عادي
نبيل أبو علوان رئيس خدمات الأفراد في «الشارقة الإسلامي» لـ"الخليج":

30 % نمو محفظة إقراض الأفراد في 2016 وتوقعات بزيادتها 2017

01:50 صباحا
قراءة 5 دقائق
حوار: عبير أبو شمالة

قال نبيل أبو علوان رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد لدى مصرف الشارقة الإسلامي، إن هناك تحسناً لافتاً في الأداء على مستوى القطاع المصرفي في الأشهر الأولى المنصرمة من 2017، ما يبشر بأداء أقوى للقطاع بصفة عامة في الدولة في العام الجاري. واكد أن المؤشرات تعكس تحسنا لافتا في مستويات السيولة في السوق بصفة عامة. وأكد في حوار مع «الخليج» إن المصرف حافظ على أداء قوي في الفترة الماضية رغم صعوبة الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، وقال إن محافظ ائتمان الأفراد لدى البنك سجلت نمواً وصل إلى 30% في العام الماضي، وتوقع أن تحقق مستوى نمو قوي أيضاً في 2017. ولفت إلى أن المصرف تمكن من استقطاب شريحة أوسع من العملاء، ووصلت قاعدة عملاء الأفراد لدى البنك إلى أكثر من 180 ألف عميل في نهاية العام الماضي، ورجح أن يكون العدد ارتفع بصورة لافتة في العام الجاري.
وقال إن البنك لديه خطط لافتتاح أفرع جديدة في الدولة، منها فرعان على الأقل قبل نهاية 2017 في إمارة الشارقة.وفي ما يلي نص الحوار:

كيف ترون الوضع الاقتصادي بصفة عامة؟ وهل تلمسون تحسناً في أداء القطاع المصرفي في الدولة؟
- تعكس المؤشرات الحديثة تحسناً لافتا في مستويات السيولة في السوق ما انعكس إيجاباً على أداء القطاع المصرفي وخدمات الأفراد، وكان التراجع في أسعار النفط العالمية قد أثر سلباً على النمو في الفترة الماضية مع تراجع القدرة الشرائية، لكن هناك مؤشرات على تحسن ملموس، ويرجع الفضل في ذلك إلى سرعة الدولة في مواجهة تبعات التراجع في الأسعار.
ويمكن القول إن المؤشرات عموماً جيدة والأداء الاقتصادي في الدولة يفوق مستويات النمو الإقليمية والعالمية.
نمو أفضل
وبالنسبة للبنك هل لمستم تحسنا في الأداء في الأشهر الأولى من العام الجاري، وخاصة على مستوى خدمات الأفراد؟
- استطاع البنك أن يحافظ على مستويات أداء قوية، حتى خلال العام الماضي، وعلى الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي في الدولة، وشهد البنك في العام الجاري مستويات نمو أفضل من العام الماضي. وعلى مستوى قطاع الخدمات المالية للأفراد النمو أفضل، وقد شهدنا نمواً في محفظة إقراض الأفراد بحوالي 30% في 2016، وسجلنا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2017 نمو أفضل في محفظة الائتمان للأفراد مقارنة بالعام الماضي. وتمكنا في العام الماضي من استقطاب شريحة أوسع من العملاء، وكذلك لمسنا هذا العام نمواً أفضل على هذا المستوى.
إضافة إلى ذلك سجلنا نمواً من حيث أعداد المنتجات المباعة للفرد الواحد.
ما حجم قاعدة عملاء خدمات الأفراد لدى البنك في الوقت الحاضر؟
- تتخطى قاعدة عملاء البنك 200 ألف عميل. وكان عدد عملاء البنك قد وصل في نهاية العام الماضي إلى 180 ألف عميل.
نمو الودائع
وهل لمستم نموا في حجم الودائع لدى البنك؟
- شهدنا مستوى نمو قوي موازي للنمو في الودائع، بل وشهدنا تحسناً في نسبة الودائع إلى القروض. وكذلك نلمس نمواً أعلى في الودائع في العام الجاري.
هل واجهتم مشاكل جراء تعثر عملاء في سداد التزاماتهم المالية في العام الماضي؟
- نعم صحيح. يتبع مصرف الشارقة الإسلامي سياسة متوازنة، ولدينا سياسة رشيدة في الإقراض، لكن من الطبيعي أن نتأثر كغيرنا من البنوك، لكن نسبة التعثر لدينا كانت محدودة وموازية لأداء المصرف في السنوات الماضية. وتغطية المخصصات على القروض المتعثرة لدينا مرتفعة بالفعل وصحية جداً.
فعلى الرغم من أن محفظة الإقراض في مجال خدمات الأفراد لدينا سجلت نموا مرتفعاً بمعدل 30% في العام الماضي، إلا أن مستوى المخصصات تراجع، ما يعكس سياسة المصرف المتوازنة.
الاتحاد للمعلومات الائتمانية
إلى أي حد استفدتم من الاتحاد للمعلومات الائتمانية؟ وهل انضممتم إلى نظام التقييم التابع لهم؟
-لا شك أن الجميع استفاد من الاتحاد للمعلومات الائتمانية، فهو لبى حاجة ماسة ساعدت البنوك على معرفة ما لدى العميل من تمويلات والتزامات سواء في البنوك أو في الجهات الأخرى غير البنكية. كما أنه يساعد الأفراد على إدراك حجم التزاماتهم ويشجعهم على أن يكونوا أكثر تحفظاً في الإنفاق سعياً لتحسين تقييمهم الائتماني. ونحن لدينا نية الانضمام إلى نظام الاتحاد للتقييم الائتماني، ومن المؤكد أن يهمنا أن نعرف أكثر عن العميل.
مستويات متسارعة
أي الخدمات التي تقدمونها ترون أنها تسجل أفضل مستويات النمو في مجال خدمات الأفراد؟
- يمكننا القول إن جميع الخدمات تحقق مستويات نمو قوية ومتسارعة، لكن دوما هناك قطاعات تنمو حسب احتياجات العملاء، ونرى أن القروض الشخصية تحقق مستويات نمو أعلى من غيرها من الخدمات، ويرجع السبب في ذلك إلى تنوع أوجه إنفاق هذه القروض التي تغطي احتياجات ومتطلبات مختلفة للعملاء.
فروع جديدة في الشارقة
حول خطط البنك للمرحلة المقبلة قال نبيل أبو علوان :
نحن دوما في توسع، ونطور الأعمال على مختلف الأوجه فكما نعمل على تقديم أفضل منتج، نسعى كذلك لتطوير سبل الوصول إلى العملاء سواء من خلال التواجد عبر الأفرع ومكاتب المبيعات، وسيتم افتتاح عدد من الأفرع في الشارقة، على الأقل فرعين قبل نهاية العام الجاري.
لدينا كذلك خطة للتوسع بأجهزة الصراف الآلي خاصة في المناطق التي لا نتواجد فيها، في دبي وأبوظبي.
وحول تاثير ارتفاع أسعار الفائدة العالمية على أداء القطاع المصرفي في الإمارات وعلى خدمات الأفراد المصرفية قال:
بالفعل بدأت أسعار الفائدة الارتفاع في الأشهر الأخيرة، ومتوقع أن تواصل الارتفاع في المرحلة القادمة، وهذا بطبيعة الحال يؤثر على هامش الربحية للعميل. لكن الطلب على الائتمان لا يتعلق دوما بالأسعار وإنما بمتطلبات العملاء واحتياجاتهم، بل ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الطلب في المرحلة الراهنة استباقاً لارتفاع في الفائدة.
خدمات متميزة
حول أوجه القوة والتنافسية الرئيسية للبنك قال نبيل أبو علوان:
هناك العديد من أوجه القوة التي يتميز بها البنك، والمنافسة الحقيقية هي في تقديم منتج جيد وخدمة متميزة وبسعر مناسب، ونحن نرى أن واجبنا أن نقدم أفضل الخدمات سواء داخل الفروع، وقمنا في العام الماضي بتحسين شامل للبنية التحتية لعمليات البنك ما ساعدنا على تقديم خدمات إلكترونية أفضل للعملاء.
وعلى صعيد المنتجات، طورنا مجموعة واسعة من المنتجات التي نجحت في استقطاب العملاء على مستوى خدمات الأفراد في الشارقة والدولة بصفة عامة.
وقد طرحنا مؤخراً بطاقة «سمايلز» التي تعد من أبرز المنتجات التي قدمناها مؤخراً، ومميزات البطاقة كثيرة ومتعددة، فهي بطاقة سفر بامتياز، حيث تمنح نقاط «سمايلز» على كل درهم تنفقه، بحيث يتسنى للعميل إنفاق النقاط على أكثر من 300 شركة طيران في العالم ما يتيح للعميل التحرك والسفر بحرية من مدينة لأخرى حتى خارج الإمارات دون أن يتقيد بالحجز في خطوط طيران بعينه
تمويل العقارات
حول تمويل العقارات قال نبيل أبو علوان:
نحن نقدم خدمات تمويل العقار لمختلف إمارات الدولة، لكننا لمسنا مستويات نمو أعلى في الطلب على العقارات في إمارة الشارقة بالنظر لقوة حركة العقارات في الإمارة.
واشار الى ان شركة «أساس» مملوكة للمصرف ونحن نمول وحداتها العقارية بطبيعة الحال، لكننا نقدم خدمات التمويل العقاري للعديد من المشاريع الأخرى في الإمارة مثل مشروع «تلال» و«الزاهية» و«نسمة»، وغيرها من المشاريع العقارية في الشارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"