عادي
الإمارات تتصدر العقود الممنوحة لعام 2019 خليجياً بـ 48.4 مليار دولار

قطاع الإنشاءات يشكل 6.4% من ناتج دبي

02:28 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي:«الخليج»

نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي أمس في مقرها لقاء أعمال بين ممثلي القطاع الخاص في دبي ووفودٍ تمثل شركات عالمية مختصة بمجال الإنشاءات، وذلك على هامش معرض «الخمسة الكبار 2019»، أكبر حدث متخصص في قطاع البناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط.
يعتبر اللقاء منصةً لجمع رجال الأعمال في دبي مع نظرائهم المشاركين في المعرض من كافة أنحاء العالم، حيث ناقش الحاضرون أوضاع سوق الإنشاءات في دبي والفرص المتاحة في هذه السوق الواعدة، وكيفية تعزيز الشراكات في قطاع الإنشاءات في دبي.
وأكد حسن الهاشمي، مدير إدارة العلاقات الدولية في غرفة دبي أهمية هذا اللقاء الذي تنظمه الغرفة سنوياً حيث إنه منصة مثالية للتواصل وتعزيز العلاقات القائمة وخلق فرص وعلاقات جديدة في قطاع الإنشاءات والبناء والعقارات، لافتاً كذلك الى أن الغرفة تهدف من تنظيم لقاءات الأعمال خلال فترة المعارض والفعاليات الاقتصادية المتنوعة التي تستضيفها إمارة دبي، لبناء روابط متينة من العلاقات بين الشركات العاملة في قطاع الإنشاءات في الدولة والعالم.
وأضاف الهاشمي أنه مع اقتراب معرض إكسبو 2020 دبي، تشهد الإمارة نمواً ملحوظاً في قطاع الإنشاءات، خاصة مع أعمال إنشاء أجنحة الدول المشاركة في المعرض والتي يبلغ عددها 192 دولة، مشيراً كذلك الى أن دولة الإمارات تشهد حالياً بناء مشاريع ومعالم بارزة تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار دولار، أبرزها برج خور دبي وبرج جميرا وميدان ون.
وأظهر عرضٌ تعريفي لغرفة دبي خلال اللقاء أن مساهمة قطاع الإنشاءات بلغت 6.4% من الناتج الإجمالي المحلي لإمارة دبي في العام 2018، حيث يتوقع نمو القطاع خلال الفترة المقبلة على وقع اقتراب معرض إكسبو 2020 دبي، واستمرار الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية وشبكة النقل.
وبيّن العرض أن الإمارات تتصدر دول مجلس التعاون الخليجي من حيث قيمة العقود الممنوحة لعام 2019، حيث تقدر قيمة العقود في الدولة بحوالي 48.4 مليار دولار، تليها السعودية بحوالي 40.2 مليار دولار، ثم الكويت بحوالي 15.8 مليار دولار.
كما أشار العرض الى أن دولة الإمارات تتفوق على الدول الأخرى في المنطقة من حيث مساهمة قطاع الإنشاءات في الناتج المحلي الإجمالي الوطني، حيث بلغت قيمتها حوالي 33.2 مليار دولار في العام 2018.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"