عادي

10 صفات تميز الشخصيات المحبوبة

01:29 صباحا
قراءة 3 دقائق
في حال كنت تعمل في مجال ذي تنافسية عالية، فإن الموهبة والذكاء سيكونان من المتطلبات الأساسية. ومن أجل أن تتفوق، فمن المهم أيضاً أن تدرك أن التواصل بفعالية مع الآخرين وتطوير العلاقات هي من الأمور التي تساعدك على النمو والتقدم في مجالك المهني.

وتطرق نابليون هيل، مؤلف كتاب «فكر وأصبح غنياً»، الذي يعد واحداً من أكثر الكتب مبيعاً في كل الأوقات، إلى عادات الأشخاص المحبوبين في مقالة بعنوان «تطوير شخصية محبوبة»، والتي نشرت في كتاب «علم النجاح». استهل هيل مقاله بالقول إن السلوك الساحر لقطب صناعة الصلب، تشارلز إم شواب، كان السبب الرئيسي وراء ارتقائه من مجرد عامل إلى أن أصبح مسؤولاً تنفيذياً يتلقى راتباً يزيد على 75 ألف دولار، وعلاوات تناهز مليون دولار (وهو مبلغ هائل بالنسبة لشخص عاش في أواخر القرن التاسع عشر).

وفي حديث مع هيل، قال أندرو كارنيجي، رئيس شواب في العمل:«الراتب السنوي الذي يتقاضاه شواب هو لإسهاماته في العمل، أما العلاوات التي تحصّل عليها هي بسبب شخصيته المحبوبة التي تدفع الآخرين للعمل بكل جد واجتهاد».
إليكم في هذا السياق العادات التي حددها هيل والتي تميّز الشخصيات المحبوبة:
1-يطورون نمطاً للتفكير الإيجابي:
أولئك الذين يختارون النظر بإيجابية يضعون أنفسهم في الطريق الصحيح نحو النجاح، ويبنون لأنفسهم سمعة طيبة.
2-يتحدثون بانضباط وبلهجة ودية:
يقول هيل إن أفضل المحاورين يتحدثون بكل ثقة وتأنٍ، ما يمنحهم نبرة صوت مبهجة. وإذا كانت فكرة التحدث أمام جمهور ترعبك، تدرب على ذلك إلى حين أن تصبح تجربة تقديم عرض أمام حشد من الناس أمراً عادياً، فالأمر كله مسألة تكرار.

3-يولون اهتماماً بالأشخاص الذين يتحدثون إليهم:

يقول هيل:«انتهاز المحادثات كفرصة لإلقاء المحاضرات على شخص، قد تغذي الأنا العليا، لكنها لن تجلب الناس إليك أو تساعدك على إقامة صداقات».

4-قادرون على الحفاظ على رباطة جأشهم في جميع الظروف:

إن ردة الفعل المبالغ فيها سواء كانت إيجابية أو سلبية، يمكن أن تترك انطباعاً سيئاً عنك لدى الآخرين. ويقول هيل في ذلك: «تذكر أن الصمت قد يكون أكثر فاعلية من كلماتك الغاضبة».
5-صبورون للغاية:

يكتب هيل: «تذكر أن ادخار كلامك وأفعالك إلى حين موعد الوقت المناسب قد يمنحك ميزة كبيرة بالمقارنة مع الأشخاص المتعجلين».

6-ذوو عقول منفتحة:

إن أولئك الذين يعزلون أنفسهم عن بعض الأفكار ويتقوقعون على أنفسهم، يضيعون الكثير من فرص النمو، ليس فقط على الصعيد الشخصي، بل أيضاً على الصعيد المهني.

7-يبتسمون عندما يتحدثون مع الآخرين:
يقول هيل إن أعظم ما يميز الرئيس الأمريكي السابق فرانكلين روزفلت ابتسامته التي تكسر حاجز الخوف بينه وبين الآخرين.
8-لا يؤجلون أعمالهم:
التسويف يوصل رسالة إلى الناس مضمونها أنك تخاف من اتخاذ الإجراءات اللازمة، كما أنها أمر غير منتج، كما يقول هيل.
9-يحسنون للآخرين:
إن أفضل الأشخاص هم أولئك الذين يساعدون الآخرين من دون انتظار المقابل. ويصف آدم غرانت، الأستاذ في جامعة «وارتون» هؤلاء الأشخاص ب«المانحين»، كما خلُص إلى أنهم يبنون علاقات قوية جداً ومثمرة من أولئك الذين ينظرون للعلاقات المهنية على أنها لعبة محصلتها صفر.
10-يستخلصون الدروس والعبر من الفشل:
يقول هيل إن الناس يعجبون بالأشخاص الذين يواصلون نموهم بعد الفشل، وليس أولئك الذين يتخبطون عندما يقعون في مشكلة. عبّر عن امتنانك لاكتسابك قدراً أكبر من الحكمة، والتي لا يمكن الحصول عليها من دون الوقوع في الخطأ والتعرض للهزيمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"