عادي
أول منشأة لإنتاج الوقود المتجدد خارج أمريكا

مصفاة “بتركسو” في الفجيرة تنتج الوقود الأخضر من “يو أو بي”

02:50 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي - "الخليج":
أعلنت "يو أو بي" التابعة لشركة هانيويل أمس عن اختيار تقنيتها الخاصة بمعالجة الوقود الأخضر من قبل شركة "بتركسو للنفط والغاز" بغرض إنتاج وقود الطائرات المتجدد ووقود الديزل المتجدد في مصفاتها الجديدة التي سيتم إنشاؤها في إمارة الفجيرة .
وسوف تستخدم "بتركسو" تقنية معالجة وقود الطائرات المتجدد من "يو أو بي" لمعالجة قرابة 500 ألف طن متري سنوياً من اللقيم المتجدد لإنتاج وقود الطائرات ووقود الديزل المتجدد، واللذين يعرفان باسم "وقود الطائرات الأخضر من هانيويل" و"وقود الديزل الأخضر من هانيويل" . وتتميز تقنية المعالجة هذه بالقدرة على معالجة مجموعة متنوعة من اللقيم المتجدد .
وقد أعلنت "بتركسو" في وقت سابق من هذا العام استثمار 800 مليون دولار في بناء مصفاة جديدة تبلغ طاقتها مليون طن سنوياً من منتجات الوقود الحيوي . وسوف تكون أول منشأة لإنتاج وقود الطائرات المتجدد على النطاق التجاري خارج أمريكا الشمالية .
وفي هذه المناسبة قال الدكتور عيد العليان، الرئيس التنفيذي لشركة "بتركسو للنفط والغاز": "تؤمن بتركسو بالدور المهم الذي تلعبه حلول الطاقة الجديدة للتوصل إلى حلول مرنة ومتجددة وصديقة للبيئة . وتقدم تقنيات الوقود الأخضر التي توفرها "يو أو بي" حلول تكرير مشهود لها لإنتاج منتجات عالية الجودة تتوافق مع الوقود المشتق من النفط" .

مؤشرات معيارية
وصممت "يو أو بي" هذه التقنية لتوفير المرونة اللازمة لتعديل مزيج اللقيم بالاعتماد على مؤشرات معيارية مثل التكلفة ومدى التوافر، وكذلك لتمكين اعتماد جيل جديد من اللقيم، مثل الزيوت المشتقة من الطحالب والنباتات الملحية كسلاسل توريد لتطوير هذه اللبيدات .
من جانبها، قالت فيرونيكا ماي، نائب الرئيس والمدير العام لقسم الطاقة المتجددة والكيماويات في شركة "يو أو بي": "تتيح تقنيات المعالجة المتجددة من "يو أو بي" إنتاج وقود حقيقي بدلاً من استخدام مواد مضافة إلى الوقود مثل الديزل الحيوي، لتتلاءم بمرونة مع سلاسل توريد الوقود الحالية . كما يصدر عن الوقود المتجدد الذي يتم إنتاجه باستخدام تقنيتنا انبعاثات أقل من الغازات الدفيئة مقارنة مع الوقود النفطي" .

تخفيض الانبعاثات
وباستخدام مزيج من الوقود الصديق للبيئة الذي يحتوي على وقود الطائرات النفطي بنسبة تصل إلى 50%، لا يتطلب وقود الطائرات الأخضر من "هانيويل" إجراء أي تعديل على تقنيات الطائرة، وهو قادر على تلبية متطلبات السفر الجوي المهمة، إضافة إلى تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تتراوح من 65% إلى 85% بالمقارنة مع الوقود المشتق من النفط .
يشار إلى أن تقنية معالجة وقود الطائرات المتجدد من "يو أو بي" التابعة لهانيويل قد تم تطويرها في عام 2007 بموجب عقد بين وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (DARPA)، وذلك لإنتاج وقود متجدد للطائرات العسكرية التابعة للجيش الأمريكي . وتتوافق تقنية المعالجة تلك مع تقنية المعالجة المائية المستخدمة عادة في المصافي لإنتاج أنواع الوقود اللازمة لوسائل النقل .
كما تنتج تقنية المعالجة أيضاً وقود الديزل الأخضر من هانيويل، والذي يعد بديلاً جاهزاً للاستخدام عن وقود الديزل التقليدي . ويقدم هذا الوقود أداء محسناً بالمقارنة مع وقود الديزل الحيوي ووقود الديزل النفطي، بما في ذلك قيمة سيتان أعلى لدى المقارنة مع قيم السيتان في وقود الديزل الموجود ضمن محطات الوقود اليوم والتي تتراوح من 40 إلى 60 . وتعد قيمة السيتان مقياساً لجودة احتراق الديزل، حيث تساعد قيم السيتان الأعلى محركات الديزل على العمل بفعالية أكبر . ويمكن مزج وقود الديزل الذي يحتوي على قيمة سيتان عالية مع وقود الديزل منخفض السيتان للمساعدة على تلبية متطلبات النقل . كما يقدم وقود الديزل الأخضر من هانيويل كثافة طاقة عالية وأداء ممتازاً في درجات الحرارة الباردة والدافئة على حد سواء .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"