"شفروليه كابتيفا 2011" مزيج من القوة والجرأة

02:28 صباحا
قراءة 5 دقائق

أدخلت شفروليه تحسينات أساسية على كابتيفا كروس أوفر المدمجة الجديدة على تصميمها الخارجي الذي أضحى أكثر جرأة لتعزيز شكلها الديناميكي، مع توفير محركين جديدين، إضافة إلى تحسينات نوعية على نظام التعليق للارتقاء بقيادتها وتحكمها وتعديل وإثراء تصميم مقصورتها الداخلية لمزيد من الراحة والرحابة .

شفروليه هي النموذج المبتكر من سيارات الأداء الرياضي منذ الثلاثينات مع انتاج أسطورتها السوبربان الفريدة التي يعود إطلاقها الأول لعام 1935 أي منذ سبعة عقود، والتي مازالت حتى اليوم رغم قدم إنتاجها يحقق مبيعات عالية في الشرق الأوسط .

وقال جون ستادويك، الرئيس والمدير الإداري لعمليات جنرال موتورز الشرق الأوسط: سيتمتع العملاء باختيار كابتيفا بمقاعدها الخمسة أو السبعة مع الدفع الرباعي المتواصل أو الأمامي . كما تملك كابتيفا الجديدة محركين جديدين سعتهما 4 .2 لتر و0 .3 لترات مع ناقل حركة جديد بست سرعات .

ورغم حصول العديد من التحسينات والتغييرات على كابتيفا الجديدة فإنها حافظت على مقاعدها الشبيهة بمقاعد المسرح من خلال ثلاثة صفوف تستوعب براحة 7 ركاب، إضافة إلى نظام الدفع الرباعي المتواصل الذي يوفر القوة حسب الحاجة .

ورغم جاذبية كابتيفا الجديدة فإنها تستطيع القيام بمهام حياتية متعددة، بدءاً من الذهاب في رحلات التسوق ليوم كامل إلى نقل نصف أعضاء فريق كرة القدم في اليوم الثاني، ثم القيام برحلة على الطرقات الوعرة أو الدروب الصحراوية في عطلة نهاية الأسبوع . من هنا تستحق كابتيفا لقب سيارة متعددة الاستعمالات، ما يجعلها سيارة عائلية أو لجميع من يرغب بسيارة بديلة عن السيدان التقليدية أو الهاتشباك . . سيارة تعكس بتصميمها وخياراتها العملية أسلوباً مميزاً في الحياة .

وأضاف ستادويك: تملك كابتيفا الجديدة فرصة ممتازة لاستحواذ مزيد من حجم السوق، كونها سيارة جميع الأوقات والنشاطات . فقد صممت للعائلات ومتطلباتهم اليومية والكثيرة، وأيضاً للذين يرغبون بالخروج والقيام بالمغامرات، من هنا فإن كابتيفا الكروس أوفر تعكس أنماط حياة الكثيرين في مختلف الشرائح الاجتماعية . ونعتقد بأن المظهر العام يتماشى مع جميع المقتنيات الحياتية .

وفازت شفروليه بعدد كبير من معجبيها نتيجة تصميمها الخارجي المميز والآن سيصبحون أكثر مع كابتيفا 2011 الجديدة والأكثر جرأة وجاذبية .ونلاحظ مباشرة عدداً من مميزاتها الجديدة كغطاء المحرك الذي أعيد تصميم شكله وفيه خطوط منحوتة، وتوقيعه بعدد من مزايا علامة شفروليه المميزة بعد تكبيرها، كشبك الهواء الأساسي المزدوج وشعار شفروليه البارز في وسط المقدّمة الجديدة للسيّارة، إضافة إلى المصابيح الأمامية الاسطوانيّة وإشارات تغيير المسار الموجودة في مرآتي المشاهدة الخلفية على الجانبين .

كما تمت إعادة تشكيل فتحتي التهوية الجانبيّتين لتصبح زواياها أكثر حدّة لتعزيز حضورها الرياضي . ويمنح الخط الصاعد على طول جانب السيارة مظهرها من العمود A الأمامي شعوراً لطيفاً بشكل ظاهر . وتعزز هذه المواصفات من مظهرها القوي والرياضي، فضلاً عن اتاحتها الفرصة للتعرف بسرعة إلى كابتيفا الجديدة كواحدة من أحدث سيارات شفروليه .

وقال تيوان كيم، نائب رئيس قسم التصميم في جنرال موتورز والمسؤول عن مشروع كابتيفا: يتمثل العامل الرئيسي لتصميم كابتيفا الجديد في مظهرها المفعم بالثقة . فالتغييرات التي أدخلناها على التصميم الخارجي أعطت المقدمة الأمامية تصميماً أكثر جرأة وشكلاً رياضياً عاماً لسيارة كروس أوفر . كان هدفنا الإبقاء على روحية تصميم نموذج كابتيفا الأصيل مع إضفاء مظهر أكثر قوة وأناقة، والمحصلة أن الناظر إلى كابتيفا الجديدة لن يحتاج إلى وقت طويل ليدرك قدراتها، ذلك مع إبقائها على الحجم المدمج في الوقت نفسه .

وتخفي كابتيفا الجديدة تحت شكلها الخارجي الأنيق والجذّاب قوة وأداء كبيرين من خلال محركين فعّالين يتوفران مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات . ويعمل المحرك مع ناقل الحركة لتوفير تجربة قيادة معززة وفعّالة ويجعلان منها واحدة من أكثر سيارات الأداء الرياضي المدمجة قوة في أسواق الشرق الوسط، ويعمل محركا كابتيفا الجديدان على البنزين حيث تبلغ سعتهما 4 .2 لتر و0 .3 لترات، ويشملان تكنولوجيا متطورة توفر أفضل توازن بين الأداء الفعّال واقتصاد استهلاك الوقود .

ويتوافر في محركي كابتيفا الجديدين خيارات جديدة، كتقنية التوقيت المتفاوت لعمل الصمامات في محرك بعمود كامات علوي مزدوج DOHC سعة 4 .2 لتر من أربع أسطوانات ويعمل على البنزين، ليوفر قوة 169 حصاناً مع الانتقال من سرعة صفر إلى 100 كيلومتر خلال 5 .10 ثانية .

ناقل الحركة

وتم تصميم ناقل الحركة الأوتوماتيكي مع تمديد واسع لنسبة تبديل السرعات لتحسين الترابط بين الأداء واقتصاد استهلاك الوقود، فبينما تم ضبط السرعة الأولى لتكون قصيرة وتوفر انطلاقة قوية، تم ضبط السرعة السادسة لتكون طويلة وتخفض بذلك دورات المحرك عند السرعات العالية، ليزيد بذلك كفاءة استخدام الوقود ويخفض الضجيج الداخلي والاهتزاز .

ويتمتع شاسي كابتيفا الجديدة بعدد من المواصفات والأنظمة المرتبطة به منذ انطلاقتها، إضافة إلى تقنيات أمان نشيطة مثل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC ونظام التحكم بالدفع TCS ونظام مساعدة الكبح ABS كتجهيزات قياسية لتؤمن معها أعلى درجات الأمان .

ويمكن طلب محرك سعة 4 .2 لتر الذي يعمل على البنزين مع خيار الدفع الأمامي أو الرباعي . وأبقت كابتيفا الجديدة على خيار نظام الدفع الرباعي النشط عند الطلب العملي والبيئي، الذي يستخدم العجلات الأمامية في ظروف القيادة العادية، ويستعمل العجلات الأربع التي تنشط أوتوماتيكياً من خلال مقبض كهربائي عند الحاجة إلى الدفع وذلك على المساحات المنزلقة مثلاً .

عندما يفعّل خيار نظام الدفع الرباعي يتم توزيع القوة على العجلات الأمامية والخلفية بنسبة متساوية 50:،50 كما يقوم النظام باستشعار إنزلاق العجلات وسرعة المحرك والسيارة، وزاوية الانعطاف والتحكم . ويتكامل نظام الدفع الرباعي المتواصل مع نظامي الفرامل المانعة للانغلاق على العجلات ABS ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC لزيادة التحكم .

إن الانطباع الأول لجلوس السائق والركاب في كابتيفا هو رحابتها ومساحاتها الداخلية المريحة، مع مساحة تخزين واسعة هي الأفضل في فئتها، إضافة إلى توافرها بمقاعد خمسة أو سبعة . ويمكن طي مقاعد الصف الثالث سطحياً لنحصل على حيز مساحة تخزين أمتعة تبلغ 788 لتراً، كما نحصل على حيز تخزين يبلغ 2012 لتراً مع طي مقاعد الصفين الثاني والثالث سطحياً .

وتتميز المواصفات الداخلية المحسّنة بلمسات أخيرة وأنسجة مميزة ومنها أنسجة المقاعد الجديدة كلياً مع تجهيزات ديكور داخلية محسّنة كحلقات الكروم المصقول التي تجعلها متفوقة لناحية الملمس والمظهر . وقد استخدم مصممو كابتيفا الجديدة عدداً من الخصائص المميزة والمتوافرة في عدد من تصاميم شفروليه الجديدة، التي تعد من التوقيعات الأساسية المميزة لها كنظام الإضاءة الداخليّة الثلجي الأزرق المميّز وتصميم لوحة الأجهزة الأمامية المحيطة التي تتداخل بانسجام مع الأبواب الجانبيّة .

وتتمتع كابتيفا بعدد من تجهيزات الأمان النشيطة لحماية قصوى للسائق والركاب، تتضمن ست وسادات هوائية، ومنها وسادات هوائية تعمل بمرحلتين لمقعدي السائق والراكب الأمامي، مع ستائر هوائية جانبيّة علوية لحماية رأس الركاب الجانبيين في الخلف، مع أحزمة أمان بثلاث نقاط تثبيت وحزام يشد تدريجياً، وحزامين أماميين محددا القوة، إضافة إلى نظام Isofix على المقعدين الجانبيين الخلفيين لتثبيت مقاعد الأطفال بسرعة وأمان .

كما تأتي كابتيفا مع مقابس AUX وتقنيّة البلوتوث المدمّجة في لوحة عجلة القيادة في طراز LTZ ومتوافرة أيضاً في طرازي LSو LT . وتم تحسين جودة الصوت داخل المقصورة، حيث تم تغيير موقع مكبرات الصوت داخل الأبواب، مع تحسينات تقنية للأصوات داخل المقصورة ليتمتع ركابها،إضافة إلى تحسينات وابتكارات جديدة لتقليص الضوضاء الخارجية في الزجاج الأمامي والأبواب والبطانة العلويّة للسقف التي تعمل مجتمعة على تخفيض ضجيج الطرقات والهواء والمحرك .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"