“تاهو هايبرد” قدرات عالية واستهلاك أقل للوقود

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين

تتميز سيارة شفروليه تاهو هايبرد الجديدة باقتصادها الكبير في استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 25 و30 في المائة في المتوسط مقارنة بالطرز التي تعمل بالبنزين . ويبلغ معدل استهلاك تاهو الهجين ثنائية الدفع نحو 6 .33 كيلومتر/جالون في المدينة . كما أنها تتمتع بالخواص نفسها، وتجهيزات الراحة، والقدرات، التي يريدها محبو سيارات ال SUV .

تم تزويد تاهو هايبرد موديل ،2009 بنظام دفع هجين حديث يعتبر الأول من نوعه في سيارةSUV من هذه الفئة . ويساعدها على توفير الوقود نظام نقل حركة كهربائي EVT، بقدرة 300 فولط، وهو يعمل بشكل متناغم مع محرك بنزين مؤلف من 8 اسطوانات V8، بسعة 6 ليترات، ومدعوم بنظام إدارة وقود فعال . كما تم تزويده بتقنية متطورة لإغلاق الصمامات . وبمساعدة ذلك النظام تستطيع تاهو الهجين الانطلاق بسرعة تصل إلى 48 كيلومتراً في الساعة بالكهرباء فقط . وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يعمل محركها البنزين بأربع اسطوانات فقط لفترات طويلة، مما يوفر لها المزيد من الوقود .

كما تتمتع السيارة بسعة الركاب نفسها (8) في الموديلات المزودة بالمحركات العادية، مع قدرة على القطر تنافس سيارات الSUV العادية من الفئة نفسها . وتضم تشكيلة تاهو الهجين طرزاً ثنائية الدفع يمكنها قطر حمولة يصل وزنها إلى حوالي 81 .2 طن، وطرزاً رباعية الدفع قادرة على قطر 72 .2 طن تقريباً .

وتستخدم تاهو الهجين مساعدات ديناميكا هوائية، بمكونات أخف وزناً، بهدف تحسين استهلاكها، الذي تبلغ معدلاته حوالي 34 كيلومتراً في الجالون في المدينة، وأكثر من 35 كيلومتراً/جالون على الطرقات السريعة في الطرز ثنائية الدفع، و32 كيلومتراً/جالون داخل المدينة، وعلى الطرق السريعة بالنسبة للطرز رباعية الدفع .

ويضم نظام النقل الكهربائي ثلاثة عناصر أساسية، تشمل محركين كهربائيين 60 كيلوواط، وثلاثة أطقم تروس متحركة، وأربعة أجهزة كلتش تقليدية . ويوفر هذا النظام أربع سرعات ثابتة . كذلك زودت السيارة بتقنية حديثة لزيادة فعالية نظام الدفع الهجين، وغيره من أنظمة السيارة، بحيث تحدد أفضل طريقة لدفع السيارة، سواء الدفع الكهربائي، أو الدفع بالمحرك العادي، أو بالاثنين معاً .

أما نظام تخزين الطاقة فتتغذى المحركات الكهربائية، من حزمة بطاريات مركَّبة تحت مقاعد الصف الثاني وتبلغ قدرتها 300 فولط . ولا تؤثر هذه البطاريات سلباً في الفسحات الداخلية . كما أنها لا تعوق ركاب مقاعد الصفين الثاني والثالث عند دخولهم أو خروجهم من المقصورة . ويمكن ثني مقاعد الصف الثاني لتوفير أرضية مسطحة وطويلة للشحن .

وفي الداخل يستمتع السائق ومرافقوه بمقومات راحة لا تضاهى، وهدوء فائق، بعد تزويدها بعازلات صوت خفضت الإزعاج بدرجة كبيرة، إلى جانب تجهيز العادم بكاتم صوت معدل خصيصاً لها، بحيث يضمن للركاب رحلة هادئة، وصوتاً رناناً سواء عمل المحرك بأربع أو ثماني اسطوانات . كذلك زودت السيارة بإطارات خاصة تساعد على خفض الضجيج، كما تم تزويدها بضاغط هواء يستمد طاقته من البطارية، ويقلل بدوره الاهتزازات في المقصورة . أيضاً يدعم هذا الضاغط مكيف السيارة لتبريد المقصورة عند توقف محرك البنزين .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"