عادي

حميد جعفر رئيساً لمجلس إدارة “دانة غاز”

بدء مرحلة تحديد التعويضات في قضية استيراد النفط من إيران
01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة - "الخليج":
أعلنت دانة غاز، عن انتخاب مساهميها مجلس إدارة جديد خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية السنوية لعام 2015 . وقد ترأس الاجتماع الدكتور توفيق عبدالرحمن المؤيد - نائب رئيس المجلس، وأقرّ المساهمون تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة وأدائها المالي وبياناتها المالية وتقرير مدققي الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2014 .
وأقرّ مساهمو الشركة كافة مقترحات مجلس الإدارة التي تم عرضُها خلال عمومية هذا العام، بما في ذلك مقترح مجلس الإدارة بتقليص عدد أعضائه من 18 عضواً إلى 12 عضواً، في إطار سعي دانة غاز لتعزيز فعالية عمل المجلس وتمكين أعضائه من أداء مهامهم بصورة أفضل إلى جانب التغيرات الحالية التي يشهدها قطاع الطاقة على صعيد انخفاض أسعار النفط والغاز والتنافسية العالية من حيث التكلفة . وفي هذا السياق، عين مجلس الإدارة الجديد حميد جعفر رئيساً للمجلس، وراشد الجروان نائباً له، إضافة إلى هاني عبدالعزيز حسين - وزير النفط الكويتي السابق وفاطمة عبيد الجابر المدير التنفيذي لمجموعة الجابر في أبوظبي .
وقال الرئيس التنفيذي د . باتريك المان وارد: "تمثل النتائج المالية والتشغيلية القوية التي سجلتها دانة غاز خلال عام 2014 دليلاً واضحاً على نجاح الاستراتيجية التي اعتمدتها الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية والتي تركّز على تعزيز التميز التشغيلي وخفض التكاليف . وإلى جانب ذلك، عززت الشركة من إمكاناتها للاستفادة من فرص النمو المتاحة من خلال فوزها بحقوق استكشاف جديدة . ونتطلع قدماً إلى إضافة قيمة إلى فريق عمل الشركة والمساهمة في تحقيق أهداف خطتنا المستقبلية طويلة الأمد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا" .
كما أطلع رئيس مجلس الإدارة المساهمين على أحدث مستجدات دعوى التحكيم المستمرة ضد حكومة إقليم كردستان العراق، بما في ذلك جلسة الاستماع في "محكمة لندن للتحكيم الدولي" التي عقدت خلال إبريل/نيسان ،2015 والتي تم خلالها النظر في مسائل مختارة من أجل اتخاذ حكم نهائي بشأنها . كما تم إطلاع المساهمين على مستجدات دعوى التحكيم ضد شركة "RWEST" بخصوص انتهاك شركة "RWEST" سرية الاتفاقيات الموقعة بين الفرقاء في إقليم كردستان العراق، حيث صرحت المحكمة بأن الانتهاكات التي قامت بها "RWEST" أضرت بمصالح كل من دانة غاز و"نفط الهلال" في الإقليم . وسوف يتم تحديد حجم التعويض خلال مرحلة تالية من المتوقع أن تُعقد خلال النصف الثاني من عام 2015 . وفي وقت سابق، تلقّت دانة غاز إشعاراً من شريكها شركة "نفط الهلال" يفيد بأن "نفط الهلال" حصلت على حكم نهائي من هيئة التحكيم الدولي بخصوص عقد توريد الغاز البالغ مدته 25 عاماً إلى دولة الإمارات والموقع مع "الشركة الوطنية الإيرانية للنفط"، ونصّ الحكم على أن العقد الموقع بين "نفط الهلال" و"الشركة الوطنية الإيرانية للنفط"، صحيحٌ وسارٍ وملزم للطرفين، في حين أن مرحلة تقييم حجم التعويضات قد بدأت سلفاً .

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"