عادي

«كاسبرسكي لاب»: 40% من بيانات العملاء في «الصغيرة والمتوسطة» تعرضت للحوادث

02:50 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

وفقاً لتقرير صادر عن شركة «كاسبرسكي لاب» ويحمل العنوان «بين ازدهار البيانات وخرابها: المخاطر والمكافآت في حماية البيانات الشخصية»، واجه ما يقرب من نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة (42%) في عام 2017 خرقاً واحداً على الأقلّ للبيانات، على الرغم من أن غالبيتها (72%) كانت مطمئنة إلى أنها محمية .
وتحتاج الشركات الصغيرة إلى مواكبة منافسيها وطرح منتجات وخدمات جديدة بسرعة كي تحافظ على نجاحها. وفي هذا السياق يُعدّ استخدام الأدوات الرقمية أمراً أساسياً في تمكين التعاون وإدارة المشاريع والتخطيط وللتفاعل مع العملاء. وينبغي أن تعمل هذه الأدوات بشكل صحيح وأن تكون في متناول كل موظف يحتاج إليها، وهذا هو السبب في سعي الشركات للحفاظ على استمرارية عملياتها التجارية الحيوية. وفي الواقع، عندما يتعلق الأمر بأمن تقنية المعلومات، فإن أحد المخاوف الرئيسية لدى 40% من الشركات يتمثل في فقدان وصول موظفيها إلى الخدمات الداخلية .وتعتبر البيانات التي تدعم الخدمات جزءاً مهماً من عمليات المبيعات والتخطيط، التي تشمل التحليلات ومعلومات العملاء. ووفقاً للتقرير الذي يتضمّن نتائج دراسة أجرتها «كاسبرسكي لاب»، فإن الغالبية العظمى من الشركات (94%) تخزّن التقارير المالية وبيانات العملاء الشخصية على أجهزة الموظفين، والخوادم الداخلية والأنظمة السحابية العامة.
ومع ذلك، فإن هذه الوفرة في البيانات تنطوي على مخاطر عدّة؛ ففي حين تقول غالبية الشركات الصغيرة والمتوسطة (72%) إنها مستعدة ومطمئنة إلى كونها مجهزة تجهيزاً كاملاً لحماية البيانات، يبدو أن هذا الشعور بالأمن مبالغ فيه! في العام 2017، عانت 42% من الشركات الصغيرة والمتوسطة حادثة واحدة على الأقل.ووجدت الدراسة أنه في أكثر من 40% من الحالات، يتم تخزين البيانات الشخصية للعملاء داخل الشركات التي تعرضت لهذه الحوادث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"