عادي
كريم الصلح المدير التنفيذي في «جلف ريليتد» الرئيس التنفيذي لـ«جلف كابيتال» لـ"الخليج":

5.5 مليار درهم قيمة أصولنا المملوكة وقيد التطوير

01:33 صباحا
قراءة 7 دقائق
أبوظبي:عدنان نجم

قال الدكتور كريم الصلح المدير التنفيذي المشارك في «جلف ريليتد» الرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال»، إن قطاع التجزئة في أبوظبي يبشّر بفرصٍ واعدة، استناداً إلى الزيادة المتوقعة في عدد سياح وسكان الإمارة، معرباً عن توقعاته بأن يصل حجم الإنفاق السنوي في سوق التجزئة بأبوظبي إلى 12.18 مليار دولار بحلول موعد افتتاح «الماريه سنترال» في العام 2018.

وأضاف الصلح في حوار مع «الخليج»: «تشهد سوق التجزئة في أبوظبي نمواً مستمراً، وبات المستهلكون اليوم أكثر فطنة وحرصاً على استيفاء خياراتهم لأعلى معايير الجودة».
وأضاف: «تتركز مشاريعنا الحالية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، كما نتطلع إلى استكشاف فرص التوسع في الأسواق الخليجية الجاذبة، بدءاً من العام 2017، وذلك في إطار الهدف الأساسي ل«جلف ريليتد» بأن تصبح شركةً تطوير رائدة على مستوى المنطقة.
وفي ما يلي نص الحوار:

كيف تقيمون أداء شركة «جلف ريليتد» خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي؟

حافظت شركة «جلف ريليتد» على وتيرة أدائها الجيد خلال عام 2016، حيث حققت العديد من الإنجازات المهمة.
وتخطى مشروعنا الرئيسي «الماريه سنترال»، الذي يقع في قلب جزيرة الماريه، كل التوقعات خاصة مع تأجير أكثر من 50% من المساحات القابلة للتأجير فيه، حيث تم توقيع عقود إيجار مع نخبة من تجار التجزئة أمثال «مجموعة دبي القابضة»، و«مجموعة ماجد الفطيم»، و«مجموعة شلهوب»، و«مجموعة الطاير» وغيرها، إضافة إلى أكثر من 60 علامة تجارية ستشغل مساحة 35 ألف قدم مربعة، بما فيها محال «زارا» و«أول سينتس» و«لولو ليمون» و«أليس آند أوليفيا». كما نجحنا بإتمام اتفاق مع «سينمات ماجد الفطيم» لتزويد المول بمجمع سينمات ل«فوكس سينما»، والمكون من 21 شاشة عرض بتقنية «IMAX».
ويعتبر التقدم الذي تم إنجازه في «الماريه سنترال» مشجعاً للغاية، ونحن ماضون في المسار الصحيح لافتتاح المشروع بحلول الربع الثالث من عام 2018.

ما هو حجم استثماراتكم في مجال تجارة التجزئة والمنشآت التجارية؟

قامت «جلف ريليتد» بالعديد من الاستثمارات المهمة في قطاعي التجزئة والعقارات.
ولدينا أصول مملوكة وقيد التطوير تزيد قيمتها على «5.5 مليار درهم» (1.5 مليار دولار). وتعتبر شركتنا مستثمراً رئيسياً مباشراً في هذه الأصول، إذ نستثمر عادةً في 20 30% من أسهم كل مشروع.
وعند اتخاذ أي قرار استثماري، ندرس دوماً التوجهات السائدة في السوق، ونعمل على تحديد آليات تطور السوق خلال السنوات المقبلة. وقد أظهرت أبحاثنا أنه بحلول عام 2018 ستشهد أبوظبي ارتفاعاً في عدد سكانها وسياحها على حد سواء، وبالتالي من المتوقع أن يصل حجم الإنفاق السنوي في سوق التجزئة بأبوظبي إلى 12.18 مليار دولار أمريكي بحلول ذلك العام. ويتمتع مشروعا «الماريه سنترال» و«الجاليريا مول» بمكانة جيدة تتيح لهما الاستفادة من هذه الزيادة.

ما الإضافة التي شكلّها افتتاح فندق فورسيوزنز الماريه، والعديد من المنشآت في جزيرة الماريه على «الجاليريا مول»؟

يعتبر «الجاليريا مول» مشروعاً فريداً من نوعه في المنطقة ووجهة التسوق الأبرز في أبوظبي، حيث يوفر خيارات تسوق لا مثيل لها. كما يحتضن المول عدداً من أكثر المطاعم الجديدة تميزاً في العاصمة، بما فيها «زوما» و«روبيرتوز» و«بنتليز بيسترو وبار». علاوةً على ذلك، يشهد المول خلال الأشهر التسعة المقبلة افتتاح مجموعة جديدة من المطاعم مثل «لا بيتيت ميزون» و«كويا» و«نصرت» و«لوكا» و«إيت جريك» لتثري بذلك محفظته المميزة من وجهات تناول الطعام.

كيف تقيمون حركة الزوار وحجم المبيعات في «الجاليريا مول» في جزيرة الماريه؟ وهل شهدت ازدياداً خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري؟

يشهد «الجاليريا مول» في جزيرة الماريه زيادةً مطردة في عدد الزوار وحجم المبيعات منذ افتتاحه في عام 2013. ويعزى ذلك إلى ارتفاع عدد السكان والسياح بشكل عام، إضافة إلى ما يقدمه المول من خيارات فريدة لمتاجر التسوق والمطاعم وخدمات الضيافة والفعاليات السنوية التي أصبحت جزءاً من برنامج المول الثابت مثل رأس السنة الصينية ومهرجان الربيع، وسوق الجاليريا الاحتفالي.
وسيضيف المول في العام المقبل مجموعةً جديدةً من أفخر العلامات التجارية لتعزيز رصيده الحالي من الخيارات. بينما سيرتبط «الجاليريا مول» من خلال ممرات مكيفة ب«الماريه سنترال» عند افتتاحه في عام 2018، وذلك بهدف تأسيس وجهة متكاملة ومتعددة الاستخدامات توفر خدمات التجزئة والمطاعم والترفيه. وسيكون «الجاليريا مول» جزءاً من «الماريه سنترال»، وسيواصل تقديم أشهر العلامات التجارية في إطار العروض المتنوعة التي يقدمها «الماريه سنترال». وستوفر هذه الوجهة المشتركة مساحات قابلة للتأجير تبلغ مليوني قدم مربعة، ومن المتوقع أن تستقطب بين 20 25 مليون زائر.

ما هي أحدث المستجدات المرتبطة بأعمال تطوير «الماريه سنترال»؟ وما هي نسبة الإنجاز على صعيد الأعمال الإنشائية؟

تسير أعمال تطوير المشروع على أكمل وجهٍ خلال الشهور الاثني عشر الماضية. ونحن في طريقنا لافتتاح هذا المول العصري الرائد خلال الربع الثالث من عام 2018، حيث تم إنجاز 50% منه مع اكتمال إنشاء الهياكل الداخلية والخارجية، ويُجرى العمل حالياً على الواجهات. ونتطلع إلى الإعلان عن المزيد من مستجدات تطوير المشروع مطلع عام 2017.

هل لكم أن تطلعونا على عدد المتاجر التي سيضمها «الماريه سنترال» ونسبة تأجيرها؟

يستقطب «الماريه سنترال» نخبة من العلامات التجارية الرائدة عالمياً، حيث تم حتى اليوم تأجير أكثر من 50% من مساحاته القابلة للتأجير، فضلاً عن توقيع عقود إيجار ما يعادل 785 ألف قدم مربعة لأكثر من 60 علامة تجارية جديدة، من خلال التعاون مع نخبة من تجار التجزئة. ويحتضن «الماريه سنترال» مجموعة من مرافق التجزئة والترفيه التي تلبّي احتياجات العائلة مثل «ذا توي ستور» و«ويتروز»، متجر المواد الغذائية الطازجة الذي يمتد على مساحة 30 ألف قدم مربعة، إضافة إلى مجمع سينمات ل«فوكس سينما» من «سينما ماجد الفطيم» المكون من 21 شاشة عرض بتقنية IMAX، والذي تم الإعلان عنه حديثاً.

كيف تنظرون إلى قطاع تجارة التجزئة في أبوظبي؟ وما الجهود التي تبذلونها لاستقطاب الزوار والمتسوقين؟

يبشّر مشهد قطاع التجزئة في أبوظبي بفرصٍ واعدة، استناداً إلى الزيادة المتوقعة في عدد سياح وسكان الإمارة. ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق السنوي في سوق التجزئة بأبوظبي إلى 12.18 مليار دولار بحلول موعد افتتاح «الماريه سنترال» في عام 2018. ونأمل في أن يحقق «الماريه سنترال» نسبة 20% أو أكثر من معدل هذا الإنفاق، كما نتوقع أن يحظى بمكانةٍ رئيسية في السوق نظراً لسهولة الوصول إليه، وغنى خدماته التي تراوح بين خدمات التجزئة والمطاعم والعروض الترفيهية.
ويعد الربط وسهولة التنقل بين مختلف أجزاء مشروع «الماريه سنترال» أحد أبرز المفاهيم التي تقف وراء تصميمه الناجح، فهو يمثل وجهة أساسية في قلب مجتمع قطاع الأعمال والمجتمع السكاني والترفيهي على جزيرة الماريه، وسيتيح سهولة الوصول لحوالي نصف مليون شخص مقيمٍ على مسافة 10 دقائق منه، إضافة إلى 15 ألف شخص من المتوقع أن تستقطبهم «جزيرة الماريه» بغرض العيش والعمل. ويمثل هذا العدد نسبةً كبيرةً من الزوار المرتقبين ل«الماريه سنترال»، والذين من المتوقع أن يراوح عددهم بين 20 و25 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2022.
ونتوقع كذلك الاستفادة من الزوار المتكررين الذين يستقطبهم المول بفضل رصيده الواسع من الخيارات. وكلنا ثقة بأن «الماريه سنترال» و«الجاليريا مول» سيكونان الوجهة المفضلة للكثير من سكان أبوظبي الذين سيواظبون على زيارتهما سواء كان بغرض التسوق أو تناول الطعام أو الترفيه.

هل تنوون الاقتراض من البنوك المحلية لاستكمال مشروع «الماريه سنترال»؟

قمنا بتأمين كافة التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروع «الماريه سنترال»، وتجمعنا علاقة وثيقة مع عددٍ من البنوك. وستقوم «جلف ريليتد» في عام 2017 بجمع المزيد من رأس المال اللازم لتمويل برجين تابعين لها، ما سيثمر عن مزيدٍ من فرص القروض والاستثمارات.

هل تحظى أبوظبي من وجهة نظركم بفائضٍ من تجار التجزئة ومراكز التسوق؟

عندما نعتزم تطوير مشروعٍ ما، فإننا نضع نصب أعيننا التطلعات المستقبلية، وليس الواقع الحالي للسوق. وتشير دراساتنا إلى أن سوق التجزئة في أبوظبي تشهد نمواً مستمراً، وأن المستهلكين باتوا اليوم أكثر فطنة وحرصاً على استيفاء خياراتهم لأعلى معايير الجودة.

ونتوقع أن تهيمن شراكة «الماريه سنترال» و«الجاليريا مول» على السوق نظراً لموقعهما المركزي في المدينة، إضافة لما يوفرانه من خيارات متنوعة في مجالات التجزئة والترفيه والمطاعم والعلامات التجارية المميزة مثل «ميسيز» و«بلومينغديلز».

ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق السنوي في سوق التجزئة بأبوظبي إلى 12.18 مليار دولار بحلول موعد افتتاح «الماريه سنترال» في عام 2018، وأن يصل تعداد المقيمين في الإمارة إلى 3,1 مليون شخص، و8 ملايين سائح سنوياً بحلول عام 2030. ونتوقع استقطاب نسبةٍ كبيرةٍ من هؤلاء، فضلاً عن الزوار المتكررين الذين يواظبون على زيارة المول نظراً لرصيده الواسع من الخيارات. وكلنا ثقة بأن «الماريه سنترال» و«الجاليريا مول» سيكونان الوجهة المفضلة للكثير من سكان أبوظبي الذين سيواصلون زيارتها بغرض التسوق أو تناول الطعام أو الترفيه.

هل لديكم نية التوسع في إمارات أخرى أو في دول منطقة الخليج في حال أتيحت لكم الفرصة؟

تتركز مشاريعنا الحالية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، وتنصب جهودنا اليوم على إتمام مشروع «الماريه سنترال»، وفق أرقى المعايير، وافتتاحه خلال الربع الثالث من عام 2018. كما نتطلع إلى استكشاف فرص التوسع في الأسواق الخليجية الجاذبة، بدءاً من العام 2017، وذلك في إطار الهدف الأساسي ل«جلف ريليتد» بأن تصبح شركة تطوير رائدة على مستوى المنطقة.

«المارية» و«الجاليريا»

لدى إتمامه في عام 2018، سيتشارك «الماريه سنترال» و«الجاليريا مول» استضافة ما يزيد على 400 متجر تجزئة و100 مطعم، إضافة إلى برجين يضمان فندقاً وشققاً سكنية، وحدائق ومتنزهاً يطل على واجهة المائية ومساحات مخصصة للنشاطات الترفيهية والعائلية. كما سيثري متجر «ميسيز» الذي يفتتح فرعه الأول خارج الولايات المتحدة الأمريكية ومتجر «بلومينغديلز» بفرعه الأول في إمارة أبوظبي هذا المشروع الفريد الذي سيشكل مجتمعاً متكاملاً تتصل أجزاؤه المختلفة عبر ممرات داخلية مكيفة ومساحات مفتوحة خضراء.

رؤية جزيرة المارية

تتمحور رؤية جزيرة المارية حول تشكيل متعدد النشاطات والخدمات، ليجمع مرافق التجزئة والتجارة والسكن في وجهة واحدة. وتعد المشاريع المقامة على الجزيرة مكملة لبعضها بعضاً، وستنتفع جميعها من اكتمال المشاريع الجديدة، مثل: فندق «فور سيزونز» و«كليفلاند كلينك أبوظبي» أو من انتقال شركات جديدة إلى «سوق أبوظبي العالمي». وتعني هذه العلاقة التكافلية أن استقطاب «الغاليريا مول» للمزيد من الزوار سينعكس إيجاباً على المشاريع الأخرى في الجزيرة، والعكس صحيح.

القيمة المضافة ل«المارية سنترال»

يساهم مشروع «الماريه سنترال» بتعزيز خيارات التجزئة والمطاعم في أبوظبي، لا سيما مع توفيره أفخر العلامات التجارية مثل «ميسيز» و«بلومينغديلز» في العاصمة. ونحن واثقون بأنه سيشكل مركز تسوق حيويا وعصريا رائدا في المنطقة. وبما أننا نبني هذا المشروع ليكون على مستوى مشاريعنا العالمية مثل «كناري وارف» في لندن ومشروع «هودسون» في نيويورك، فنحن نؤمن بأن «الماريه سنترال» سيكون مركزاً متكاملاً ومتعدد الاستخدامات يلبي الطلب المتنامي على الوجهات الشاملة التي لا تقتصر على خدمات التجزئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"