عادي
باللغة العربية ويحوي 2090 نشاطاً تجارياً

«اقتصادية دبي» تطلق «دليل الأنشطة الاقتصادية»

03:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي:سامي مسالمة

أكد محمد باسل مدير عام مؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع، أن دليل الأنشطة الاقتصادية الذي أطلقته دائرة التنمية الاقتصادية بدبي بالتعاون مع اتصالات ومؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع، يحوي 2090 نشاطا تجاريا، منوها بأن الدليل سيتم تحديثه بشكل سنوي ليواكب التغيرات المستمرة، ومضيفاً أن الدليل أطلق حالياً باللغة العربية، وسيتم إطلاقه أيضاً باللغة الإنجليزية إضافة إلى نسخة إلكترونية قريباً.
قال جاسم عبدالرحمن العوضي، مدير أول إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري: يعتبر هذا الدليل الأول من نوعه على مستوى إمارة دبي وهو شامل، وسيتوفر بجميع مراكز الخدمة والمواقع التي تقدم خدمات التسجيل التجاري، لأن توجه المستثمرين يكون باتجاه هذه المواقع، إضافة إلى انه سيتم الترويج لهذا الدليل في المعارض المحلية والخارجية كذلك، وذلك لتشجيع المستثمرين عن معرفة طبيعة الاستثمار في دبي لأنها تعتبر مقصدا عالميا للاستثمار.
وكانت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي قد أطلقت أمس دليل الأنشطة الاقتصادية الذي يوضح آلية مزاولة الأعمال والنشاطات التجارية في إمارة دبي، حيث يشكل الدليل مرجعاً موحداً للتصنيفات الاقتصادية ويسهم بصورة فعالة في توضيح مختلف الأنشطة الاقتصادية في الإمارة، ويأتي إطلاق الدليل بالتعاون مع اتصالات ومؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع في إطار حرص اقتصادية دبي على توفير الوقت والجهد أمام رجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية لإنجاز معاملاتهم بكل سهولة الأمر الذي يعزز التنمية الاقتصادية المستدامة وتنافسية الأعمال.
وبهذه المناسبة، قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي: «يحتوي دليل الأنشطة الاقتصادية على كافة المعلومات وشروحات حول الرخص وآلية التسجيل وتأسيس الشركات في مختلف الأنشطة التجارية، والأشكال القانونية، إضافة إلى بعض الإجراءات الخاصة بالترخيص مثل نقل الموقع وتغيير المدير وتجميد الترخيص. وأهم ما يميز هذا الدليل أنه يجيب عن مئات الأسئلة التي تهم الشركات والمستثمرين وخاصة الذي يخططون للاستثمار في دبي».
وأضاف بوشهاب: «يسهم دليل الأنشطة الاقتصادية في مساندة المستثمرين ورجال الأعمال ومتخذي القرار الراغبين في الحصول على التصنيفات الاقتصادية حول مختلف الأنشطة الاقتصادية في إمارة دبي بسهولة تامة، حيث يتضمن توصيات لمئات الأنشطة الفرعية والثانوية. وتم طرح الدليل بأسلوب سلس فعلى سبيل المثال لا الحصر: تم وضع فهرس خاص للبحث عن الأنشطة للوصول إلى الصفحة من خلال الحروف الأبجدية، كما تم تقسيم الأنشطة إلى مجموعات مختلفة حسب طبيعة كل نشاط وتم تحديد كل مجموعة بشعار يعرف المجموعة، فضلاً عن ذلك تم وضع اختصارات الأشكال القانونية، وجاء كل ذلك في ضمن جهودنا نحو تسهيل عميلة ترخيص وتسجيل الشركات للعملاء الجدد والحاليين من أصحاب الرخص التجارية».
وأشار جاسم عبدالرحمن العوضي، مدير أول إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، إلى أن الدليل يحتوي على العديد من الصفحات التي تخدم العملاء، حيث توفر صفحات المعلومات اللازمة حول المستندات المطلوبة لكل شكل قانوني على حدة، وتذكر صفحات أخرى المعرفة الكاملة حول اسم النشاط، رقم النشاط، شرح النشاط، الأشكال القانونية لكل نشاط، الأطراف بناء على الشكل القانوني، والموافقات الخارجية لكل نشاط.
ومن جانبه، قال عصام محمود، نائب رئيس التسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة في «اتصالات»: «يسعدنا أن نكون جزءاً من إطلاق الدليل الذي يعكس الرؤية الثاقبة لدائرة التنمية الاقتصادية ومساعيها العملية في تعزيز المخرجات الاقتصادية للإمارة من خلال تسهيل إنشاء الأعمال وتوفير بيئة داعمة لقطاع الشركات. نحن في اتصالات، وانطلاقاً من قاعدة عملائنا الواسعة من الشركات، ندرك جيداً أهمية الدور الذي يلعبه هذا القطاع في الاقتصاد الوطني، وهذا ما دفعنا إلى رعاية دليل الأنشطة الاقتصادية الجديد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"