دبي.. أسطح المنازل حدائق زراعية

14:23 مساء
الصورة
أسطح المنازل في دبي

قامت شركة «فارنك» لخدمات إدارة المرافق والابتكار والاستدامة في الإمارات بالشراكة مع شركة «أوربان بونيكس» الهولندية المتخصصة في تطوير مشاريع التكنولوجيا الخضراء، ببناء حديقة عمودية تمتد على مساحة 240 متراً مربعاً على سطح المبنى السكني الجديد الخاص بموظفي الشركة «قرية فارنك» في منطقة «دبي الجنوب».

المساحة الخضراء تستحوذ على نحو 200 متر مربع، لتحول سطح المبنى إلى ما يشبه «المنزل المظلل»، الذي يوفر مزيجاً ما بين الظل والضوء، لتهيئة الظروف المناسبة لنمو النباتات التي تعيش في هذه البيئة. 

الشركة قامت الأسبوع الماضي بترتيب قدوم فريق من خبراء شركة «أوربان بونيكس» الهولندية لنقل هذا المشروع على مراحل من هولندا إلى دبي، حيث ستعمل بالتعاون مع الفريق الهندسي في فارنك، على تجميع إطار الأنبوب المعدني للهيكل الذي يبلغ ارتفاعه 3 أمتار بأقل من أسبوعين، وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم تجهيز الهيكل الكامل من الأجزاء الأخرى التي ستدخل في هذا المشروع الحضري، بما في ذلك الشبكات التي تشكل الظل وأحواض النباتات والمضخات وخزانات المياه وأنابيب الري والصرف.

تحتوي الحديقة أيضاً على مشتل خاص بها، حيث تُزرع الشتلات في صوان بلاستيكية قابلة لإعادة الاستخدام، مبطنة بأكياس قابلة للتحلل الحيوي مصنوعة من نشاء البطاطس المعاد تدويره، تتم تربيتها على مدار أسبوعين قبل نقلها إلى حضانة صغيرة في الهواء الطلق، وبمجرد تقوية جذورها؛ تصبح جاهزة للزراعة في المنزل المظلل الرئيسي.
وسيتم تحويل نفايات الطعام التي يتم جمعها في مطابخ الموظفين إلى سماد في الموقع، والتي بمجرد تحللها ستوفر سماداً غنياً بالمغذيات النباتية والكائنات الحية المفيدة، كما سيتم إدخال هذا السماد في أواني الحضانة، وبالتالي إغلاق الاقتصاد الدائري وبدء دورة الحياة بأكملها مرة أخرى.

الصورة

جانب من التحضيرات لنقل البذور

الصورة
أسطح المنازل في دبي

أسطح المنازل في دبي

الصورة
أسطح المنازل في دبي حدائق زراعية مظللة
https://tinyurl.com/yg6arpl3