عادي
80 % من العملاء يقومون بنشاط رقمي قبل وبعد الشراء

«تعدد القنوات» يعزز نمو قطاع تجارة التجزئة

03:20 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي : «الخليج»

ناقش اجتماع ضم عدداً من القيادات التنفيذية لأبرز مزودي حلول التجارة بالتجزئة وعقد في دبي مؤخراً، الفرص والتحديات التي تواجهها المنطقة في مجال تطوير تجارة التجزئة متعددة القنوات. وحمل النقاش عنوان «القنوات المتعددة - ما هو مدى استعدادنا لها».
تطرق النقاش الذي ضم كلاً من الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «بيزنس دي إن إيه» طارق الجويني والعضو المنتدب ل «ريد بوكس ديجيتال» ديفيد فولر ومدير المبيعات في «إن سي آر» مانوج ميشرا، وأدار الاجتماع مدير «ريتيل برو» راموهان ناير، إلى الطريقة التي يفهم فيها المستهلكون تجارة التجزئة التي تتغير آلياتها بسرعة كبيرة. فوفقاً للخبراء، ينغمس أكثر من 80% من العملاء في منطقة الخليج العربي بنشاطٍ رقمي معيّن قبل أو بعد قيامهم بعمليات الشراء حيث يتصفحون معلومات المنتج على قنوات مختلفة بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي قبل اتخاذ قرار بشأن الشراء، فيما من المرجح أن تستمرّ الاتجاهات السائدة مثل التسوق عن طريق الإنترنت، وخدمات «تسوق واشحن» و«انقر واختر» في تقديمها فرصاً كبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع تجارة التجزئة الإقليمي على مدى السنوات القادمة.
وفي هذا الصدد، قال ديفيد فولر من «ريد بوكس ديجيتال»: «توجد ميزة كبيرة لمتاجر الشبكات القائمة حالياً، حيث يمكنها أن تقدم خدمة «انقر واشتر» في موقعها المحلي وفقاً لاختيار العملاء، ومع ذلك سوف تتطور الحلول هذه في السنوات المقبلة، كما ستبرز الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل ملء فجوة الخدمات من خلال توفير حلول أفضل لتعزيز الشؤون اللوجستية للخطوات النهائية.
وقال مانوج ميشرا من «إن سي آر»: «وجدت استطلاعات الرأي المختلفة أن 84% من العملاء يستخدمون الإنترنت قبل أو أثناء أو بعد قيامهم بعملية شراء، كما توجد فرصة أكبر بنسبة 40% لأن يغير العميل رأيه إذا تفقّد المنتج على الإنترنت قبل شرائه. وثمة حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام وهي أن نسبة 75% من المستهلكين يعتمدون على المعلومات التي يوفرها غيرهم من المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي مما يؤثر أيضاً في قرارتهم الشرائية ومدى ولائهم للعلامات التجارية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"