عادي
مسابقة رمضانية

سور وآيات

05:35 صباحا
قراءة 17 دقيقة
أيّها الإخوة والأخوات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أزفّ لكم التهاني بحلول شهر القرآن، شهر رمضان الذي قال فيه ربُّنا سبحانه وتعالى (شهرُ رمضان الذي أنزلَ فيه القرآنُ هدىً للناس وبيّنات من الهُدى والفرقان) «صدق الله العظيم»، ومن كونه شهر القرآن فإن تدبّر هذا الكتاب الكريم، وتأمُّل آياته أحسن ما يكون في أيّامه ولياليه، وتشجيعاً منَّا للجميع على تدبّر كتاب الله، وتلاوته، كانت مسابقتنا لهذا العام مخصّصة للتواصل مع القرآن الكريم، وآياته، ومعانيه، وسُوَره.. متمنّين لكل المتابعين والمهتمين أن يولوا الكتاب الكريم في هذا الشهر العظيم ما يستحقه من تلاوة وتدبّر، مع تمنيّاتنا لهم بالفوز والتوفيق.

وكل عام وأنتم بخير

أشعار: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

السؤال الأول:


كتابُ ربِّيَ لا تفنىَ عجائبُهُ

                                      بهِ الهدىَ والتُّقَىَ ما خابَ طالبُهُ

إذا تدبَّرتهُ فالخيرُ أجمعهُ

                                      في كُلِّ حرفٍ بدَتْ منهُ غرائبُهُ

ما أوَّلُ الآيِ تنزيلاً وموعظةً؟

                                      وآخرُ الآيِ إذ وفَّاهُ واهبُهُ؟

وكمْ مِن الوقتِ مذْ آياتهُ نزلتْ

                                      أحصاهُ بالعدِّ والتقديرِ حاسبُهُ

السؤال الثاني:



في الكتاب القويمِ ثمَّ عروسُ

                                      بسناها تطيبُ منَّا النُّفوسُ

رجعُ آياتها رحيقٌ وشهدٌ

                                      دررٌ آيُها وعِقدٌ نَفيسُ

ما هيَ السُّورةُ الكريمةُ هذي؟

                                      منْ سنىَ نورها تحارُ الشُّموسُ

عنْ بيانٍ ومفرداتٍ حسانِ

                                      عجباً كيف تحتويها الطُّروسُ

السؤال الثالث:

سورةٌ عنْ قبيلةٍ وتجارهْ

                                      وخيارٍ خيارهمْ منْ خيارهْ

ما هيَ السٌّورةُ الكريمة هذي؟

                                      ذكرتهمْ علىَ صريحِ العبارهْ

يذرعونَ الأرجاءَ شرقاً وغرباً

                                      ولهمْ تقصدُ الوفودُ الزِّيارهْ

قدْ حماهمْ رَبْ العبادِ فعاشوا

                                      في حياةٍ رَخيِّةٍ ونضارَهْ

السؤال الرابع:

آيةٌ قدْ بدا بها الصِّديقُ

                                      حينَ غابَ الهُدى وغابَ الرَّفيقُ

واجتماعٍ تحتَ السَّقيفةِ أفضى

                                      لاتفاقٍ بهِ استقامتْ حقوقُ

ما هيَ الآيةُ الكريمةٌ هذي؟

                                      ثمَّ ماذا قدْ عَقَّبَ الفاروقُ؟

منْ كتابِ الرحمن نورٌ وهديٌ

                                      بهداهُ قد استبانَ الطَّريقُ

السؤال الخامس:

سورَةٌ قدرُها بثُلثِ الكتابِ

                                      نَسَبٌ للذي بغيرِ انتساب

واضحات آياتُها بَيِّنات

                                      كَمْ تَلَوْها في روضَةِ المِحرابِ

جَلَّ رَبِّي سُبحانَهُ عنْ شرَيكٍ

                                      دون شَكٍّ ودونَ أيِّ ارتيابِ

ما الَّذي مازها ويُعْرَفُ عنها؟

                                      منْ صِفاتٍ فيها وفَصْلِ خِطابِ


السؤال السادس:


هِيَ فرضٌ ودونها لا يَتِمُّ

                                      أيُّ فرضٍ يُقامُ فهيَ الأهَمُّ

وهيَ السَّبع والمثاني وفيها

                                      مُعجزاتٌ فأتلوا هُداها وسَمُّوا

دونها لا تستقيمُ صلاةٌ

                                      وبها الخيرُ والصلاحُ يعمُّ

ما هي السورةُ الكريمةُ هذي؟

                                      ومتىَ أنزلتْ وهذا المُهِمُّ؟

السؤال السابع:


أطوَلُ الآياتِ في آي الكتابْ

                                      تُبرزُ الحُكمَ وتهدي للصوابْ

ما هيَ الآيةُ هذي؟ ما الذي

                                      جاءَ فيها وبها الحقُّ أجابْ

فتدبَّرها وكنْ ملتزماً

                                      تجدُ الخيرَ وتحظى بالثَّوابْ

منهجُ العدلِ بدىَ منهجها

                                      تحفَظُ الحقَّ وتنفي للخرابْ

السؤال الثامن:

ما آيةٌ عن الذين خُلِّفوا

                                      فضاقتِ الأرضُ وحَلَّ الأسَفُ

ثلاثةُ ما كذبوا نبيَّهمْ

                                      وأخبروه الحقَّ لمَّا اعترفوا

في سورَةٍ مشهورةٍ مشهودةٍ

                                      تابَ عليهمْ ربُّهمْ ما اقترفوا

فمنْ تراهمْ؟ ثم أيُّ آية؟

                                      وكيفَ بالرِّضوان حينَ انصرفوا

السؤال التاسع:


آيةٌ برَّةٌ بها الآدابُ

                                      فهيَ تُغني وليسَ ثَمَّ حجابُ

عنْ ثلاثٍ أوقاتها بََيِّنات

                                      باتِّفاقٍ إذْ تُغلق الأبوابُ

حينما استأذنوا يُبَيَّنُ حكمٌ

                                      فبأيِّ الآياتِ بانَ الجوابُ؟

إنَّهُ حكمُ ربِّنا وهُداهُ

                                      وبذا وضَّحَ الأمورَ الكتابُ

السؤال العاشر:

قِصَّةُ الحرثِ حينَ ينفشُ فيهِ

                                      غَنَمُ القومِ والذي يعتريهِ

ونَبِيَّانِ مالكانِ ومُلكٌ

                                      هوَ في الأرض ما لَهُ منْ شَبيهِ

حينما فَهَّمَ الله نَبِيَّا

                                      بفَهْم فاقَ فهمَ أبيهِ

ثًمَّ كُلاًّ قدْ نالَ حُكْماً وعِلماً

                                      أيُّ آيٍ ذاكَ الذي نعنيهِ

السؤال الحادي عشر:

أقسموا صرمها غداً مصبحينا

                                      حينما النَّاسُ عادةً نائمونا

خوفَ مسكينَ يطلبُ الفضلَ منهمْ

                                      إنَّهِمْ عندها لوْ دروا مخاطئونا

ثُمَّ قدْ طافَ طائفٌ قبلَ يأتوا

                                      فإذا حَرْثُهمْ كأنْ لمْ يكونا

جَنَّةٌ أصبَحتْ خراباً يَباباً

                                      خسروها فأصبحوا نادمينا

بملامٍ ولا يفيدُ ملامٌ

                                      فاذكروا الآيَ إخوتي أخبرونا

السؤال الثاني عشر:


خَمسٌ منَ العلمِ مُغَيَّباتُ

                                      بذاكَ قدْ أخبرَتِ الآياتُ

فما هيَ الخَمسُ وما موضعها

                                      إذْ بان في منطقها الثَّباتُ

وما هي الآي التي تذكرها

                                      قدْ أخفيتْ للحكمةِ الأوقاتُ

سبحانَ منْ بعلمهِ فَهَّمنا

                                      مَنْ نورهِ يقتبسُ الهُداةُ

السؤال الثالث عشر:


هوَ رمزٌ للصَّبرِ والتسليمِ

                                      ورضاهُ بالإبتلاءِ العَظيم

حينَ نادى يا رَبِّ

                                      مَسَّني الشيطانُ بِنُصبٍ أليم

جاءهُ البُرءُ أنْ برجلكَ إركض

                                      وإغتسلْ بالشَّرابِ مُبري السَّقيمِ

فتَدَبَّرْ آياتِهِ وتفكَّرْ

                                      أينَ جاءتْ ضمنَ الكتابِ الكريمِ؟

السؤال الرابع عشر:

دَخَلَ المدينة حينَ غفلهْ

                                      لمََّا رأىَ رجلينِ حولَهْ

هذا ابنُ شيعتهِ

                                      وذلكَ منْ عدوٍّ قدْ أذلَّهْ

وبدون قصدٍ للغريمِ

                                      بوكزهِ ما شاءَ قتلهْ

ثُمَّ انكشافَ الأمرْ عنهُ

                                      بجاهلٍ أرداهُ جهلهْ

فاذكر مَحَلَّ الآيِ؟ واعلمْ

                                      أنَّ أهلَ الخيرِ قِلَّهْ

السؤال الخامس عشر:


قاربوا عَرشهُ وخرُّوا سجودا

                                      حينما عاينَ المحَلَّ المجيدا

قالَ هذا تأويلُ رؤيايَ حقَّاً

                                      أبتي وانظر العُلا والسُّعودا

بعدَ سجني أصبحتُ ملكاً لمِصرَ

                                      أملكُ الأرضَ والمقامَ الحميدا

وأتيتمْ من البداوة والقحطِ

                                      للخيرِ تحيونَ عيشاً رغيدا

ذاكَ في سورَةٍ وذكرٍ حكيمٍ

                                      فاذكر الآيَ؟ واتلهُ مستفيدا

السؤال السادس عشر:


هُوَ عندَ الإلهِ في الأمثالِ

                                      مثلما آدمٍ بذاتِ المثالِ

منْ ترابٍ وكُنْ فكانَ فصدِّقْ

                                      ذاكَ ما جاءَ في شريفِ المقال

ليسَ للهِ منْ شريكِ أو ابنٍ

                                      أحدٌ واحدٌ علىَ كُلِّ حال

فاذكر الآيةَ التي نبتغيها

                                      واجعلِ الذكرَ كافياً عنْ سؤالي

السؤال السابع عشر:

كانَ أوحىَ لها هُدىً مكنونا

                                      ربُّنا للذينْ همْ يُدركونَ

باتخاذِ البيوتِ إمَّا جبالاً

                                      أوْ بما همْ منْ صُنعهمْ يعرشونا

ثُمَّ إذ تَسلك السبيلَ وتُعطي

                                      منْ جناها ما أنتجتهُ البطونا

أينَ قدْ جاءَ ذكرُ ذلكَ حقاً

                                      إخوتي بالدَّليل لوْ تُخبرونا

السؤال الثامن عشر:

كمْ تمَنَّوا لوْ أُنزلَ القرآنُ

                                      لعظيمٍ في القريتين لدانوا

ما دروا أنَّ أعظمَ النَّاسِ قدراً

                                      أحمدُ القدرُ قَدرُهُ والشَّانُ

مادروا أنَّهُ أعزُّ البرايا

                                      سيِّدُ الخلق ِ ما يدورُ الزَّمانُ

ما هُما القريتان؟ ما الآيُ يُتلىَ

                                      عنهما وبذا أخبَرَ الفُرقانُ؟

السؤال التاسع عشر:


صُرفوا لاستماعِ آيٍِ عُجابِ

                                      نَفَرٌ أسمعوا حكيمَ الخِطاب

ثُمَّ عادوا لقومهمْ يُنذروهمْ

                                      بالذي صَحَّ عنْ نَبيٍّ مُجاب

حينَ قالوا قدْ جاءَ منْ بعدِ موسىَ

                                      مُنذراً عنْ قيامَةٍ وحسابِ

منْ همُ القومُ؟ أيُّ آياتِ رَبي؟

                                      أخبرتنا عنْ أمرهمْ في الكتاب

السؤال العشرون:


إذا تقاتَلَ إيمانٌ وإيمانُ

                                      فأصلِحوا بينهم فالقومُ إخوانُ

فإنْ عَدَتْ فِئةٌ بالظّلمِ ثُمَّ بغَتْ

                                      فقاتلوا منْ بِهِ بَغيٌ وعُدوانُ

وأصلحوا بينهمْ بالقسط والتزموا

                                      بالعدلِ فالدِّينُ إصلاحٌ وإحسانُ

فأينَ موضعُ هذا الآيِ؟ يعلمُهُ

                                      منْ في الكتابِ لهُ فَهمٌ وإتقانُ

السؤال الحادي والعشرون:

آيةٌ تحتوي على التَّحريمِ

                                      منْ طَعامٍ منَ الخبيرِ العَليم

بانَ فيها الدَّمُ المُحَرَّمُ والخنزيرُ

                                      نَصُّ آمرٍ حكيم

ثمَّ إكمالُ دينهِ بتمامٍ

                                      بينَ آلاءِ نِعمةٍ ونعيم

فلهُ الحمدُ دائماً خَبرونا

                                      ما أتانا منَ الغفورِ الرَّحيمِ؟

السؤال الثاني والعشرون:

بلَغَتْ قلوبهمُ الحناجرْ

                                      وتزلزلوا واللهُ ناظرْ

وبدا مقالُ أولوُالنفاقِ

                                      بما تُخَبِّئهُالسرَّائرْ

يستأذنونَ منَ النَّبِيِّ

                                      إلىَ الفرارِ منَ المخاطرْ

في غزوةٍ منْ أعظَمِ

                                      الغزواتِ والرَّحمنُ ناصرْ

ما غزوةٌ هيَ سورَةٌ

                                      فيها المفاخرُ والمآثرْ

وبأيِّآ يٍما تَقَدَّمَ؟

                                      إنْ عَلِمتَ وكنتَ ذاكرْ

السؤال الثالث والعشرون:

وصِيةُ الإخوةِ في الميراثِ

                                      للذكَرِ الضِّعفُ علىَ الإناثِ

وللنِّسا فوقَ أثنتين فأعلَمَنْ

                                      فحكمهُ الثُّلْثين في الأثلاثِ

منْ بعدما وصيَّةٍ أوصىَ بها

                                      وبعدَ دَفع الدّيْنِ باجتثاثِ

فأينَ قولُ اللهِ في مُحكَمِهِ؟

                                      بهِ الهُدىَ ليوم الانبعاثِ

السؤال الرابع والعشرون:


قالَ أذِنْ بالحَجِّ يأتوا رجالاً

                                      وعلىَ الضامراتِ سرنَ عجالا

جئنَ سعياً منْ كُلِّ فجٍّ عميقٍ

                                      ليطوفوا ببيتهِ إجلالا

يشهدوا عندهُ منافعَ شتَّىَ

                                      وخشوعاً لربَّهمْ وابتهالا

في الكتابِ الكريم ثَمَّ دَليلٌ

                                      جئْ بما قالَ في الكتابِ تعالىَ؟

السؤال الخامس والعشرون:

وصَلَ البشرُ للبشيرِ بنصرِ

                                      بعدَ إخراجِهِ وذلٍّ وقهْر

قالَ للمؤمنينَ قولاً كريماً

                                      مدَدٌ قادمٌ على شَرطِ صَبْر

مدَدٌ بالألوفِ منْ ملائكةِ الحَقِّ

                                      في خَيرِ شَهر

إنما النَّصرُ عندَهُ أخبرونا

                                      أيَّ شهر؟ وجاءَ في أيِّ ذكْرِ؟


السؤال السادس والعشرون:


ما أفاَء الإلهُ من فيء مال

                                      قسمةٌ عندهُ جرتْ باعتدال

هوَ للهِ والرسولِ وقُربى

                                      واليتامى وابنِ السَّبيل الخالي

والمساكينُ نالهمْ منهُ قسْمٌ

                                      لا لأهل الغنَى وحُسن الحال

أينَ آياته الكريمة هذي؟

                                      يا مُحبّاً لحفظِ آيٍ وتالي

السؤال السابع والعشرون:

هُمْ عبادُ الرَّحمن قالوا سلاما

                                      ويبيتونَ سُجَّداً وقياما

مَشيُهم دائماً علىَ الأرض هوناً

                                      لا يدانونَ في الحياةِ آثاما

ثُمَّ إنْ أنفقوا فَمِنْ غيرِ هَدْرٍ

                                      وبلا شُح بينَ ذاكَ قواما

فلهمْ جنَّةٌ جزاء كريمٍ

                                      استحَقوا مِنْ ربِّنا الإكراما

أينَ آياتهِ التي نحنُ فيها

                                      محكماتٍ مِنْ عندهِ إحكاما

السؤال الثامن والعشرون:


ما أطولُ الكلماتِ في الشَّهدِ المُصَفَّىَ

                                      وكمِ الحروفُ بعدِّها حرفاً فحرفا

هُنَّ الثَّلاثُ لمخبرٍ عنْ علمها

                                      فيمنْ لديهِ العلمُ بالقرآنِ صِرفا

في أيِّ آيِ ذكرها بكتابنا؟

                                      يُنبيكَ عنْ طيبٍ بها ويضوعُ عُرفا

يا حَبَّذا منْ كانَ يعلمُ أمرها

                                      ويكون عندَ بيانها كفَّى ووفّىَ

السؤال التاسع والعشرون (الأخير):


مَسجدٌ كانَ لافتراقٍ وضُُرِّ

                                      قدْ بنوهُ أهلُ النِّفاقِ لِشََََرِّ

(لا تَقُمْ فيهِ) كانَ أمراً من اللّهِ

                                      بنهيٍّ عنْ أهلِ بَغْيٍ وكُفرِ

لمْ يُؤَسَّسْ علىَ التُقى إذْ بَنَوهُ

                                      ليكيدوا النَّبِيَّ طعناً بظهْرِ

ما هيَ الآيُ تشرحُ الرأيَ فيهِ؟

                                      بعدَ أن شادَهُ النِّفاقُ لغَدْرِ

 

عدد أسئلة المسابقة تسعة وعشرون سؤالا فقط.

شروط الاشتراك في المسابقة

١- تنشر المسابقة في صحيفة الخليج، وعلى موقعها الإلكتروني www.alkhaleej.ae يومياً خلال أيام شهر رمضان المبارك.


٢- يحق للجميع المشاركة في الحل نظماً أو نثراً، ويجب أن تراعى صحة الوزن وسلامة اللغة.

٣- على المشارك أن يقوم بحل جميع أسئلة المسابقة، ولن ينظر إلى أية إجابات لا تتضمن حل جميع الأسئلة.

٤- ترسل الإجابات دفعة واحدة بعد انتهاء المسابقة.

٥- على المتسابق أن يستخلص السؤال ويكتبه ويكتب إجابته مختصرة تحت كل سؤال، بغض النظر إذا كان سيورد تفاصيل الموضوع أم لا، مع التأكيد على أن الإجابة التي لا يتم ذكر السؤال، ثم الإجابة عنه، سيتم إلغاؤها.

٦- الإجابات التي تكتب باليد، يجب أن تكون بخط واضح ومقروء، أمّا الإجابات التي تكتب عن طريق الحاسوب، فيجب أن تكون بخط (Traditional arabic) ببنط 18 أو ما يقاربه.

٧- تلغى الإجابات المنسوخة من الآخرين، ويحق للجنة التحكيم مناقشة المتسابق في إجاباته.

٨- تسلم الإجابات بمقر جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم (هاتف: 0097142610666 ) في منطقة الممزر أو ترسل عبر البريد الخاص بالجائزة (دبي- ص.ب: ٤٢٠٤٢) أو البريد السريع أو عبر البريد الإلكتروني

 [email protected] 

وفي كل هذه الحالات يجب أن يتسلم المتسابق إشعاراً من الجائزة باستلام الإجابات.

٩- يشترط ألا يقل عمر المتسابق عن ستة عشر عاماً.

١٠- ترفق بالإجابات صورة جواز سفر المتسابق أو صورة من الهوية وبياناته ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني.
١١- يخصص للعشرة الأوائل جوائز نقدية إجماليها مليون درهم، وتمنح بمعرفة لجنة التحكيم.
١٢- كل المشاركين يدخلون في قرعة، ويتم السحب على 100 فائز برحلة عمرة مع كامل المصاريف.
١٣- قرارات لجنة التحكيم نهائية.
١٤- آخر موعد لاستقبال الإجابات 16 سبتمبر 2016.

16 سبتمبر آخر موعد لتلقي الإجابات

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"