عادي

صدمة في نيجيريا وتنديد دولي بعد أحداث «الثلاثاء الدامي»

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين
نيجيريا

استيقظت نيجيريا، صباح الأربعاء، على صدمة هجوم للقوات المسلحة على متظاهرين سلميين في لاجوس أوقع 25 جريحاً على الأقل، وعدة قتلى، أحرق بعدها محتجون غاضبون العديد من المباني، فيما تواصل تنديد المجتمع الدولي بالقمع، وطالب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بمحاسبة المتورطين في الانتهاكات، ووضع حد لـ«وحشية» الشرطة.
وعنونت الصحف النيجيرية صفحاتها الأولى «الثلاثاء الأسود» و«الثلاثاء الدامي»، فيما توالت الدعوات على مواقع التواصل إلى استقالة الرئيس محمد بخاري، وعلى الرغم من حظر التجول الشامل الذي فرضته السلطات؛ أحرق مثيرو شغب مقر قناة تلفزيونية معروفة بقربها من الحزب الحاكم، وأضرموا النار بموقف حافلات رئيسي، إضافة إلى عدد من المباني العامة والخاصة.
وسمعت طلقات نارية أطلقتها قوات الأمن في مواقع في المدينة، وطالب نجم الموسيقى النيجيرية دافيدو بتنحي الرئيس، وكتب النجم الموسيقي ويزكيد بدوره على «تويتر»: «بخاري، أنت فاشل عجوز وغير كفء لا نريدك، ولا نريد نائبك ولا رئيسك للشرطة استقيلوا».
 ويتوقع ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات النيجيرية المتواصلة منذ أسبوعين التي راح ضحيتها حتى الآن 18 شخصاً على الأقل بينهم شرطيان، خلال المسيرات التي حملت طابعاً سلمياً عامة؛ لكن الحصيلة قد ترتفع خلال الساعات المقبلة، بعد تفريق السلطات بالرصاص الحي مساء أمس الأول الثلاثاء، أكثر من ألف متظاهر تجمعوا سلمياً في لاجوس، وفتحت قوات مسلحة النار على الحشد الذي انتهك حظر التجول في المدينة.
وبحسب شهود ومنظمة العفو الدولية، قتل عدة أشخاص في العملية؛ لكن ليس من الممكن بعد تحديد عددهم الدقيق.
وندد الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالعنف. واعتبر الاتحاد أن من الضروري محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، بينما دعت الأمم المتحدة إلى وضع حد «لوحشية وانتهاكات الشرطة في نيجيريا».
وبحسب حاكم لاجوس، الذي أعلن عن إصابة 25 متظاهراً بجروح ونقلهم إلى المستشفى، قتل شخص بسبب «ضربة على الرأس». 
 وأعلنت الشرطة عن نشر فوري لوحدات مكافحة الشغب، فيما كانت التظاهرات في المدن تتطور لصدامات وأعمال شغب. لكن في ليكي؛ حيث وقع إطلاق النار، حافظت التظاهرات على طابعها السلمي طوال اليوم. وساد الاستياء من حوادث الثلاثاء شبكات التواصل، حتى خارج نيجيريا.
ودعا المرشح للرئاسة الأمريكية جو بايدن في رسالة نشرت على موقعه الإلكتروني «الرئيس بخاري والعسكريين النيجيريين إلى وقف القمع العنيف للمتظاهرين في نيجيريا، الذي أسفر حتى الآن عن سقوط قتلى». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"