عادي
بهدف تيسير المعاملات وتوفير الوقت والجهد

البنوك العاملة تتنافس بقوة على تقديم تطبيقات وخدمات ذكية للعملاء

03:28 صباحا
قراءة 6 دقائق

دبي - محمد هيبة:
زادت البنوك من وتيرة المنافسة على تقديم تطبيقات وخدمات ذكية لعملائها بهدف تخفيف أعباء الوقت والجهد عليهم حيث أكد عدد من المصرفيين أن الخدمات الذكية الجديدة التي تطلقها البنوك والمنصات التكنولوجية التي تقوم بطرح تطبيقاتها تأتي انسجاماً مع مبادرة الحكومة الذكية . وأضاف الخبراء ان العملاء يستطيعون حالياً إتمام عملياتهم كافة عبر التطبيقات الذكية التي تعتمدها البنوك مشيرين إلى أن هذه التطبيقات اضحت ميدان تنافس بين البنوك لجذب مزيد من العملاء الجدد والحفاظ على العملاء القدامى أمام مغريات التطور التكنولوجي السريع في البنوك .
يؤكد الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي نائب الرئيس التنفيذي للبنك العربي المتحد ان البنوك ترصد استثمارات ضخمة لتمويل القطاع التكنولوجي الذي يعتبر عصب القطاع المصرفي لافتاً إلى أن البنك العربي المتحد يرصد ميزانية كبيرة لتحديث خدماته الذكية باستمرار لمواكبة افضل الممارسات العالمية .
وقال ان البوابة التجارية الإلكترونية للبنك العربي المتحد التي تعتبر أحدث التطبيقات الذكية في المنطقة تمنح العملاء من الشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة المزيد من الراحة والسرعة والمرونة في إنجاز معاملات وطلبات التمويل التجاري .
وأضاف أن البوابة تمثل مدخلا موثوقا ونافذة سريعة وآمنة يستطيع عملاء البنك من خلالها إعداد التقارير الخاصة بالمعاملات المالية لشركاتهم إضافة إلى إمكانية متابعتهم لهذه المعاملات ورصدها إلكترونيا دون ضياع الوقت والجهد . كما تقدم هذه المنصة الإلكترونية التفاعلية للعملاء مجموعة متنوعة من المزايا والخيارات لمساعدتهم على إعداد التقارير المالية الخاصة بشركاتهم بكل راحة ويسر لما تتمتع به من بساطة وسهولة في الاستخدام كما أنها متوافرة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع .
وأضاف ان البوابة التجارية الإلكترونية للبنك العربي المتحد التي تمثل أحد أهم الثورات التكنولوجية المصرفية توفرخدمة التقدم بطلب للحصول على منتجات وخدمات البنك المختلفة مثل طلبات خطابات الاعتماد المستندي والاعتماد التجاري وضمانات الشحن والضمانات المصرفية إضافة إلى التقارير المالية بكل سهولة ويسر وضمن بيئة آمنة بالكامل .
وأشار إلى أن خاصية التقارير وبيانات المعاملات المالية الإلكترونية التي توفرها هذه البوابة تمنح العملاء إمكانية مراجعة هذه التقارير والتعديل عليها عن طريق الإنترنت ودون الحاجة لزيارة الفرع .
وأكد الشيخ النعيمي أن هذه الخدمة الجديدة تسهم في زيادة عروض التمويل التجاري المقدمة من البنك مؤكدا ان البنك ملتزم بتحقيق التميز في كل ما نقوم به لنتمكن من تلبية احتياجات عملائنا المتزايدة والتفوق على منافسينا وذلك من خلال تقديم منتجات وخدمات مصرفية وحلول مالية مبتكرة وعلى أعلى معايير الجودة بما يتناسب مع مكانة عملائنا من الشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
وأشار إلى ان البنك العربي المتحد يسعى وفي إطار مبادرة التحول إلى الحكومة الذكية إلى تقديم كل ما هو جديد دوماً ومنها إطلاق المنصة الخاصة بتطبيقات وخدمات الهاتف المحمول، حيث جاءت هذه الخطوة في ظل الزيادة المطردة لأعداد مستخدمي الهواتف الذكية بالدولة ويعمل التطبيق الجديد للبنك مع أجهزة بلاكبيري آندرويد وآيفون ويمكن تحميله من متاجر بلاكبيري آب آندرويد غوغل بلاي وآبل آبستور . وعلى صعيد آخر فإن العملاء يمكنهم حساب نقاط المكافآت الخاصة بهم من برنامج "مكافآت البنك العربي المتحد" والاستفادة منها عبر استخدام أجهزتهم المحمولة في أي وقت ومن أي مكان .
وقال: "بالتأكيد أننا نعيش في عصر يتطور بشكل مستمر فيوجد حاليا الكثير من التطبيقات الهاتفية لعدد كبير من المؤسسات والخدمات وبالتالي كان من الضروري تقديم هذه الخدمات المتميزة لعملائنا ليكونوا على اتصال بالبنك في أي وقت .
علاقات قوية
ومن جانبه استعرض شاكر زينل مدير إدارة الفروع الإقليمي في بنك المشرق تجربة البنك حول كيفية تحول الفروع إلى فروع ذكية تعتمد على أحدث الأنظمة التكنولوجية العالمية .
وأوضح أن العميل يستطيع حالياً إتمام عملياته كافة عبر التطبيقات الذكية التي اعتمدها البنك مشيراً إلى أن التحدي الحقيقي للبنوك هو كيفية إنجاز معاملة قرض أو اعتماد وبطاقة ائتمان للعميل في وقت قياسي .
وأكد زينل وجوب أن تتحول الفروع من العمليات إلى بناء علاقات مع العملاء بعد التطور التكنولوجي الذي يمكن العميل من إنجاز معاملته من أي مكان وفي أي وقت . وقال إن المشرق أطلق ملصق الاتصال قريب المدى "تاب أند غو" الأول من نوعه في الدولة وذلك تماشيا مع حرص البنك على تقديم أحدث المنتجات والحلول المصرفية المبتكرة لعملائه بهدف تبسيط عمليات الشراء وذلك من خلال تحويل الهاتف المتحرك بمختلف أنواعه إلى بطاقة ائتمان يمكن استخدامها في عمليات الشراء لدى عدد كبير من المنافذ التجارية يتجاوز عددها 4000 متجر داخل الدولة .
وقال إن المبادرات التي تطلقها دبي للتحول إلى "مدينة ذكية" حولت الدولة إلى أحد أكبر ثلاثة أسواق تقود التحول الحاصل في التجارة الرقمية على مستوى العالم كما زادت تنافسية دبي أمام الدول الأكثر تقدما على مستوى خدمات الصيرفة الرقمية في العالم مثل سنغافورة وكوريا واليابان والولايات المتحدة .
وأضاف ان هدفنا هو جعل عملية الدفع عبر الهاتف المتحرك بسيطة وسهلة للغاية . وحيث إن عمليات الدفع عبر الهاتف المتحرك تواجه صعوبة من خلال تحديث التطبيقات الخاصة بالدفع وغيرها من التطبيقات فقد عمل المشرق على إزالة هذه التعقيدات من خلال ملصق تاب أند غو الفريد من نوعه ليصبح بإمكان العميل إجراء عمليات الشراء لاحتياجاته .
وأوضح ان في الاطار ذاته فقد اطلق المشرق سابقا نظام أندرويد من خلال خدماته المصرفية عبر الموبايل على معظم أجهزة الهاتف المتحرك كما يمكن الوصول لتطبيق خدمات المشرق المصرفية عبر الموبايل من خلال الهواتف والأجهزة الذكية وتتيح خدمات المشرق المصرفية عبر الموبايل للعملاء خدمات مصرفية متكاملة مثل التحقق من حساباتهم وتسديد دفعات بطاقات المشرق الائتمانية وتحويل الأموال في أي مكان في العالم من خلال هواتفهم المتحركة .
لافتا إلى ارتفاع عدد مستخدمي خدمات المشرق المصرفية الإلكترونية عبر المشرق أون لاين بنسبة تقترب من 300 % وهو ما يؤكد توجه العملاء لاستخدام معاملات المشرق المصرفية عبر الإنترنت .
تفاعل ذكي
ومن جانبه قال يوسف السويدي رئيس مبيعات الأفراد الإدارة العليا في بنك دبي التجاري ان البنك يقدم أفضل الخدمات الذكية لعملائه والتي توفر عليهم الوقت والجهد ولفت إلى ان هذه التطبيقات والخدمات الذكية تأتي انسجاما مع مبادرة تحول دبي إلى مدينة ذكية مؤكدا ان الموقع الشبكي الجديد الذي يهدف إلى الارتقاء بالخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت إلى مستويات جديدة ويسهم بشكل فاعل في استقطاب المزيد من العملاء الافراد .
وأوضح ان أبرز مزايا الموقع الذكي للبنك تشمل تضمنه لأول مساعدة مصرفية افتراضية تقوم بالتفاعل الذكي مع العملاء وتقديم النصح والإرشاد لهم على مدار الساعة إلى جانب توفير أدوات متفوقة الأداء لتعزيز إدارة الشؤون المالية الشخصية وتمكين كل عميل من تحليل أنماط إنفاقه ومساعدته على اتخاذ قرارات أكثر حصافة في هذا المجال وبالتالي مساعدته على تحقيق أهدافه المالية على المدى الطويل . وتتيح المساعدة الشخصية الافتراضية قدرات تواصل أفضل مع العملاء بما يساهم في تعزيز الروابط معهم وخدمتهم بشكل أفضل وبالتالي زيادة مستوى رضائهم .
إذ يتيح المساعد الشخصي إجراء محادثة حية عبر الموقع الشبكي مع مركز الاتصال التابع لبنك دبي التجاري .
ولفت إلى ان التطبيق الذكي معايير متفوقة جديدة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال تضمنه مجموعة واسعة من الخصائص والمميزات المبتكرة التي يعزز منها التصميم الجديد المطور للتطبيق مؤكداً ازدياد عدد المتعاملين الافراد مع التطبيق بشكل لافت وبنسبة نمو مرتفعة .

استراتيجية طويلة المدى
قال سيريل فابرالشريك ورئيس قسم تجارة التجزئة والمنتجات الاستهلاكية في شركة "بين آند كومباني" في الشرق الأوسط ان الوقت قد حان لأن تأخذ البنوك على محمل الجد مسألة دمج نظم الدفع عن طريق الهاتف الجوال في استراتيجياتها الرقمية الطويلة المدى . وكما تقبل العملاء العمليات المصرفية الإلكترونية ثم النقالة في السابق فإنهم يتوقعون من بنوكهم أن تزودهم كذلك بحلول الدفع عن طريق الهاتف الجوال .
وتشير دراسة للشركة إلى أن معظم العملاء سيكون لديهم تطبيق أو اثنان للدفع على هواتفهم الجوالة . وعلى البنوك التي ترغب في توفير أحد هذين التطبيقين أن تتصرف بسرعة تجاه هذا الموضوع .
وعند تخطيط البنوك استراتيجياتها المتعلقة بالدفع عن طريق الهاتف الجوال يجب على المسؤولين التنفيذيين الأخذ بالاعتبار ثلاث حقائق مهمة:
الأولى هي أن حلول الدفع عن طريق الهاتف الجوال تعد جزءا من عملية تحول واسعة النطاق إلى نموذج رقمي يتضمن الخدمات المصرفية النقالة وعمليات الدفع عن طريق الإنترنت والاستفادة من بيانات معاملات العملاء من أجل تخصيص التجربة المصرفية . كما يجب أن تنسجم تكنولوجيا المدفوعات التي يستخدمها البنك مع استراتيجيته الشاملة .
الأمر الثاني هو أنه لا يستطيع بنك بمفرده تحقيق التطور والازدهار عن طريق حل خاص به حيث إن البنوك بحاجة إلى تطوير أنظمة الدفع عن طريق الهاتف الجوال التي تعمل معا وتعتمد على معايير مشتركة . ويمكن أن يكون الوضع المثالي هنا هو محفظة رقمية تضع هوية البنك أمام عملائه وتعتمد على شبكات الدفع الحالية .
وأخيرا يجب على البنوك الاستعداد لتطوير أدوات جديدة لتحقيق الاستفادة القصوى من البيانات الجديدة التي ستتيحها أنظمة الدفع عن طريق الهاتف الجوال، حيث ستكتسب البنوك معلومات وخبرات مهمة فيما يتعلق بما يرغب العملاء شراؤه ومتى وأين يقومون بذلك .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"