عادي

محاضرتان افتراضيتان حول «خراريف زمان» و«ألعاب أول»

17:41 مساء
قراءة دقيقتين
محاضرتان افتراضيتان حول «خراريف زمان» و«ألعاب أول»
«خراريف زمان» و«ألعاب أول» ضمن محاضرة لمعهد الشارقة للتراث

نظم معهد الشارقة للتراث- فرع دبا الحصن، محاضرتين افتراضيتين، لتسليط الضوء على التراث الذي يعتبر جزءاً مهماً من هوية المجتمعات الإنسانية، وحلقة وصل بين الماضي والحاضر، لما يتضمنه من عناصر ومكونات عدة ترتبط بشكل مباشر بحياة الناس وعاداتهم وتقاليدهم.
جاءت المحاضرة الأولى بعنوان «خراريف زمان»، وتضمنت تعريف المشاركين بمفهوم الخروفة، كما تم سرد بعض القصص من الخراريف الإماراتية لاقت تفاعلاً حيوياً لافتاً، وعرض وتقديم ممتع لحكايات متنوعة من الحكايات الشعبية التراثية والتي انبثقت من الكتب مثل «أم الدويس»، «بابا درياه»، «أبو السلاسل»، وذلك بهدف تعريف الأطفال بهذه الحكايات وأهميتها وارتباطها بالتراث العربي والثقافي والتي توارثتها الأجيال جيلاً بعد جيل، ولما فيها من دور مهم في خلق روح الخيال في عمر مبكر، بالإضافة إلى زيادة الثروة المعرفية والثقافية لدى الطفل.
وجاءت المحاضرة الثانية بعنوان «ألعاب أول»، حيث تم تقديم معلومات عن الألعاب القديمة ومسمياتها وأدواتها وطريقة ممارستها، بالإضافة لاستعراض الألعاب التي كان يتسلى بها أبناء المنطقة، كلعبة الغميضة، وخبز رقاق، والتي اعتمدت على الحركة الجسمانية والنشاط البدني والعقلي وتنمية روح المنافسة.

بُناة المستقبل

قال د. عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: نحن مستمرون في مشوارنا المعرفي بتنظيم محاضرات افتراضية لكل عشاق التراث والمختصين والمهتمين والأطفال، فمثل هذه المحاضرات التي تشهد تفاعلاً حيوياً لافتاً، تشكل زاداً لكل محبي المعرفة والتراث، وتمثل فرصة للاطلاع على مختلف التفاصيل والعناوين، كما أن النقاش الذي يدور بعد الانتهاء من المحاضرة يشكل قيمة مضافة للجميع.
ولفت إلى أن هذه الألعاب كانت متنفساً للأولاد والبنات على حد سواء، وهي تحث على اللياقة والقوة بجانب الترفيه والمتعة، خصوصاً أنها ألعاب حركية رياضية، وبالتالي نحن معنيون في المعهد بالتركيز على أهمية وضرورة استحضار التراث بمختلف عناصره ومكوناته، للصغار كما هي الحال مع الكبار، فالأطفال هم بناة المستقبل، ولهم دور حيوي فاعل في صون التراث وحفظه.
وأشار إلى أن المحاضرتين شهدتا إقبالاً مميزاً وتفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل المشاركين، كما تم طرح أسئلة على الأطفال لاقت تفاعلاً كبيراً منهم، كما أعرب الدكتور المسلم عن شكره وتقديره للباحثين والمحاضرين والمشاركين، ولكل فرق المعهد التي تعمل من أجل صون التراث وحفظه ونقله للأجيال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"