عادي
سليم البلوشي الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة لـ الخليج:

300 % نمو حركة الإنترنت في «دو» بعد تطبيق العمل والتعلم عن بُعد

02:12 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي:حمدي سعد

شهدت شركة «الإمارات للاتصالات المتكاملة»، «دو»، زيادة كبيرة بنسبة 300% في حركة الإنترنت عبر تطبيقات، ومنصات، ووسائل العمل، والتعلم عن بُعد، بسبب فيروس «كورونا المستجد»، (كوفيد 19)، فيما أكدت الشركة تمتع شبكتها بالمرونة والطاقة الاستيعابية المثلى التي تخوّلها توفير خدمات اتصال موثوقة، واستيعاب النمو المتوقع في الطلب على الخدمات الشبكية
وأكدت الشركة أن التوسعات مستمرة في المواقع المستهدفة لدعم زيادة حركة المرور، مع دخول مبادرة التعلم وتطبيق أنظمة العمل عن بُعد حيز التنفيذ، كما تواصل الشركة التنسيق الوثيق مع شركائها من المؤسسات الحكومية، والتعليمية، والقطاع الخاص، لتوفير الخدمات بكفاءة.

قال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في «دو» في تصريحات خاصة ل«الخليج»، عن نسبة إشغال حركة البيانات على شبكات الشركة حالياً: تتمتع شبكة «دو» حالياً بالقدرة الكافية لاستيعاب ضعف حركة المرور الحالية، فيما يبلغ معدل الاستخدام الحالي على شبكتي الهاتف المتحرك والثابت 50% و58% على التوالي.


أوقات الذروة


وحول الفترات التي تزيد فيها الضغوط على شبكات الهاتف المتحرك والإنترنت الثابت، قال البلوشي: شهدت الشركة تحولاً في ساعات الذروة في ما يتعلق بحركة الإنترنت، حيث شهدت معدلات استهلاك البيانات من جانب العملاء تغيرات أيضاً، وتستحوذ التطبيقات الخاصة بمؤتمرات الفيديو بشكل أساسي على النسبة الأكبر من حركة المرور في فترة الصباح، مع الانتقال للعمل من المنزل، كما لاحظنا نمواً يتراوح بين 400 و500% في حركة المرور عبر بعض تطبيقات الفيديو، وقد نجحت شبكة «دو» في استيعاب هذا النمو، فيما تبدأ حركة المرور بالانخفاض بدءاً من الساعة الثالثة بعد الظهر.
وأضاف، وفي الوقت نفسه، وبدءاً من الساعة الثانية بعد الظهر، تشهد خدمات الفيديو حسب الطلب التي توفرها «دو»، إلى جانب التطبيقات الأخرى لبث المحتوى، زيادة في حركة مرور الإنترنت، حيث تستمر في الارتفاع حتى تصل إلى الذروة عند الساعة 8 مساء، وتستمر حتى 10 مساء.


خدمات النطاق العريض


وأشار البلوشي إلى قيام «دو» بتوفير خدمات اتصال بكفاءة، وجودة، ومن دون انقطاع، سواء عبر الهاتف المتحرك، أو في المنزل، مشيراً إلى أن الشركة لاحظت بعد تعطيل المدارس زيادة بنسبة تتراوح بين 30 و40% في حركة المرور عبر الشبكة الثابتة المنزلية، وشهدت المناطق السكنية زيادة كبيرة في الطلب على خدمات النطاق العريض، والتلفزيون، وبث المحتوى، حتى الآن، مؤكداً عمل الشبكة بشكل جيد من دون أية مشكلات، أو بطء في حركة الإنترنت، كما تعمل الفرق الفنية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمراقبة الشبكة بشكل مستمر، وتحسين تجارب المستخدمين.
وأكد البلوشي مراقبة فرقة العمل وعن كثب التغيرات في ساعات الذروة، وحركة المرور المزدحمة بين أوقات النهار، والليل بشكل يومي، ومع بدء عملية التعلم عن بعُد، أصبحت أوقات النهار تشهد أكثر ساعات الذروة في استخدام الإنترنت، ولضمان أفضل أداء للشبكة، قامت «دو» باتخاذ العديد من التدابير، مثل: مضاعفة سرعات الإنترنت لجميع المؤسسات التعليمية، وزيادة سعة شبكات الهاتف الثابتة لتلبية النمو المتوقع في الطلب، كما تقوم بقياس، ومتابعة، ومراقبة أي زيادة في حركة المرور لاتخاذ الإجراءات المناسبة.


استيعاب ضعف حركة المرور


وأكد البلوشي أن شبكة «دو» تتمتع بالقدرة الكافية لاستيعاب ضعف حركة المرور الحالية، كما تتمتع بالمرونة والطاقة الاستيعابية المثلى التي تخوّلها توفير خدمات اتصال موثوقة، واستيعاب النمو المتوقع في الطلب على الخدمات الشبكية، كما أن التوسعات مستمرة في المواقع المستهدفة لدعم زيادة حركة المرور.
وشدد على أن الفترة الحالية شكلت فرصة لاختبار مدى قدرة الشركة على التعامل مع مثل هذه التحديات في مثل هذه الظروف، إضافة القدرة على التكيف ومواصلة تقديم خدمات تتمتع بالجودة والكفاءة لمختلف العملاء.
وقال البلوشي إن نجاح «دو» في تقديم جميع الخدمات خلال الفترة الحالية، لاسيما لقطاع التعليم، وللجهات الحيوية، والشركات، والأفراد الذين يعملون ويتواصلون عن بعد بسلاسة، جاء نتيجة عمل كبير، وعلى مدار أكثر من عقد لتعزيز البنية التحتية لشبكات الشركة للهاتف الثابت والمتحرك، وبما يضمن قدرتها على مواكبة المتطلبات واحتياجات العملاء المتزايدة على خدمات الاتصالات.


شبكات الجيل الخامس


وحول دور شبكات الهاتف المتحرك، لاسيما الجيل الخامس، في تقديم خدمات الاتصالات للقطاعين العام، والخاص، والأفراد، أكد البلوشي أن دور «دو» يتمثل في تمكين الجميع من الاتصال والتواصل بشكل سلس عبر جميع أنواع الشبكات وتقنيات الاتصال، بما فيها خدمات الهاتف الثابت عبر شبكة الألياف الضوئية، والهاتف المتحرك، سواء من الجيل الثاني، أو الثالث، أو الرابع، أو LTE، أو الجيل الخامس.


الاستجابة لإصلاح الأعطال


وبالإشارة إلى مدى استعداد الفرق الفنية في الشركة لإصلاح الأعطال في الشبكات، وزمن الاستجابة، قال سليم البلوشي: بادرت الشركة بإنشاء مركز متخصص لإدارة عمليات وخدمات الشبكة لتوفير مراقبة وإدارة شاملة للشبكة على مدار الساعة، واتخذ مركز العمليات تدابير إضافية لتعزيز الإجراءات الاستباقية، بما في ذلك مضاعفة فريق العمل الميداني المسؤول عن المواقع الهامة، إضافة إلى زيادة المخزون من التجهيزات والمعدات لضمان الوصول لجميع أنحاء الإمارات.
وأضاف، قامت «دو» كذلك بإنشاء غرفة اتصال مباشر مع جميع المزودين والشركاء لمشاركة تحديثات مستمرة حول حالة الشبكة على مدار الساعة، كما قامت الشركة بتعزيز البنية التحتية لنقاط الاتصال الرقمية، ورفع طاقتها الاستيعابية، تحسباً للنمو المتوقع في معاملات القنوات الرقمية كافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"