التوبة الصادقة . . كيف تكون؟

بابها مفتوح حتى آخر العمر
03:24 صباحا
قراءة 6 دقائق

كيف يتوب الإنسان توبة صادقة؟ وما مواصفات التوبة النصوح التي تخلص المسلم من كل ما ارتكب من معاص وذنوب؟ وما حكم من يتوب باللسان وقلبه متعلق بالمعاصي؟ وهل كل المعاصي والذنوب يمكن التخلص منها؟ وما الحكم لو تاب الإنسان ثم عاد إلى المعاصي والذنوب مرة أخرى؟ وما موقف الشرع من الذين يرتكبون الذنوب والمعاصي طوال حياتهم، ثم يتوبون عنها مرة واحدة قبل موتهم؟

طرحنا هذه التساؤلات وغيرها على عدد من علماء الشريعة الإسلامية، فماذا قالوا؟

في البداية يوضح لنا الفقيه الأزهري، د . سعد الدين هلالي، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر معنى التوبة فيقول: التوبة هي الرجوع إلى الله يقال: تاب الإنسان إلى الله تعالى، أي رجع إليه سبحانه بعد أن انحرف عن طريقه المستقيم . ولا تكون التوبة إلا من ذنب، ولذلك يشترط لصحة التوبة الاعتراف أولاً بالذنب، ثم الإقلاع عنه، والندم على فعله، والاستغفار منه، والعزم على ألا يعود إليه أبداً ما استطاع إلى ذلك سبيلاً . والتوبة من المعاصي والذنوب واجبة في كل الأحوال لعموم قوله تعالى: وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون . وقوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه . والتوبة النصوح هي التي تطهر صاحبها مستقبلاً من أن يعود إلى الذنب الذي وقع فيه، وهذا لا يكون إلا بالصدق مع النفس . أما إن عاد إلى مثل الذنب الذي تاب منه فإنه يتأكد عليه وجوب أن يتوب مرة أخرى . وليعلم أن توبته الأولى لم تكن نصوحاً بل كانت توبة مريضة تحتاج إلى توبة أخرى أقوى . وقد جاء في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: التوبة من الذنب: الندم والاستغفار .

وفي جميع الأحوال- والكلام على لسان د . هلالي - يجب التذكير بعفو الله تعالى وبسعة رحمته سبحانه لجميع التائبين تشجيعاً لهم على البعد عن المعاصي والآثام، وترغيباً لهم في الإقبال على الله تعالى كما قال عز وجل: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم .

شروط التوبة

والتوبة إلى الله- كما يقول الداعية والفقيه الأزهري الدكتور صبري عبد الرؤوف أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر- ليس لها وقت محدد لكنها مطلوبة بعد كل ذنب .

والتوبة الصادقة أو الخالصة لوجه الله حدد لها العلماء ثلاثة شروط هي:

- الإقلاع عن الذنب .

- الندم على ما ارتكب من ذنوب ومعاصٍ .

- العزم الأكيد على عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى .

هذا إذا كان الذنب يتعلق بحق من حقوق الله، أما إذا كان أمر الذنب أو المعصية يتعلق بحق من حقوق العباد كاغتصاب مال أو سرقة شركة أو نهب مال عام فتتوقف التوبة على رد المسروق إلى صاحبه أو طلب السماح منه .

وقد أكد العلماء أن التوبة لا تُقبل من الإنسان العاصي إلا إذا كانت خالصة لوجه الله، صادرة من أعماق القلب، حيث لا يكفي اللسان للتلفظ بكلمات التوبة .

وعن وقت التوبة وإهمال البعض لها أو تأخيرها إلى مرحلة الشيخوخة يقول د . عبد الرؤوف: هذا تصرف خاطئ، فالإنسان لا يدري متى ينتهي عمره، فقد يموت بعد ارتكابه الذنب مباشرة ويلقى الله من دون توبة وهو محمل بالذنوب والآثام، ولذلك لا معنى لتأخير التوبة، فهذا ليس تفكير عقلاء، والمطلوب من المسلم أن يبادر بالتوبة بعد ارتكاب الذنب مباشرة .

لكن: هل للتوبة الصادقة علامات ودلالات؟

يقول د . صبري عبد الرؤوف: التوبة الصادقة مثل الحج المبرور ومن علاماتها أن يستقيم سلوك الإنسان بعدها، فالذي يسرق ويتوب يكون إن كانت توبته صادقة أبعد الناس عن المال الحرام، والذي يزني ويتوب يكون أكثر حرصاً على أعراض الناس وتجنباً للوقوع في براثن الرذيلة، وهكذا .

وقد يتوب الإنسان عن ذنب ويكون صادقاً في توبته ثم يغويه الشيطان بارتكاب ذنب آخر، فماذا يفعل في هذه الحالة؟

يقول أستاذ الشريعة الإسلامية بالأزهر: باب التوبة مفتوح إلى آخر لحظة في عمر الإنسان، ولا ينبغي اليأس والقنوط من رحمة الله وعفوه، وكثيراً ما يتوب الإنسان عن معصية ويقبل الله توبته ثم يلعب بعقله الشيطان بعد ذلك لارتكاب معصية أخرى، وهنا لا يكون الإنسان الواقع في شرك الشيطان مدمناً للمعاصي والذنوب خارجا عن عفو الله ورحمته، بل عليه أن يبادر بالتوبة عن الذنب أو المعصية التي ارتكبها من دون إبطاء وأن يكون صادقاً في توبته لكي يخلصه الله منها .

يسروا ولا تعسروا

المفكر الإسلامي، د .محمود حمدي زقزوق، الأستاذ بجامعة الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء يحذر من إغلاق منافذ الرحمة وأبواب التوبة في وجه العصاة والمذنبين الذين يتطلعون إلى عفو الله ورحمته، ويقول: لا يحق لأي فقيه أو داعية أن يضع شروطاً تعجيزية أمام المتطلعين إلى رحمة خالقهم، فالتشدد في موضوع التوبة تحديدا يدفع كثيرا من العصاة إلى الاستمرار على معاصيهم، وواجب دعاة الإسلام أن ييسروا ولا يعسروا وأن يبشروا ولا ينفروا، فالتشدد هنا يدفع هؤلاء إلى الاستمرار على المعصية والتمادي فيها . ويقول: الإنسان مجبول على المعصية وشياطين الجن والإنس التي تزين للإنسان المعاصي وتشجعه عليها موجودة في كل مكان وتحيط به من كل جانب، ورسول الله عليه وسلم يقول: كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .

ويؤكد د . زقزوق أن النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة تؤكد أن رحمة الله تعالى وسعت كل شيء وهذه الرحمة وذاك العفو يفتحان للإنسان كل أبواب الأمل عن طريق التوبة، والقرآن الكريم يخبرنا بهذه الحقيقة في كثير من آياته، ومثل ذلك قوله تعالى: فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم . . وقوله تعالى في آية أخرى وعصى آدم ربه فغوى، ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهوى .

ومن هذه الآيات يتبين لنا حقيقتان مهمتان:

- الأولى: أن الإنسان ليس معصوماً من الخطأ، فهو ليس من الملائكة الذين لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون .

كما أنه ليس حيوانا لا يعقل ولا يسأل عما يفعل . . بل هو كائن عاقل متوسط بين هذه الصنفين ومسؤول عن كل ما يصدر عنه .

- الحقيقة الثانية أن الله عز وجل قد فتح أمام الإنسان باب التوبة إذا أخطأ ليعود إلى رشده ويتوب إلى ربه، والإنسان بوصفه كائنا عاقلا يفترض فيه أنه يتعلم من أخطائه، وهذا يعني أنه ينبغي ألا يكرر أخطاءه، والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين، كما جاء في الحديث الشريف .

التصرف في المال الحرام

ويؤكد الدكتور زقزوق أن الله عز وجل يفرح بتوبة عبده كما جاء في الحديث الشريف الله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم . . . .

كما يخبرنا القرآن الكريم بأن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين . . وهذا التعبير القرآني يدعونا إلى تأمله والتفكير فيه، فالتائب هو إنسان قد أذنب وخالف أمر ربه، ولكنه عاد إلى صوابه واعترف بذنبه، وعزم على العودة إلى ربه تائباً مستغفراً الله، ويكفي بمنطق إنساني أن يقبل الله توبته ويعفو عنه، ولكن الله سبحانه إذ يفتح له ولأمثاله باب رحمته فإنه يعلن في الوقت نفسه أن التائبين جديرون بحب الله لهم، فالله يحب التائبين ويفرح بتوبتهم، لأنهم لم يستمروا في غيهم وبعدهم عن ربهم .

وعن كيفية التصرف في المال الحرام عند التوبة يقول د . زقزوق: الله سبحانه وتعالى نهانا عن أكل الحرام، وقرر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله لا يقبل التصدق إلا بالمال الحلال، لأن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وأن القليل من الحرام في بطن الإنسان أو على جسمه يمنع قبول الدعاء ويقوده في الآخرة إلى النار . والمال الحرام يجب التخلص منه عند التوبة، وذلك برده إلى صاحبه أو إلى ورثته إن عرفوا، وإلا وجب التصدق به تبرؤًا منه لا تبرعا من أجل الأجر والثواب .

ويجوز هنا استناداً لرأي بعض العلماء توجيه المال الحرام إلى منفعة عامة للمسلمين إذا لم يعرف صاحبه .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"