خريطة نادرة تحدد مكتشف أمريكا الحقيقي

14:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تعرض في مكتبة الكونجرس حالياً خريطة نادرة للعالم تظهر فيها الأمريكتان باسم مكتشفهما الحقيقي أمريكو فوسبوتشي قبل خمسة قرون وتعود إلى عام 1507 وكلفت المكتبة للحصول عليها 10 ملايين دولار.

ويقول جون هيسلر مسؤول قسم الخرائط في المكتبة إن الخريطة وضعها مارتنا والدسيميولر فني رسم الخرائط وخبيرها بعرض أربعة أقدام وطول ثمانية. وفي كتاب له حصل عليه الكونجرس مع الخريطة يقول والدسيميولر انه لا يرى مبرراً لأي شخص أن يعترض على تسمية تلك البقعة أو المنطقة باسم أمريجو أو أمريكا وان قولاً مأثوراً متداولاً بين المؤرخين هو أن كريستوفر كولومبوس اكتشف أمريكا وان فوسبوتشي باعها.

وباع الأمير الحالي لمنطقة بادن وورثمبرغ الألمانية الخريطة النادرة إلى مكتبة الكونجرس عام 2003 وتعتبر حالياً أهم قطعة في العرض الفني بالطابق الثاني من المكتب في مبنى توماس جيفرسون واسمه اكتشاف الأمريكتين منذ البداية والذي يضم معروضات فنية ذات قيمة كبيرة مثل النسخة الأصلية الأولى من الدستور الأمريكي، ووثيقة اعلان الاستقلال.

ومن جانبه يقول وليام ريس صاحب احدى أبرز الشركات التي تتعامل بالخرائط الأثرية والتاريخية القيمة عن الخارطة: انها الخارطة الأغلى والأكثر قيمة مادية ومعنوية في العالم.

كي. آر. تي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"