عادي

فريق من «أمريكية الشارقة» يفوز بالمركز الأول في «هاكاثون الإمارات»

03:20 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»

فاز فريق من طلبة قسم علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأمريكية في الشارقة مؤخراً، بالمركز الأول في مسابقة دولة الإمارات للهاكاثون: بيانات للسعادة، التي تعد اكبر تحد لتحليل البيانات في الدولة. ويهدف التحدي إلى استخدام البيانات في تطوير حلول وأفكار مبتكرة تساهم في سعادة المجتمع في الدولة.
نظمت مسابقة الهاكاثون هيئة تنظيم الاتصالات بالدولة، بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار، بهدف التواصل بين الناس باستخدام التكنولوجيا وقواعد البيانات لحل إشكالات حول موضوع معين يتعلق بالسعادة. ومن خلال الاستفادة من مبادرة دولة الإمارات الجديدة بشأن مشاركة البيانات، كان على الفرق المشاركة مهمة استخدام مجموعة بيانات لاتخاذ قرارات بشأن مشاكل معينة وتوفير الحلول لها.
واختار فريق الجامعة الأمريكية في الشارقة موضوع «البيئة والتغير المناخي» لمشروعهم من بين ثمانية مواضيع تقدمها مسابقة الهاكاثون. وتشمل المواضيع الأخرى: المواصلات والازدحام، والصحة والأمان، والتطوير المستدام، والتعليم والتوازن بين الجنسين والعلاقات الاجتماعية في مجتمع الإمارات وتحسين نمط الحياة.
وركز مشروع الفريق الفائز على تطوير تطبيق هاتفي للحفاظ على الطاقة باستخدام بيانات استهلاك الطاقة ليس فقط للمقارنة بين استخدامات الشخص مع المستهلكين الآخرين، بل أيضاً للمنافسة مع مستخدمي التطبيق الآخرين ومكافأة الذين يبذلون جهداً أكبر في تخفيض استهلاكهم للطاقة.
وبحثت لجنة التحكيم في عدد من النواحي الرئيسية لمشروع طلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة، ومنها: النموذج الأولي المطور، واستخدام مجموعات البيانات المتوفرة، وأهمية المشكلة التي يتم حلها، وإمكانية تأثير الحل في حياة الناس، وأهم شيء كيف يساهم الحل نحو جعل دولة الإمارات دولة سعيدة.
وأعرب الدكتور فادي أحمد علول، رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب عن فخره بطلبته الفائزين، قائلًا، «يلعب قسم علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأمريكية في الشارقة دوراً كبيراً في حياتنا اليومية ومساعدتنا في اتخاذ القرارات الذكية، مثل تحسين الاستدامة. ونهدف لمساعدة الطلبة للتركيز على تطوير مهاراتهم التقنية والناعمة، وجعلهم مستقلين وناجحين في حل المشاكل».
وشمل الفريق الفائز طلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة كلاً من: ممتاز عمار، وأروى إبراهيم البلوشي، ودونثي سانكالبا، وكرم اهفد، وأحمد محمد خاطر، ولبيبة بيجم، وحسن العلي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"