عادي

السفر عبر رحلات القطارات.. تجارب ونصائح

02:27 صباحا
قراءة 5 دقائق
طلبت صحيفة «التلغراف» من قرائها تبادل النصائح والتوصيات حول تجاربهم الخاصة بالسفر على متن القطارات في مختلف أنحاء العالم مقابل فرصة الحصول على قسيمة للعطل، وفيما يأتي بعض الخبرات التي أدلوا بها حول تجارب رحلات السكك الحديدية المفضلة لديهم:

المكسيك

تعد رحلات «ايل تشيبي كوبر كانيون» للسكك الحديدية في المكسيك غير معروفة نسبياً، لكنها تعد تحفة هندسية تبعث على السرور وسط بيئة تتمتع بمناظر خلابة.
تم التخطيط لإنشاء «كوبر كانيون» في القرن التاسع عشر لحمل البضائع من تكساس إلى المحيط الهادئ، ومثل بناء المسار البالغ طوله 407 أميال تحدياً كبيراً جعله يستغرق 60 عاماً لاستكماله ليفتتح في العام 1961، حيث يكون على القطار المرور من تشيهواهوا في الشرق إلى ساحل المحيط الهادئ غرباً، ليعبر خلال 87 نفقاً وأكثر من 36 جسراً ويكون عليه في بعض الأماكن التسلق لارتفاع يصل إلى 8210 أقدام باستخدام نظام الدوامة.
تستغرق الرحلة على قطار «إل شابو» 12 ساعة تتوافر خلالها المرطبات، ويقوم معظم الركاب بقطع الرحلة عند الوصول إلى القمة لإمضاء وقت في الفنادق المطلة بشكل دراماتيكي على حافة الوادي.
تقع «كوبر كانيون» في سلسلة جبال سييرا مادري الغربية، وهذه البقعة ذات الطبيعة الخلابة عبارة عن مجمع من الأودية العميقة التي يمكن مقارنتها ب «غراند كانيون» الشهيرة ، ويمكن الوصول إلى منطقة منتصف الأخاديد عبر خط للعربة المعلقة «التلفريك» بطول أربعة أميال ، أو عبر الانزلاق على السلك المربوط بين الحواف الصخرية «زيبواير»، ومن الرائع تجربة زيارتها عبر السكك الحديدية.

ماليزيا

تعد تجربة السفر على القطار بين كوالالمبور وبينانغ من الرحلات المفضلة على جميع المستويات، فالمشاهد مذهلة حيث تخترق السكك الحديدية الغابات المطيرة، والطعام مثير للاهتمام مع كل أنواع المأكولات العالمية التي يعدها رجل وحيد مع مقلاة ووعاء لطهي الأرز، وعربات القطار مجهزة بأسلوب يجمع بين التقليدية والمعاصرة.
بالرغم من ان التكييف في مقصورات الإقامة على الدرجة الأولى بارد جداً إلى أن الملاذ يتمثل في عربة المطعم ذات الأبواب المفتوحة مع رجل واحد ومقلاة يعمل على تلبية احتياجات الأوروبيين والهنود والملايو والصينيين وهو يسأل الجميع عن الأطعمة المفضلة لديهم.

فيتنام

ببطء وهدوء يغادر قطار التوحيد السريع «ريونيفيكيشن إكسبريس» هانوي، وهو يتمايل ويصدر ضجيجاً عالياً في رحلة تستغرق ليلة بطولها إلى هوي التي عادة ما يصل إليها متأخراً قليلاً.

تعد القطارات المكيفة وسيلة آمنة ومريحة وغير مكلفة للسفر عبر فيتنام، وهي الطريقة المثالية للمسافرين الراغبين في استكشاف طبيعة أراضي البلاد وهي تقدم تجربة فيتنامية حقيقية في حد ذاتها، كما أنها توفر للمسافر الوقت الذي يستغرقه الوصول إلى مطار هانوي البعيد نسبياً عبر زحمة المرور الخانقة في وسط المدينة، ثم إجراءات التقاط الحقائب الخاصة بك عند الوصول، وغيرها قبل الوصول إلى مركز مدينة هوي في الصباح التالي.

الولايات المتحدة

رحلتي المفضلة عبر قطارات السكك الحديدية كانت هي الرحلة من نيويورك إلى سان فرانسيسكو، أي من الساحل الى لساحل. ومع ذلك فقد كان الأمر الأكثر إثارة من الرحلة هو القطاع بين سيلفيرتون إلى دورانجو عبر القاطرة البخارية. لا توجد هناك أي محطة في بلدة التنقيب عن المعادن القديمة سيلفيرتون، التي تعد في حدّ ذاتها انفجاراً من الماضي، وبالتالي فإن القطار يتوقف بالكامل في منتصف المدينة، وتعتبر هذه الرحلة عبارة عن ثلاث ساعات من المشهد الأكثر إثارة من بدايتها وحتى النهاية.

كنا متحمسين مثل الأطفال ونحن نندفع من جانب إلى آخر في العربات، لننقر على زر الكاميرات الفوتوغرافية غير راغبين في تفويت ثانية واحدة من المشهد. وعلى أحد الجوانب كانت الجبال والوديان بينما كان النهر سريع الجريان يتدفق من الجهة الأخرى ، وقد كان قريباً للغاية بحيث يمكنك أن تلمس سطح الماء تقريباً.

بنغلاديش

حال ما تغادر العاصمة دكا على القطار السريع المتجه إلى مدينة سيلهيت، يفسح الضباب الدخاني الذي يميز العاصمة البنغلاديشية وعبيره الغامر المجال لحقول الأرز الخضراء اليانعة كلما أوغل القطار في طريقه مبتعداً، مخلفاً وراءه سكان مدن الصفيح التي تبعد 5 أقدام فقط من مسار القطار.
وكلما تذوب المدينة في البعيد، يتغير المشهد من اللون البني إلى الأخضر والأزرق، حيث المياه في كل مكان. والقطار يئز فوق الجسور الضخمة وهو يعبر نهر سورما ذا المجرى الواسع، وإذا تطلعت أسفل تلك الجسور فيمكنك أن ترى صيادي الأسماك يلقون شباكهم، والأطفال وهم يلعبون على ضفتي النهر.
إيقاع القطار يبعث على النوم ولكن يوقظك صياح الباعة في الشوارع الصاخبة وهم يطرقون على جوانب عربات القطار ليبيعوا عصير جوز الهند عندما يتوقف القطار في إحدى المحطات. وحالما يتحرك القطار وتبدأ التلال العطرية لبساتين الشاي في الظهور، فإنك تدرك أنك قد شارفت على الوصول إلى المحطة الأخيرة.

مصر

قبل سنوات كنا في رحلة مع ميزانية محدودة إلى مصر حيث خططنا لرحلة ذهاب وعودة عبر القطار من الأقصر إلى الغردقة مروراً بالقاهرة، وكان توقيت المرحلة الأخيرة من القاهرة إلى الأقصر موافقاً تماماً لتوقيت مغادرتنا لرحلة العودة عبر الطائرة، فمضينا إلى المحطة وانتظرنا قليلاً في الصف لكننا كافأنا أنفسنا بتذكرة على الدرجة الأولى والتي لم يكن الفرق بينها وبين الدرجة الثانية يذكر.

كان الصعود إلى القطار هو مغامرتنا الأخيرة في البلاد، ووجدنا مقاعد جلدية جميلة، وتكييف منعش للهواء مع شاشات الفيديو الشخصية التي تعرض الأفلام المحلية باللغة العربية بصوت عال.
يمتد خط السكك الحديدية موازياً لنهر النيل، وكان من المفترض أن تستغرق الرحلة ست ساعات، لكن القطار توقف في إحدى المحطات وهو ما مكننا من رؤية شروق الشمس على نهر النيل وضباب الفجر الذي يلف الحقول وهو منظر لا ينسى.

بيرو

تعتبر الرحلة عبر القطار التي تستغرق 12 ساعة في الطريق بين كوزكو إلى بونو من رحلات السكك الحديدية الأكثر إدهاشاً في بيرو.

صعوداً من كوزكو، تكافح محركات قاطرة الديزل الهائلة جيئة وذهاباً لتتجشأ أعمدة من الدخان الأسود على طول مسار السكك الحديدية المتعرج عبر المناظر الطبيعية الخلابة لجبال الأنديز، على ارتفاع يصل إلى 14250 قدماً، ثم عبر براري ألتبيانو إلى جولياكا حيث يمضي القطار عبر السوق، وصولاً إلى محطته النهائية بونو التي تقع على بحيرة تيتيكاكا حيث يعيش الناس في بيوت مصنوعة من القصب وينامون على حصر مصنوعة من القصب، وتكون هناك وقفة وحيدة خلال الرحلة لإعادة التزود بالوقود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"