منارات

02:22 صباحا
قراءة 3 دقائق
عملها وليس منحة
} هل من حق زوجي‮ ‬إجباري‮ ‬على ترك العمل والتفرغ‮ ‬للبيت والأولاد؟
(م. ه - دبي)
‮- ‬يقول د‮. ‬نصر فريد واصل،‮ ‬مفتي‮ ‬مصر الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء‮: ‬الإسلام أكرم المرأة، وكفل لها كل حقوقها وواجباتها،‮ ‬ورفع من شأنها،‮ ‬وشملها في‮ ‬جميع تشريعاته بالرحمة والعدل،‮ ‬وأوكل إليها أموراً مهمة في‮ ‬حياة المجتمع، وسوّى بينها وبين الرجل في‮ ‬معظم شؤون الحياة،‮ ‬ولم‮ ‬يفرق بينهما إلا حيث تدعو إلى هذه التفرقة طبيعة كل من الجنسين ومراعاة المصلحة العامة للأمة، والحفاظ على تماسك الأسرة واستقامة أحوالها،‮ ‬بل ومنفعة المرأة ذاتها‮.‬
ومن بين الأمور التي‮ ‬سوّى فيها الإسلام بين الرجل والمرأة حق العمل‮.. ‬فالعمل الذي‮ ‬أحله الله تعالى حق مشروع لكل من الرجل والمرأة، من دون تفرقة بينهما في‮ ‬هذا الحق‮. ‬فليس في‮ ‬شريعة الإسلام ما‮ ‬يمنع المرأة من ممارسة أي‮ ‬عمل شريف، تبغي‮ ‬من ورائه الرزق الحلال الذي‮ ‬يغنيها عن سؤال الناس، وتؤديه بعفاف واحتشام وستر، لما أمر الله تعالى بستره من جسدها‮.‬
ولم‮ ‬يقف الإسلام عند مجرد منح المرأة حق العمل، بل أباح للمرأة أن تضطلع بالوظائف العامة، وبالأعمال المشروعة التي‮ ‬تحسن أداءها ولا تتنافر مع طبيعتها كأنثى،‮ ‬ولم يقيد هذا الحق إلا بما‮ ‬يحفظ لها كرامتها ويصونها عن كل ما‮ ‬يتعارض مع الخلق الكريم والسلوك الحميد، ويبعدها عن قيامها بواجباتها نحو زوجها وأولادها‮.‬
وإعطاء المرأة حقها الشرعي‮ ‬في‮ ‬ممارسة الأعمال الوظيفية المناسبة لطبيعتها، ليس منحة من أحد، فنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة هي‮ ‬التي‮ ‬تعطي‮ ‬المرأة هذا الحق،‮ ‬ومسألة خروج المرأة للعمل‮ ‬يجب أن تخضع أولاً وأخيراً للتفاهم والتشاور بين الزوجين،‮ ‬بما‮ ‬يحقق مصلحة الأسرة وخاصة الأبناء‮.. ‬فإذا ما تراضى الزوجان على خروج المرأة للعمل، أصبح واجباً على الزوجة أن توازن بين عملها الخارجي‮ ‬ومسؤولياتها تجاه زوجها وأولادها،‮ ‬وينبغي‮ ‬أن‮ ‬يوفر لها الزوج ما‮ ‬يعينها على ذلك‮.. ‬والله أعلم‮.‬
التعقيم المباح
} ‬رزقني‮ ‬الله بعدد وافر من الأبناء وأرغب في‮ ‬إجراء جراحة لوقف الإنجاب‮.. ‬فهل هذا مباح شرعاً؟
(ع. ن - الشارقة)
‮- ‬يقول د‮. ‬علي‮ ‬جمعة،‮ ‬عضو هيئة كبار العلماء ومفتي‮ ‬مصر السابق‮: ‬الشريعة الإسلامية حرمت التعقيم لأي‮ ‬من الزوجين أو كليهما إذا كان‮ ‬يترتب على ذلك عدم الصلاحية للإنجاب مستقبلاً سواء أكان التعقيم القاطع للإنجاب بدواء أم بجراحة،‮ ‬إلا إذا كان أحد الزوجين أو كلاهما مصاباً بمرض موروث‮ ‬ينتقل بالوراثة ويضر بالأمة، حيث‮ ‬ينتقل بالعدوى، وتصبح ذريتهما مريضة بمرض قاتل ولا علاج له،‮ ‬ويكون النسل منهما عبئاً على المجتمع،‮ ‬فإذا تأكد ذلك، جاز تعقيم المريض، بل‮ ‬يجب دفعاً للضرر لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، في‮ ‬قواعد الشريعة الإسلامية‮.‬ لكن، إذا كان وقف الصلاحية للإنجاب نهائياً من دون حاجة أو ضرورة،‮ ‬فإن ذلك‮ ‬يتنافى مع دعوة الإسلام ومقاصده في‮ ‬المحافظة على النسل،‮ ‬وجمهور الفقهاء‮ ‬يقولون إن تعقيم الإنسان رجلاً كان أو امرأة محرم شرعاً إذا لم تدفع إليه الضرورة‮.‬
الزكاة لا تشمل كل الأموال
‮} ‬هل الإنسان ملزم بإخراج الزكاة عن كل أمواله وممتلكاته وسياراته وما‮ ‬يمتلك من جواهر وتحف؟
(ز.ع - عجمان)
تقول لجنة الفتوى بالأزهر‮: ‬الإسلام دين‮ ‬يسر وسماحة،‮ ‬وهو‮ ‬يرفع الحرج عن أتباعه،‮ ‬والشريعة الإسلامية لا توجب الزكاة في‮ ‬جميع الأموال التي‮ ‬يملكها الإنسان،‮ ‬وإنما أوجبت الزكاة في‮ ‬أموال معينة حددها النبي‮ ‬صلى الله عليه وسلم بأمر ربه عز وجل، ومن هذه الأموال‮: ‬الذهب والفضة والزروع والثمار،‮ ‬والإبل والبقر والغنم، وقد اتفق الفقهاء على أن الزكاة لا تجب في‮ ‬دور السكنى،‮ ‬وثياب البدن،‮ ‬وأثاث المنزل،‮ ‬ودواب الركوب،‮ ‬والسلاح الذي‮ ‬يستعمله الإنسان للدفاع عن نفسه‮.‬
وكذلك لا زكاة على ما‮ ‬يتجمل به الإنسان إذا لم‮ ‬يكن من الذهب والفضة،‮ ‬وكذلك لا تجب في‮ ‬الجواهر كاللؤلؤ،‮ ‬والياقوت والمرجان،‮ ‬وما‮ ‬يشبهها إلا إذا كانت للتجارة‮.‬
وكذلك لا تجب الزكاة في‮ ‬كتب العلم التي‮ ‬اشتراها الإنسان لينتفع بما فيها من علوم لا‮ ‬غنى عنها لرقي‮ ‬الإنسان،‮ ‬وفهمه لأمور دينه ودنياه،‮ ‬اللهم إلا إذا كانت للتجارة،‮ ‬كما هو الشأن في‮ ‬أصحاب المكتبات‮.. ‬والله أعلم‮.‬
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"