عادي
فقرة حرة

7 عادات اجتماعية يجب التخلص منها

23:43 مساء
قراءة دقيقتين

تعتبر العادات الاجتماعية السلبية من الأمور الشائعة حتى إن كانت لا تعبر عن الشخص الذي يؤديها، ولكنها بالفعل تحد من قدرته على تكوين الصداقات وتدفع الآخرين للابتعاد عنه، وفيما يلي أهم العادات السلبية التي ينبغي تجنبها والتخلص منها:

1-تشبيك الأيدي:
يعتبر تشبيك الأيدي أثناء التحدث مع الآخرين من الأسباب التي تجعلهم لا يشعرون بالراحة، وذلك كون هذا التصرف يترك انطباعاً أن الشخص لا يفضل المشاركة في أفكاره وتوحي بأنه يحاول إنهاء الحديث بأي طريقة، كما تثير هذه العادة بعض الشكوك حول مصداقية الشخص الذي يؤديها .

2-المقاطعة أثناء الحديث:
من الواضح أن مقاطعة أحدهم أثناء حديثه يعتبر تصرفاً غير لبق، حتى لو كان الهدف منه إظهار الاهتمام بالحديث أو الحماسة، وفي الغالب يغيب عن ذهن المرء أن عليه عدم مقاطعة الطرف الآخر أثناء حديثه لذلك يُنصح القيام ببعض الإيماءات الحركية التي توحي للشخص الآخر بأن عليه التوقف عن الكلام ومن دون إحراجه .

3- التخلص من الكلام البذيء:
تختلف شخصية كل واحد منا باختلاف طباعه، ولكن الكل يتفق على رفض الكلام غير المناسب والبذيء، ومن هنا على المرء الانتباه للمصطلحات التي يستخدمها أثناء الحديث والابتعاد عن المصطلحات والكلمات التي قد تؤذي مشاعر الآخرين .

4- المبالغة في الحديث:
عندما تتحدث إلى شخص بصفة رسمية، فمن الأفضل ألا تتحدث في موضوعات شخصية لا تهم الطرف الآخر، لأنه قد يتجنب الحديث معك في المرات المقبلة ولتجنب سماع أشياء تزعجه، عليك أن تراقب نفسك وملاحظة ما إذا كنت تتحدث أكثر من الطرف الآخر، لكي تفتح له المجال في مشاركتك أفكاره .

5-استخدام الهاتف المحمول:
قد يوحي استخدامك للهاتف المحمول أثناء الحديث مع الآخرين بأنك لا تعيرهم أي اهتمام، وقد يؤثر ذلك في علاقتك بهم في المستقبل، لذا فإذا اضطررت للحديث في الهاتف المحمول عليك أولاً طلب إذن من الحاضرين والاعتذار لهم بعد إنهائك للمكالمة .

6-التحدث بصوت مرتفع:
يمكن أن يكون التحدث بصوت مرتفع أمراً مزعجاً للآخرين، لذا عليك مراقبة نبرة صوتك والتحدث بصوت يكون واضحاً للجميع .

7-التذمر:
لا يعتبر التذمر عادة اجتماعية سيئة فقط، بل يمكن أن تؤثر سلباً في الشخص نفسه، وفي الغالب لا يفضل أفراد المجتمع أن يوجد شخص سلبي إلى جانبهم، لذلك على المرء أن ينظر إلى الجانب المشرق في جميع الأمور لكي يبقى بعيداً عن التذمر .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"