عادي
عمر قدوري الرئيس التنفيذي للمجموعة لـ "الخليج":

12 فندق «روتانا» في الإمارات باستثمارات 6.3 مليار قبل 2020

02:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: عدنان نجم
أكد عمر قدوري، الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا الفندقية أن المشاركة في بورصة السفر العالمي في برلين تعتبر فرصة للترويج لأنشطة الشركة من جهة ولأبوظبي ودبي بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام كوجهة سياحية جاذبة.
وعن التواجد في السوق الأوروبية، قال قدورة في تصريحات ل«الخليج»: «بدأنا هذه الخطوة بالفعل حيث قمنا بافتتاح فندقين في تركيا كما استطيع التأكيد أن لدينا خططاً طموحة للتواجد هناك ذلك أننا ننظر إلى القارة الأوروبية كسوق سياحية مهمة ولذا فإنها تقع ضمن اهتماماتنا وتطلعاتنا في التوسع ونحن نركز الآن على محاولة افتتاح فنادق في المدن الأوروبية الرئيسية، بما في ذلك باريس وبرشلونة وفرانكفورت، وخاصة في مدن المملكة المتحدة التي تمثل سوقاً مُصدرة رئيسية».
أوضح عمر قدوري أن لدى المجموعة خطة طموحة خلال السنوات الأربع المقبلة ستواكب التطورات الإيجابية التي تشهدها دولة الإمارات بشكل خاص والمنطقة بشكل عام وقال: «من المتوقع افتتاح نحو 12 فندقاً داخل الدولة بقيمة إجمالية لهذه الفنادق تبلغ نحو 6.3 مليار درهم قبل نهاية العام 2020، والتي ستتضمن افتتاح سبعة فنادق جديدة في دبي، وأربعة فنادق في العاصمة الإماراتية أبوظبي وفندق في رأس الخيمة بحلول عام 2020».
وأضاف: «من المنتظر أن يكون ستة من هذه الفنادق من فئة الخمس نجوم، في حين ستتنوع الفنادق الأخرى بين فئتي ثلاثة وأربعة نجوم وشقق فندقية حيث من المتوقع أن تضيف الفنادق الجديدة عند افتتاحها 4360 غرفة فندقية إلى محفظة المجموعة الحالية، لترفع إجمالي عدد فنادقنا في دولة الإمارات إلى 44 فندقاً، بإجمالي عدد غرف 11782 (6682 في دبي و5100 في أبوظبي)».
وكشف أن روتانا تدير حالياً ما يزيد على 100 فندق متوزعة في 19 مدينة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا الشرقيّة. وتعتزم روتانا افتتاح 17 فندقاً جديداً خلال عامي 2017 و2018 في الأسواق الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا. كما أود الإشارة إلى أن بداية 2017 شهدت الافتتاح الرسمي لأول فنادقنا في مدينة كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، أول منشآتنا في القارة السمراء.
وعن عدد الفنادق التي تديرها الشركة حالياً، قال قدوري: «يبلغ عدد الفنادق التي تديرها مجموعة روتانا حاليا 57 فندقاً ونحن نسعى بجهد لتحقيق خطتنا الطموحة الرامية إلى تشغيل 100 فندق بحلول العام 2020. وستتضمن خطط التوسع الاستراتيجية للمجموعة افتتاح 12 فندقاً جديداً في دولة الإمارات، وأربع في السعودية، واثنان في تركيا والعراق، فضلاً عن افتتاح أول فندق لروتانا في مسقط بسلطنة عمان قبل نهاية 2018. ومن المتوقع أن تساهم هذه التوسعات في زيادة حصة المجموعة وتعزيز مكانتها كمجموعة رائدة في قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا الشرقية».
وعن الترويج الذي تقوم به كل من هيئة أبوظبي للسياحة وطيران الاتحاد، أكّد أن الهيئة وطيران الاتحاد تسهمان بشكل فعال في تنشيط الحركة السياحية في أبوظبي وجذب السياح والزوار إليها للاطّلاع على مقوماتها السياحية المتميزة. وقال: «هناك العديد من الجهود التي تبذلها كل من الهيئة وطيران الاتحاد في سبيل تعزيز جاذبية أبوظبي السياحية، واستطيع القول إن هذه الجهود أثمرت وأسهمت في تثبيت مكانة أبوظبي على خريطة السياحة العالمية وأرقام الزوار المتزايدة كل عام هي خير برهان وكأحد اللاعبين الرئيسيين في أبوظبي، نحن على اتصال دائم معهم ومع مكاتبهم في الأسواق الرئيسية الخارجية».
وعن أداء الشركة في العام 2016، قال قدوري: «بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة، إلا أن توقعاتنا لا تزال إيجابية تجاه أداء قطاع الضيافة بشكل عام؛ حيث أظهرت دراسة سابقة أجرتها إحدى المؤسسات العقارية المرموقة حول القطاع العقاري في الإمارات للنصف الأول من العام 2016 توقعات إيجابية على المدى المتوسط والطويل لقطاع العقارات في المنطقة، مشيرة إلى أن الأسباب الرئيسية لارتفاع الطلب تعود إلى افتتاح الوجهات الترفيهية والسياحية الجديدة».
وأضاف: «في عام 2016، افتتحنا مجموعة واسعة من المنشآت الفندقية، وذلك تماشياً مع الاحتياجات المستمرة لضيوفنا الباحثين عن الراحة والأناقة في الأسواق الرئيسية في أنحاء المنطقة. وشهدت خططنا التوسعية لعام 2016 افتتاح عدد من المنشآت خلال شهري يناير/‏‏كانون الثاني وفبراير/‏‏شباط، منها داون تاون روتانا المنامة في البحرين، وسيتي سنتر روتانا الدوحة، وسنترو كابيتال الدوحة، وعمّان روتانا، وروش ريحان من روتانا الرياض، وسنترو شاهين جدة، وكين بلازا أرجان من روتانا في كينشاسا وقد أضافت هذه الفنادق 1759 غرفة جديدة، بزيادة قدرها 17,5% مقارنة بعام 2015».
وفي إمكانات التوسع في دول جديدة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا الفندقية: «نحن متواجدون اليوم في معظم دول الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا الشرقية. ولكننا نسعى لأن يكون لنا تواجد قوي في العديد من الأسواق المهمة سياحياً مثل السوق الأوروبية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"