عادي
يأكل من صنع زوجته

أسامة السيد: أطبخ لضيوفي في المنزل

01:57 صباحا
قراءة 3 دقائق

أصبح الشيف أسامة الصديق المثالي لكل عاشق للمطبخ، استطاع الوصول بوصفاته اللذيذة لكل بيت، وفتح شهية كل من لا علاقة له بالمطبخ ليلفت نظره إلى طرائق التقديم المبتكرة وديكورات المطبخ الحديثة، برامجه الشهية غنية عن التعريف، فـ #187;مع أسامة أطيب#171; الذي يعرض حاليا على قناة #187;دبي#171; أصبح لمتابعة التلفاز نكهة مميزة، ومن خلال ما يقدم تستلهم السيدات أفكارا يفتخرن بتقديمها . عن دراسته وعمله وحياته العائلية وسر تميزه، حدثنا أسامة السيد في هذا الحوار .

* قصتك مع الطهي، هل بدأت هواية؟

لا، بدأت عملاً ودراسة في الوقت نفسه .

* أين بدأت دراسة فن الطهي؟

بدأت في مصر بمعهد الفنادق، ثم سافرت للولايات المتحدة الأمريكية لأكمل مسيرتي في الدراسات المتخصصة في مجال الطهي، إذ التحقت بأكاديمية فرنسية تعلم فنون الطبخ الفرنسي والحلويات، إضافة إلى فنون تزيين الطعام وعلم التغذية، ومازلت حتى الآن أدرس وأبحث عن المزيد من المعرفة والإبداع في هذا المجال .

* وكيف تدرجت في مجال عملك لتصل إلى ما أنت عليه الآن؟

في بداياتي بالثمانينات، كنت مسؤولا عن أكبر شركة حفلات في أمريكا لمدة عشر سنوات، وهي شركة مسؤولة عن تحضير وإعداد الحفلات الخاصة، إضافة إلى عملي في اشهر المطاعم في واشنطن التي كنت مسؤولا عنها ذلك الوقت .

* هل لديك وظيفة أخرى غير الطهي؟

أنا استشاري فندقي في الأساس، أمارس وظيفتي التي أقدم من خلالها استشارات فندقية في ما يخص الطعام وطرائق تقديمه، إضافة إلى كوني متحدثا رسميا لعدة شركات في ما يخص الأجهزة والوصفات والمنكهات، أما برامج الطهي التي أقدمها عبر شاشات التلفاز فهي بالنسبة إلي هواية وليست عملا .

* تتميز في برامجك التلفزيونية بالديكور الأنيق الذي يحفز أي شخص إلى الطبخ، إلى جانب أدوات المطبخ الحديثة والمتميزة من حيث الشكل واللون، أخبرنا عن مصدرك في ذلك؟

لو كان من مصدر واحد فلن يكون مطبخي بهذا الشكل الذي ترونه، فأنا على اطلاع كامل بكل جديد في الأسواق في هذا الجانب، كما أتابع وأتواصل باستمرار مع كل ما يخص الطهي وفنونه وأدوات المطبخ، ولا أحب أن أقيد نفسي بنوع أو شكل واحد أو شركة معينة، وهذا ما يجب عمله للحصول على التميز .

* ننتقل لحياتك العائلية، من الذي يعد الأطباق المنزلية؟

الزوجة، فهذا الوضع الطبيعي كأي حياة زوجية تعد فيها الزوجة الطعام لزوجها وأطفالها .

* وماذا عن المناسبات العائلية ودعوات الطعام التي تقيمها في منزلك؟

إن طلب مني الطبخ فأقوم بذلك إكراما لضيوفي .

* وهل يطلب منك ذلك عادة؟

نعم، وخصوصا حين يدعو أولادي أصدقاءهم لتناول الغداء أو العشاء .

* هل يوجد إقبال على هذا المجال من قبل الرجال؟

حاليا نعم، ولكن في الوقت السابق لم يكن هناك إقبال بالكثرة التي نراها اليوم، فقد كان الناس ينظرون لممارسة الرجل لهذا المجال على أنه عيب، ويوجد اختلاف كبير بين ممارسة الطهي في البيت أو ممارسته مهنة، فالنظرة للرجل الطاهي المسؤول عن بيت وأسرة والذي يقدم الطعام للناس وكبار الشخصيات ويقوم بالتحضير للحفلات متميزة وإيجابية .

* دوما تنصح بوقت أقل في الطبخ، ووقت أطول مع العائلة، كيف من الممكن تحقيق هذه المعادلة مع الطهي الذي يستغرق الكثير من الوقت؟

ما أنصح به هو تخصيص وقت اقل في الطبخ، ووقت أطول في تناول الطعام مع العائلة، وهذا مبدأ الوجبات السريعة التي يعتبر من المهم تناولها ببطء .

* ما الطبق الذي تستمتع بطهيه؟

كل طبق له متعة خاصة سواء كان رئيسيا أو حلويات أو شوربة أو سلطات .

* ما أكثر ما يسألك عنه الجمهور؟

أغلب الأسئلة تتعلق بالكيك وطريقة عمل الكريمات والمعجنات، فهذه النوعية من الأطعمة تحتاج إلى وصفات دقيقة، إضافة إلى الأسئلة التي تعتمد على طبيعة الجمهور، فأغلب الأمهات يسألن عن الوجبات السريعة أو طريقة عمل الفطائر المحلاة #187;الدونات#171; .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"