عادي

شخصيات شهيرة حققت النجاح بعد سن الأربعين

01:33 صباحا
قراءة 4 دقائق
إعداد: أحمد البشير

تمكّن مارك زوكربيرج وبيل جيتس من إنشاء أعمال تجارية بقيمة ملايين الدولارات في سن المراهقة؛ لكن البيانات تشير إلى أنهما يتميزان عن البقية. وفي الواقع، يبلغ متوسط عمر مؤسسي الشركات التجارية نحو 40 عاماً، وفقاً لبحث أجراه بيير أزولاي، الأستاذ في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، الذي حلل بيانات 2.7 مليون شخص أسسوا شركات بين عامي 2007 و2014، ووجد أن المؤسسين الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً من المرجح أن يختبروا «تخارجاً ناجحاً»؛ أي طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام أو بيعها لشركة أخرى؛ وذلك بمقدار الضعفين، مقارنة مع المؤسسين الذين تبلغ أعمارهم 30 عاماً.
وفي هذا السياق قام موقع «بزنسن إنسايدر» بسرد مجموعة من المشاهير الذين لم يحققوا النجاح في وقت متقدم من حياتهم:

1- ابتكر ستان لي أول أعماله القصصية المصورة «فانتاستيك فور» قبل عيد ميلاده ال39 ، وفي السنوات القليلة التالية، أنشأ عالم مارفل الأسطوري. توفي لي في أواخر عام 2018، عن 95 عاماً.

2- كان دونالد فيشر في عمر ال40، عندما افتتح هو وزوجته دوريس، أول متجر «جاب» في سان فرانسيسكو في عام 1969. وسرعان ما أصبحت «جاب» واحدة من أكبر سلاسل تجارة الملابس في العالم.

3- كانت فيرا وانج بطلة تزلج على الجليد وصحفية قبل دخولها عالم صناعة الأزياء في سن الأربعين. وهي اليوم تعد واحدة من أبرز مصممات الأزياء في العالم.

4- كان جاري هيفين في سن ال40 عندما افتتح أول مركز «كيرفز» للياقة البدنية عام 1992، والذي انتهى به المطاف ليصبح واحداً من أسرع الامتيازات التجارية نمواً في تسعينات القرن الماضي.

5- شاركت روبين تشيس في تأسيس شركة «ZipCar» لمشاركة المركبات في عمر 42 عاماً في عام 2000. تركت تشيس الشركة في عام 2011، وتواصل المشاركة في تأسيس الشركات الناشئة.

6- كان صامويل أيل جاكسون أحد العناصر الأساسية في «هوليوود» لسنوات حتى الآن؛ لكنه لم يكن يمثل إلا في أدوار صغيرة إلى حين تمثيله في فيلم Jungle Feverعام 1991 والذي حصد جوائز عدة.

7- كان سام والتون يحظى بمسيرة مهنية ناجحة في إدارة متاجر البيع بالتجزئة خلال عشرينات وثلاثينات عمره؛ لكن نجاحه الكبير بدأ في سن ال44 عاماً، عندما أسس أول متجر «وول مارت» .

8- كان هنري فورد في الخامسة والأربعين من عمره عندما ابتكر سيارة «Model T» الثورية في عام 1908، والتي تعد أول سيارة بأسعار معقولة يمكن القيام بشرائها من قبل الطبقة المتوسطة.

9- كان جاك ويل في الخامسة والأربعين من عمره عندما أسس «روكماونت رانش وير» والتي أصبحت العلامة التجارية لملابس رعاة البقر الأول. وبقي الرئيس التنفيذي للشركة حتى وفاته .

10- يعرف رودني دانجيرفيلد بأنه من أعظم الممثلين الكوميديين على مر العصور؛ لكنه لم يشتهر إلا بعد مشاركته الناجحة في برنامج «إيد سوليفان» عندما كان عمره 46 عاماً.

11- عزز موموفوكو أندو مكانته في تاريخ الوجبات السريعة عندما اخترع المعكرونة سريعة التحضير والنودلز في سن ال48 في عام 1958، وبسبب شعبية اختراعه لقب ب«السيد نودلز».

12- عملت جوليا تشايلد في مجال الإعلانات والإعلام قبل تأليفها لأول كتاب طبخ لها عندما كانت في الخمسين من عمرها، لتصبح طاهية ذات شهرة عالمية في عام 1961.

13- عمل جاك كوفر عالماً في مؤسسات من بينها وكالة ناسا وشركة «آي بي إم»، قبل أن يصبح رائد أعمال ناجحاً في سن الخمسين؛ لاختراعه مسدس الصعق في عام 1970.

14- تعد بيتي وايت واحدة من أكثر الممثلات الكوميديات حيازة للجوائز في التاريخ، لكنها لم تصبح أيقونة في «هوليوود» إلا بعد مشاركتها في مسلسل The Mary Tyler Show في عام 1973 .

15- يشتهر الممثل الكوميدي المحبوب ستيف كاريل بتمثيله في العديد الأعمال الرائجة؛ لكنه لم يحقق النجاح إلا بعد لعبه دور مايكل سكوت في مسلسل The Office عندما كان في عمر 42 عاماً.

16- تيم وزوجته نينا زاجات هما محاميان وكانا يبلغان من العمر 51 عاماً عندما نشرا مجموعتهما الأولى من تقييمات المطاعم تحت اسم Zagat في عام 1979.

17- كان تايكيشيرو موري أستاذاً جامعياً عندما أصبح مستثمراً عقارياً في سن 51 عاماً وأسس شركة «موري بيلدينج كومباني». وهذه الاستثمارات الكبيرة جعلته أغنى رجل في العالم في عام 1992.

18- أمضى راي كروك حياته المهنية بائعاً لأجهزة عمل الحليب المخفوق أو «الميلك شيك»، قبل أن يشتري متجر «ماكدونالدز» في سن ال52 عاماً في عام 1954، ويصبح أكبر متاجر الوجبات السريعة .

19- عمل والي بلوم في إنتاج الألبان قبل أن يطلق شركته الخاصة لصناعة الآيس كريم Denali Flavors في عام 1995، وكان عمره 57 عاماً. وفي 2009، حققت الشركة إيرادات بلغت 80 مليون دولار.

20- قضت لورا أنجالز وايلدر سنواتها الأخيرة في كتابة القصص، ونشرت أول كتبها «البيت الصغير» عن عمر 65 عاماً في عام 1932، وسرعان ما أصبح من الكلاسيكيات للأطفال.

21- كان هارلاند ساندرز، المعروف باسم الكولونيل ساندرز، يبلغ 62 عاماً عندما طوّر الامتياز التجاري لمطاعم «كنتاكي فرايد تشيكن» في عام 1952. وبعدها ب12 عاماً باع المتاجر بمليوني دولار.

22- بدأت آنا ماري روبرتسون موزيز مسيرتها في الرسم عن عمر 78 عاماً. وفي عام 2006، بيعت إحدى لوحاتها مقابل 1.2 مليون دولار.

23- أسست أريانا هافينجتون صحيفتها الخاصة The Huffington Post في عمر55 عاماً. وبينما كانت تعمل محللة وكاتبة في وقت مبكر من حياتها ، جعلتها صحيفتها اسماً مرموقاً

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"