عادي

اجتماع فلسطيني لتحديد موعد وقف العمل مع «إسرائيل»

04:06 صباحا
قراءة دقيقتين

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد مجدلاني، إن اللجنة المكلفة بتنفيذ آليات قرار القيادة وقف العمل بكافة الاتفاقيات الموقعة مع «إسرائيل»، ستجتمع قريباً.

وأضاف مجدلاني في تصريحات لإذاعة «صوت فلسطين»، أن اللجنة تتكون من أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة «فتح» والحكومة، واللجنة ستضع آليات عمل ملموسة بسقف زمني محدد، لأننا في بداية مرحلة جديدة تتطلب إجراءات جدية.

وقال مجدلاني: إن اللجنة ذات طبيعة اختصاصية، وكل في مجاله سيكون عليه عبء تنفيذ هذا القرار، والحكومة سيكون عليها عبء أكبر في تنفيذ الجزء الأهم من هذا القرار وهو ما يتعلق في البعد الاقتصادي. وشدد مجدلاني على أن القرار الذي اتخذته القيادة يؤسس لمرحلة جديدة، ويجب البناء عليه في وضع استراتيجيات عمل لفك الارتباط التدريجي مع الاحتلال، مشدداً «على أننا في مرحلة جديدة تتطلب منا أيضاً وحدة الموقف والصف الوطني، ما يعني إنهاء الانقسام، مطالباً حركة حماس بأن تحدد موقفها من التحدي الكبير الذي تخوضه القيادة». ورحب مجدلاني بموقف حركة حماس من قرار القيادة، مضيفاً: «المهم ترجمة ذلك بخطوات للبناء على هذا الموقف والطلب من مصر تكثيف جهودها في هذه المرحلة والعمل مع «حماس» ومعنا للاتفاق على خريطة الطريق التي تمكننا من إنهاء الانقسام وفق الاتفاقيات التي وقعت».

وقال المجلس الوطني الفلسطيني، إن قرار وقف العمل بالاتفاقيات المرحلية مع الاحتلال يعني طي صفحة المرحلة الانتقالية التي بدأت في عام 1993، محملاً «إسرائيل» والإدارة الأمريكية الحالية مسؤولية إلغاء تلك الاتفاقيات. وأوضح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون في تصريح صحفي من مقر المجلس بالعاصمة الأردنية عمان، أن قرار وقف العمل بالاتفاق الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية مع «إسرائيل» في البيت الأبيض في سبتمبر/‏أيلول 1993 والذي ينص على إقامة السلطة الوطنية الفلسطينية كسلطة حكم ذاتي لفترة انتقالية أقصاها خمسة أعوام، يعني مرحلة جديدة من المواجهة مع الاحتلال تتطلب إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

وأعرب الزعنون عن دعم المجلس وتأييده للقرار الذي قال إنه جاء التزاماً وتنفيذاً لقرارات المجلس الوطني ولقرارات المجلس المركزي في دوراته الأربع الأخيرة التي اعتبرت أن المرحلة الانتقالية بكل التزاماتها قد انتهت.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"