائياً، ولذلك يفضلون العربيزي كحل بديل . ويشير إلى أن مبادرة بالعربي التي تم إطلاقها بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والذي حددته الأمم المتحدة في ال18 من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، أكدت إقبال الشباب العربي وحبه للغته ورغبته في استخدامها بقوة، حيث شهدت المبادرة 79 مليون إعادة تغريد باللغة العربية و700 مليون مشاهدة من المشاركين على الوسم الخاص بالمبادرة بالعربي . ودعا الشباب العربي إلى تعلم أصول اللغة العربية من أجل تدعيم مكانتها الرائدة حيث إن عدد الناطقين بالعربية حول العالم سيصل إلى 640 مليوناً بحلول 2050 كما تشير الإحصاءات . كما طالب المبرمجين والمعنيين بقطاع تكنولوجيا المعلومات بالعمل على طرح تطبيقات أو برامج تقوم بالتصحيح التلقائي للغة العربية، وهو ما سيسهم في نشر اللغة وانتشارها والتعريف بقواعدها الأساسية .
وتطرق كريس مسينا، مخترع الوسم "الهاشتاق"، خلال كلمته إلى تاريخ ونشأة الهاشتاق "الوسم" حيث أكد أن أول استخدام للهاشتاق كان في عام 2007 حين استخدمه مع زملائه المشاركين في منتدى للتكنولوجيا بهدف إيجاد منصة يتشاركون فيها الحوار والتواصل بسهولة دون الحاجة لإنشاء مجموعات على الإنترت . وفي 2007 التقط كريس صورة واستخدم معها هاشتاق لأول مرة حين قام بنشرها على الإنترنت، مؤكداً أن المستقبل للهاشتاق وعلامة في كل مكان .

هاشتاج "قمة الرواد" تتصدر تويتر

احتل هاشتاج ARABsmis ، "قمة_التواصل"، صدارة الهاشتاجات المستخدمة على موقع تويتر، خلال اليوم الأول من انطلاق "قمة الرواد"، وتطرق المغردون في الهاشتاج إلى أهمية شبكات التواصل الاجتماعي وانتشارها الواسع في العالم العربي كما تطرقوا إلى مدى التأثير الذي تحدثه شبكات التواصل الاجتماعي في نقل المعلومات وتبادل الأفكار ونشرها .

أكدت أنها مملكتها الخاصة
أحلام: "السوشيال ميديا" قربت بين جميع الدول العربية

دبي - إبراهيم الصبح:
تحدثت الفنانة الإماراتية أحلام، خلال فقرة "تجربتي مع العالم الافتراضي" عن تجربتها "كما وصفتها"، مؤكدةً أن عالم السوشيال ميديا هو مملكتها، وأن هذه الوسائل أتاحت لها فرصة الوصول لشريحة أكبر من الجمهور، مما ساهم في التواصل دون حدود أو حواجز، حيث ترى الفنانة الإماراتية أن أجمل ما جاءت به وسائل التواصل الاجتماعي هو أنها قربت بين جميع الدول العربية ووفرت فرصاً للتواصل بين شعوبها وأفراد مجتمعاتها، معتبرةً أنه إذا كنت لاتملك حساباً على أي من وسائل التواصل الاجتماعي، فستظل منتظراً قطاراً رحل ولن يأتي أبداً .
وقالت أحلام عن تجربتها مع العالم الافتراضي: "قبل السوشيال ميديا كنا نبحث عن المطربين والإعلاميين، اليوم نحن نهرب من المتابعات، ونكتب التغريدة كخبر معين وينتهي الموضوع، الإعلام الجديد عالم كبير، والسوشيال ميديا قربتنا كدول مجلس التعاون" .
وأشارت إلى أن وسائل التواصل تمثل لها مصدراً تستمد منه الطاقة الإيجابية، واعتبرت أن الشخص الذي لا يمتلك أي حسابات شخصية على أي من وسائل التواصل الاجتماعي مثله مثل من يظل ينتظر قطاراً رحل منذ زمن طويل ولن يأتي أبداً .
وتستشهد بأحد المواقف التي تعكس كيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في ازدياد أعداد المعجبين بفنها في كافة أنحاء الوطن العربي، حيث قالت إنها تفاجأت بعدد الجمهور الحضور في إحدى الحفلات الغنائية التي أقيمت في المغرب، والذي تجاوز 75 ألفاً، وحين تقصت عن الأمر تأكد لها أن معظم الحضور هم من متابعيها ومحبيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

للتعريف بالقرارات الجديدة
أحمد شهاب الدين: مواقع التواصل طريقة مميزة للتخاطب

دبي - "الخليج":
أوضح أحمد شهاب الدين الصحفي والبروفيسور المساعد في جامعة كولومبيا، أن شركات التواصل الاجتماعي أصبحت أكثر شركات العالم نشاطاً وشهرة، حيث خلقت طريقه للتواصل المثلى بين الأصدقاء والشركات بل أصبحت طريقة مناسبة وجيدة بل ومفضلة للتواصل بين الحكومات وأفراد المجتمع لتعريفهم بالقرارات الجديدة والمعلومات التي تصب في اطار اهتمامهم .
وأشار إلى أن الوضع تغير بشكل كبير بفعل وسائل التواصل الاجتماعي حيث أن السنوات العشر الماضية شهدت تغييرات وتطورات كثيرة، بفعل الانتشار الكبير لهذه الوسائل، حيث أنها ساهمت بشكل كبير في تغيير النظرة إلى الإعلام والتعامل مع القضايا التي تثار فيه .
وأضاف أن الجميع أصبح يتلقى الأخبار عبر وسائل الإعلام الاجتماعي أكثر من الصحف والقنوات التلفزيونية، حيث أظهرت قنوات التواصل الاجتماعي أهميتها للأخبار في الأحداث السياسية ودفعت الحكومات للحرص على تلبية المتطلبات الخاصة بأفراد المجتمع، كما أصبحت وسائل الإعلام الاجتماعي في مقدمة الوسائل التي تحصل على أعلى نسب متابعة، بل وأصبحت في الصف الأول اليوم مقارنة مع وسائل الإعلام التقليدي .
وأشار إلى أن الإعلام التقليدي أصبح يعتمد كذلك وأكثر من أي وقت مضى على وسائل الإعلام الاجتماعي للوصول إلى الجمهور ونشر المعلومات والأخبار وغيرها من التغطيات الإعلامية .
وقال إنه في عام 2014 وصل عدد مستخدمي الفيس بوك إلى 82 مليون مستخدم في العالم العربي و400 مليون جهاز نقال و135 مليون مستخدم للإنترنت: "أصبح الإنترنت مصدراً لمعظم الناس، وهناك العديد من الذين يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعي بطرق غير إيجابية كما هو الحال بالنسبة لعدد من وسائل الإعلام التقليدي، وبذلك هناك تشابه بين الإعلاميين" .

مناقشة تأثير وسائل التواصل في المشهد الرياضي
الآغا: لا توجد وسائل تواصل سيئة ولكن هناك مستخدمين سيئين

دبي - إبراهيم الصبح:
شهدت جلسة الإعلامي مصطفى الآغا مقدم برنامج "صدى الملاعب"، تفاعلاً واضحاً من الجمهور، حيث تحدث حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في المشهد الرياضي، مشيراً إلى أنه لا يوجد وسائل تواصل اجتماعي سيئة، ولكن هناك مستخدمون سيئون حسب رؤيته .
تحدث عن تجربته مع وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يمتلك فيها 9 ملايين متابع، منهم 3 ملايين على تويتر، والبقية على حسابه في الفيس بوك، معتبراً أن هذا الرقم الكبير من المتابعين مذهل، خاصة أنه شخص خجول بطبعه "كما يصف نفسه"، مؤكداً أن من بين هؤلاء المتابعين لا بد أن يكون السلبي والإيجابي، حيث أصبحت هذه الوسائل تسبب الأرق والاحتدام والفرقة والخصام أكثر منها وسائل للتواصل والتقارب، ويؤكد أن المشكلة ليست في تكنولوجيا التواصل في حد ذاتها بل المشكلة تكمن في شريحة من الأشخاص الذين وظفوا استخداماتها بشكل سيئ جداً وهدام .
وأشار إلى ماحدث بين فريقي الأهلي المصري والجزائر حيث تحولت المباراة من حدث رياضي، إلى أمر سياسي تعداها إلى سحب السفراء من البلدين، مثمناً جهود الإمارات في توظيف هذه الوسائل بشكل إيجابي، إضافة إلى جهود إمارة دبي خاصةً في تنظيم قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي اعتبرها حدثاً فريداً يدعو إلى الاستخدام الإيجابي، وهو ما اعتبره أشد ما نحتاج إليه لتعزيز التوظيف الإيجابي لهذه التقنية، واختتم حديثه بمقولة "لا يوجد وسائل تواصل اجتماعي سيئة، ولكن هناك مستخدمون سيئون" .
ويرى الآغا أن انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في مجتمعاتنا العربية يجب أن يلازمها ويصاحبها تعزيز ثقافة الاختلاف، وتقبل الآخر والاستماع إلى النقد بصدر رحب، والبعد عن إثارة النعرات، وتجنب إنشاء الحوارات التصادمية .

ضمن فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب بدبي
"سناكبل" يفوز بمسابقة "بذور" ويتسلم 100 ألف درهم

دبي - محمد إبراهيم:
فاز مشروع "سناكبل نيوز دوت كوم" الذي تحتضنه أويسيس 500 بجائزة "مسابقة بذور" لدعم المشاريع المبتكرة على وسائل التواصل الاجتماعي .
وقام هشام القاسم نائب رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني راعي المسابقة بتسليم الجائزة البالغة 100 ألف درهم للفائز .
جاء اختيار الفائز خلال المسابقة التي عقدت ضمن فعاليات "قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب" المقامة خلال الفترة من 17 الى 18 مارس الجاري في مركز دبي التجاري العالمي .
وتعد المسابقة منصة بارزة لدعم المشاريع والمبادرات الجديدة المبتكرة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر توفير فرصة اللقاء بين حاضنات الأعمال ومؤسسات دعم المشاريع الجديدة مع رواد الأعمال الشباب من أصحاب المشاريع والأفكار الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي .
وتم اختيار المشروع من بين خمسة مشاريع استعرضتها لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها أحمد بن بيات الرئيس التنفيذي لدبي القابضة وفادي غندور المؤسس لشركة أرامكس ومصطفى عبدالودود الرئيس التنفيذي لشركة أبراج القابضة .
وتتلخص فكرة المشروع الفائز "سناكبل نيوز" في تقديم وجبة غنية من أخبار الاقتصاد والأعمال يوميا مصاغة بطريقة مبتكرة وشيقة .
وأكد زياد الباروني مؤسس الموقع أن الفوز بجائزة مسابقة بذور سيسهم في الانتقال بالمشروع من مرحلته الحالية .
وقدم الإماراتي محمد يوسف مبتكر برنامج "إم تي إس" عرضاً يوضح فكرة المشروع القائم على إمكانية إدارة الأفراد وتفويض مهام العمل للموظفين في الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتابعة تنفيذها من خلال مؤشرات أداء الأعمال عبر الآليات التي يوفرها البرنامج .
وتضمنت المشاريع والمبادرات الأخرى التي استعرضتها المسابقة مشروع "فوتك" لمؤسسه الدكتور لوجين والذي يعد أول شركة عربية متخصصة في تحليل الكلام من خلال تقنية لفهم الكلام باللغة العربية حيث تم الاستفادة منها في الألعاب التفاعلية بلهجات مختلفة، وقامت الشركة بتطوير دمية إلكترونية تتفاعل مع الأطفال باللغة العربية بلهجات مختلفة من خلال سرد القصص والمعلومات لهم بشكل متكرر ما يساعد على تعليمهم في هذه السن الصغيرة .
وتناول مشروع shopme .com فكرة محرك البحث للحصول على المشتريات من محال مختلفة أون لاين، مستخدمين التوصيف لكل منتج مع الحصول على بيانات مختلفة للمستخدم، واعتبر صاحب المشروع مصطفى محمود أن الفكرة اعتمدت على التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستغرام، مع استخدام العناكب الشبكية لعرض كافة البيانات للمستهلك عبر محرك البحث . وأشار إلى خطوه إيجابية تم الأخذ بها في المشروع وهى البحث المرئي عبر كاميرات الهاتف مستخدماً التقنيات في الوصول إلى المستهلكين وتجار التجزئة .
وقدم المشروع الرابع "نفهم" عرضاً لواقع التعليم أون لاين وأهميته لأولياء الأمور وعرض واقع التعليم المدرسي، وقال مدير عام المشروع مصطفى فرحات إن فكرة المشروع اعتمدت على التكنولوجيا في حصول الطالب على المنهج الدراسي أون لاين .

"مسرح قمة الرواد" يشهد عروضاً فنية مبتكرة للمؤثرين

شهدت فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب المقامة حالياً في مركز دبي التجاري العالمي أنشطة فنية لعدد من المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي في فقرة المسرح، والتي حظيت بمشاهدة ومتابعة من الحضور الذين تفاعلوا بشكل كبير مع فقراتها المتنوعة .
وقدم الفنان السعودي عبد الرحمن محمد عدداً من الأغاني لقصائد من الشعر العربي القديم والمعلقات والموشحات بطريقة مبتكرة، مصحوبة بعزف موسيقى على الجيتار . ويمتلك عبد الرحمن محمد قناة خاصة على موقع يوتيوب للتواصل الاجتماعي ويحظى بمتابعة كبيرة حيث حقق أداءه الغنائي لقصيدة "أصابك عشقاً" ليزيد بن معاوية أكثر من 15 مليون مشاهدة .
وقدم وون هو تشونغ الفنان الكوميدي الكوري المولود في السعودية فقرات كوميدية تواصل من خلالها مع الجمهور عبر مجموعة من الفقرات الكوميدية التي تبرز مهاراته في اللغة العربية وارتباطه مع المنطقة العربية، كما تحدث عن عدد من المواقف الطريفة التي تواجهه في عمله وفي حياته اليومية ولاسيما أنه يعمل كمقدم برامج في إحدى القنوات العربية . وتحظى مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بوون هو شونغ بمتابعة كبيرة من قبل معجبيه .

دردشات تستعرض تجارب مؤثرين في المجال
علي جابر: 70% من مواد اليوتيوب من التلفاز

دبي - أحمد غنام:
استعرض براندون ستانتون صاحب مدونة هيومنز أوف نيويورك في مشاركته في قمة رواد مواقع التواص الاجتماعي العرب، تجربته الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً: "بدأت بتصوير أناس من شوارع نيويورك وبدأت أضع صورهم مع ملخص مختصر عن أبرز ما يواجههم من تحديات، ووجدت أن هناك أشخاصاً كثر أبدوا الرغبة في أن يكونوا أحد هؤلاء الذين تتناولهم مواقع التواصل الاجتماعي" .
وأكد علي جابر عميد كلية محمد بن راشد للإعلام مدير عام مجموعة إم بي سي، أن وسائل الإعلام التقليدية كالتلفاز وغيرها ستبقى مؤثرة ومسيطرة على الأجواء خلال السنوات المقبلة، ولن تتأثر بالانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي، رغم السقطات الكبيرة التي وقعت فيها وسائل الإعلام التقليدية" .
وبيّن أن العالم العربي يوجد به 1400 فضائية عربية، كما ويعتبر التلفاز الوسيلة الأكثر مشاهدة في عالمنا العربي ومصدر الأخبار والترفيه معاً، وتقضي الأسرة العربية جزءاً كبيراً من وقتها في متابعة التلفاز، لأن الترفيه لدى العرب داخلي يعتمد على ما يوجد داخل المنازل، وليس خارجياً في الأغلب الأعم .
وقال الجابر إن 70% من مقاطع الفيديو في اليوتيوب مصدرها من التلفاز، وما زال التلفاز يقدم مواد ثرية لمواقع التواصل الاجتماعي، بل وملهم لرواد تلك المواقع، ومن يريد أن يشارك بمواقع التواصل الاجتماعي للتعليق على البرامج المعروضة مثل أرب ايدول، وأرب غوت تالنت، عليه أن يعود للتلفاز، لكي يتكمن من المشاركة في الحوار على مواقع التواصل الاجتماعي .
بدوره قال الشيخ ماجد الصباح الرئيس التنفيذي ل360 ومؤسس تي أوف كي، والناشط البارز على موقع سناب شات، إن فكرته في دخول عالم مواقع التواصل الاجتماعي بدأت من أجل التواصل مع ابنتيه، من ثم تطور الأمر للوصول إلى آلاف المتابعين له حول العالم .
من جانبه قال عمر سمرة مغامر ورئيس تنفيذي ومؤسس وايلد جيونابانا، إن شبكات التواصل الاجتماعي بالنسبه له تعتبر أداة للتغلب على التحديات ومواجهة الذات .

"العالم الواقعي لألعاب الفيديو"
زيغرمان: نواجه أزمة سببها "السوشيال ميديا"

دبي - إبراهيم الصبح:
أكد جيب زيغرمان الرئيس التنفيذي لشركة جيميفيكيشن آند دوبامين، خلال فقرة "العالم الواقعي لألعاب الفيديو" أننا مقبلون على معايشة أزمة اجتماعية سببها السوشيال ميديا، وهو مايؤمن به أغلبية الأشخاص، حيث يظن هؤلاء أن هناك أزمة تشاور ومشاركة، حيث لا نشعر تجاه بعضنا كما في السابق، فالجميع اليوم في مجالسنا ينظر إلى الهواتف، موضحاً أنه في الولايات المتحدة 80% من الأشخاص شاهدوا التلفاز بشاشتين، كدليل على أنه مصدر إلهاء قوي لمعظم الأفراد، وحتى وقت غير طويل التلفاز كان مصدر إلهائنا، فالأمور تغيرت كثيراً، وأصبح هناك مصدر آخر يلهينا عن مصدر إلهاء أساسي وهي مواقع التواصل الاجتماعي .
وتناول زيغرمان فترة عمله في شركة للسيارات، حيث واجهوا مشكلة في إقبال الناس على القيادة وانشغالهم بأمور أخرى، على عكس الإمارات فنحن لانرى ذلك في دبي فالشوارع ممتلئة، إضافة إلى ملاحظتهم كيف أن اهتمامات الشباب الأمريكي تغيرت، معتبرين أن أهم الأسباب التي تحول دون رغبة الشباب في القيادة، هي رغبتهم في إرسال الرسائل بدلاً من القيادة، وقانون السير يمنع إرسالها خلال القيادة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"