عادي

البحرين تعيش حلم المونديال

03:48 صباحا
قراءة 6 دقائق

أصبح المنتخب البحريني قريبا جدا من تحقيق حلم الصعود إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخه بعدما تأهل إلى الملحق الأخير لمواجهة نيوزيلندا بطل منطقة اوقيانيا بعد تعادله المثير 2-2 مع المنتخب السعودي في اياب الملحق الآسيوي ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال جنوب افريقيا عام 2010.

وعاشت البحرين سهرة مثيرة وعمت الفرحة في شوارعها بخروج محبي الاحمر للاحتفال بالتأهل واستمرت مسيرات الفرح حتى ساعات الفجر الأولى. بدوره خرج المنتخب السعودي خالي الوفاض وفشل في التأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1994.(أ.ف.ب- رويترز)

"الأحمر" يكرر إنجازه ويسعد عشاقه

البحرين تقصي السعودية وتتأهل للقاء حسم التأهل للمونديال أمام نيوزيلندا

كرر منتخب البحرين انجازه بالتأهل الى الملحق الاخير من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم مبخرا في الوقت ذاته حلم نظيره السعودي في امكان بلوغ المونديال للمرة الخامسة على التوالي بتعادله معه 2-2 امس الاول في استاد الملك فهد الدولي في الرياض امام جمهور غفير في اياب الملحق الآسيوي.

سجل ناصر الشمراني وحمد المنتشري في الدقيقتين 13 و2 من الوقت بدل الضائع هدفي السعودية، وجيسي جون وعبدالله فتاي في الدقيقتين 42 و4 من الوقت بدل الضائع هدفي البحرين، وكانت مباراة الذهاب في المنامة يوم السبت الماضي قد انتهت سلبية، وتلتقي البحرين مع نيوزيلندا ذهابا في تشرين الاول/اكتوبر المقبل في المنامة، وايابا في اوكلاند في تشرين الثاني/نوفمبر.

كان المنتخب البحريني قد اجتاز الملحق الاسيوي في التصفيات الماضية المؤهلة الى مونديال 2006 بتخطيه نظيره الاوزبكستاني، والتقى في حينها رابع اتحاد الكونكاكاف منتخب ترينيداد وتوباجو فتعادل معه 1-1 ذهابا في ترينيداد، ثم خسر امامه بهدف وحيد ايابا في المنامة، بينما كان المنتخب السعودي الممثل الوحيد لعرب اسيا في نهائيات كأس العالم منذ عام ،1994 ويغيب عن العرس العالمي المقبل ويتعين عليه انتظار تصفيات المونديال المقبل المقرر في البرازيل عام 2014.

دفع الاخضر ثمن الاخطاء الفنية والتحكيمية طوال التصفيات التي شهدت ايضا عدم استقرار في الجهاز الفني، إذ طرأت بعض التغييرات على تشكيلتي المنتخبين، فاشرك البرتغالي جوزيه بيسيرو مدرب السعودية حمد المنتشري وتيسير الجاسم وعبداللطيف الغنام وناصر الشمراني منذ البداية، في حين اعتمد التشيكي ميلان ماتشالا على المهاجم جيسي جون بدلا من اسماعيل عبداللطيف الى جانب حسين علي، ووضح ان بيسيرو دفع بالمهاجم ناصر الشمراني مكان مالك معاذ ليشكل ثنائي خط المقدمة الى جانب ياسر القحطاني املا في حل عقدة العقم الهجومي التي لازمت الاخضر في مباراة الذهاب.

كانت المحاولة الاولى بحرينية من ركلة حرة على يسار المنطقة انبرى لها فوزي عايش وارسل كرة باتجاه سقف المرمى لكن الحارس وليد عبدالله ابعدها الى ركنية في الدقيقة ،4 وقاد ناصر الشمراني هجمة من الجهة اليمنى واخترق المنطقة قبل ان يحضر كرة الى ياسر القحطاني امام المرمى مباشرة لكن الحارس محمد السيد جعفر انقض عليها في اللحظة المناسبة وانقذ الموقف في الدقيقة ،6 ونجحت النزعة الهجومية للمنتخب السعودي واثمرت هدفا في الدقيقة 13 حين انطلق ناصر الشمراني بالكرة ومررها الى ياسر القحطاني الذي حضرها له داخل المنطقة فوضعها في الزاوية اليسرى للمرمى.

حاول المنتخب البحريني الرد بسرعة، واطلق سلمان عيسى كرة قوية من الجهة اليسرى مرت قريبة من المرمى السعودي في الدقيقة ،15 ورد عليه ياسر القحطاني بأخرى فوق المرمى بعض لحظات قليلة، واخترق عبدالله فتاي بديل محمد سالمين الموقوف، من الجهة اليسرى متخطيا اكثر من لاعب لكنه سدد كرة بعيدة عن المرمى بمضايقة الدفاع السعودي في الدقيقة 22 نشط المنتخب البحريني في الدقائق العشرين الاخيرة من الشوط الاول بحثا عن ادراك التعادل لكن محاولاته لم تكن مركزة وكانت مقطوعة من الدفاع وتتحول الى هجمات مرتدة خطرة خصوصا عبر الشمراني الذي اقلق الدفاع البحريني مرارا، واخطر المحاولات البحرينية كانت في الدقيقة 33 من كرة وصلت الى محمود جلال تابعها بيسراه لامست القائم الايسر لمرمى وليد عبدالله.

وجاء هدف التعادل قبل نهاية الشوط الاول ب3 دقائق عبر جيسي جون الذي تلقى كرة من الجهة اليمنى مرت امام المرمى فلم يجد صعوبة في ايداعها في الشباك.

لم يتأخر المنتخب السعودي للضغط على منافسه في الشوط الثاني لأنه كان مطالبا بالتسجيل لأن التعادل 1-1 يصب في مصلحة ضيفه ويؤهله للقاء نيوزيلندا، فركز بشكل خاص على التمريرات العرضية خصوصا من الجهة اليمنى، أما المنتخب البحريني فعمد الى تهدئة وتيرة الاداء والانطلاق بالهجمات المرتدة عبر السريعين عبدالله عمر وجيسي جون، واستشعر بيسيرو خطورة الموقف مع عجز لاعبيه عن اختراق المنطقة البحرينية بعد مرور نحو ربع ساعة على انطلاق الشوط الثاني، فأشرك احمد عطيف بدلا من عبداللطيف الغنام لتنشيط خط الوسط، ورد عليه ماتشالا بإشراك اسماعيل عبداللطيف مكان حسين علي.

استمر الوضع على حاله مع انعدام الخطورة على المرمى البحريني، وكان التسرع في التمرير سيد الموقف ما سهل مهمة المدافعين في تشتيت الكرة، ودفع بيسيرو بالمهاجم مالك معاذ الذي بدأ مباراة الذهاب مكان تيسير الجاسم، ثم اتبعه بحسن معاذ بدلاً من عبدالله شهيل أملاً في تغيير النتيجة في الدقائق الاخيرة، وكادت الامور تزداد تعقيداً بالنسبة الى السعوديين لكن حارسهم ابعد كرة خطرة لجيسي جون من امام المرمى في الدقيقة ،80 واستفاق المنتخبان في الوقت بدل الضائع الذي شهد دقائق مجنونة، فأعلن صاحب الارض تأهله بعد ان خطف حمد المنتشري هدف التقدم بكرة رأسية استقرت في الشباك البحرينية في الدقيقة الثانية، لكن اليأس لم يدخل الى نفوس البحرينيين الذين أدركوا التعادل مجدداً من ركلة ركنية من الجهة اليسرى ارتقى على اثرها عبدالله فتاي للكرة ووضعها في المرمى في الدقيقة الرابعة مبقيا الحلم البحريني قائماً.

إقالة بيسيرو جاهزة للتوقيع

سلطان بن فهد يعتذر لجماهير الأخضر لضياع التأهل

الرياض - عيسى الحكمي:

قدم الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، اعتذاره للجماهير السعودية بعد فقدان المنتخب السعودي فرصة التأهل لنهائيات كأس العالم إثر خروجه متعادلا مع نظيره البحريني 2-2 في اياب الملحق الآسيوي.

أشار الامير سلطان الى أن لاعبي المنتخب السعودي لم يتمكنوا من المحافظة على هدف التقدم الذي سجل في الدقائق الأخيرة، مضيفا لم نقدم المستوى المطلوب في المباراة وكان بإمكان لاعبينا تلافي التعادل، مؤكدا تلافي جميع الأخطاء في المرحلة المقبلة، وقال الخروج يتحمله المدرب واللاعبون بنسبة 50% لكل منهما.

في الوقت الذي توقعت فيه مصادر مقربة من الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن يعلن الاتحاد خلال ساعات عن إقالة المدرب البرتغالي خوسيه بوسيرو من تدريب المنتخب بعد إخفاق الأخضر في التأهل إلى نهائيات كأس العالم ،2010 بينما لم تكن ابتسامة بيسيرو خلال المؤتمر الصحافي مريحة لرجال الإعلام السعودي الذين اعتبروا تلك الابتسامة استهتاراً بالمشاعر ومنظرا يبين عجز المدرب عن الاعتراف بخطئه الفادح في المباراة تشكيلة وتكتيكاً.

لكن بيسيرو رفض إعلان استقالته واكتفى بالقول أنا مرتبط بعقد مع المنتخب لمدة عامين قبل أن يعود ليقول باقتضاب أتحمل مسؤولية عدم فوز المنتخب في مباراتي الملحق، لكنه عاد مرة ثالثة وألقى باللائمة على اللاعبين بعدم استغلال الفرص التي تهيأت في الشوط الأول، واتهم التحكيم بأنه كان ضد المنتخب في مباراة الذهاب وحرم الفوز عندما لم يحتسب الحكم الياباني ضربة جزاء لياسر القحطاني في الشوط الأول.

وعن إبعاده لعبدالرحمن القحطاني ومحمد الشلهوب ومناف بوشقير من التشكيلة قبل المباراة، قال قناعتي ببعض اللاعبين دفعتني لاتخاذ القرار بالاستغناء عن هذا الثلاثي.

وما لا يمكن وصف ما حل بجماهير المنتخب السعودي وباللاعبين داخل الملعب بعد صافرة الحكم الأوزبكي ايرماتوف رافشان التي أعلنت نهاية المباراة بالتعادل، إذ كانت هناك حالات إغماء بين الجماهير في المدرجات، ودخل اللاعبون في موجة من البكاء والبعض منهم جلس مندهش غير مصدق لسيناريو الدقائق المجنونة في المباراة.

واعتبر مدافع المنتخب السعودي أسامة هوساوي، ان ما حدث للأخضر حرم الجيل الجديد من الوصول لنهائيات كأس العالم وهو الحلم الكبير لهم قبل أن يكون حلم الجماهير السعودية، مضيفا كنا نتمنى أن نسعد الجميع لكن هذه حال كرة القدم.

تشكيلة الفريقين

أدار مباراة السعودية والبحرين، الحكم الأوزبكستان رفشان ارماتوف، ومثّل السعودية وليد عبدالله لحراسة المرمى، وحمد المنتشري وأسامة هوساوي وعبدالله شهيل (حسن معاذ) وسعود كريري وتيسير الجاسم (مالك معاذ) وحسين عبدالغني وعبداللطيف الغنام (احمد عطيف) ومحمد نور وناصر الشمراني وياسر القحطاني.

ومثل البحرين محمد السيد جعفر لحراسة المرمى، ومحمد حبيل وحسين بابا ومحمد السيد عدنان وفوزي عايش (محمود عبدالرحمن) وعبدالله عمر ومحمود جلال وسلمان عيسى وعبدالله فتاي وحسين علي (اسماعيل عبداللطيف) وجيسي جون (عبدالواحد علي).

عبداللطيف سعيد بتسجيل هدف التأهل

المنامة الخليج:

أعرب مهاجم البحريني إسماعيل عبداللطيف، عن سعادته بتسجيله الهدف الثاني الذي أهل منتخب بلاده لمواجهة نظيره النيوزلندي، وقال أخفقت في المباراة الأولى في البحرين عندما اصطدمت كرتي بالقائم وحرمتنا من هدف لكن الحظ وقف في جانبي وسجلت هدفاً سأتذكره طويلاً، والفوز لكل البحرينيين الذين وقفوا مع المنتخب طوال مشواره في التصفيات وأتمنى أن نكمل مشوارنا نحو جنوب أفريقيا.

وقال محمد حبيل لاعب المنتخب البحريني، قدمنا مباراة للذكرى وسنظل نتذكرها جميعاً، وبالإصرار والعزيمة والحظ الذي تخلى عنا في المباراة الماضية، تمكنا من خطف بطاقة التأهل للمرحلة الأخيرة للملحق الصعب، وسنواصل القتال في المباراة المقبلة أمام نيوزلندا للوصول إلى المونديال للمرة الأولى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"