عادي

فيسبوك تتصدر إنفاق عمالقة التقنية على جماعات الضغط

11:20 صباحا
قراءة دقيقتين
فيسبوك
فيسبوك

عززت شركات التقنية إنفاقها على تمويل «جماعات الضغط» من أجل التأثير على الكونجرس وسط استعداد المنظمين والمشرعين للإعلان عن النتائج التي توصلوا إليها بشأن انتهاكات مكافحة الاحتكار الأخيرة.
وفي هذا الخصوص، ضخت «جوجل» أكثر من 1.9 مليون دولار في الربع الثالث، بزيادة قدرها 14.2% على الربع الماضي. و«أمازون» 4.4 مليون دولار، بزيادة 0.7%. وأنفقت «أبل» 1.6 مليون دولار. بينما كانت «مايكروسوفت» العملاق التكنولوجي الوحيد الذي خفض إنفاقه في الربع بنسبة 35.4% عما مضى ودفعت 1.9 مليون دولار.
في الأشهر القليلة الماضية، واجهت «جوجل» انكشافاً كبيراً في واشنطن نتيجة لتحقيقات مكافحة الاحتكار في أعمالها. وفي يوليو/تموز، أدلى الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي بشهادته أمام اللجنة القضائية الفرعية التابعة لمجلس النواب إلى جانب الرؤساء التنفيذيين لكل من أمازون وأبل وفيسبوك. وجدت اللجنة الفرعية في وقت لاحق أن كل واحد منهم لديه سلطة احتكارية، وقدمت توصيات لإصلاح قوانين مكافحة الاحتكار وحتى الذهاب إلى أبعد من تفكيك الشركات، وهو أمر لا يملك الكونجرس وحده السلطة للقيام به.
وانخفض الإنفاق المشترك على جماعات الضغط لعمالقة التكنولوجيا الخمسة بنسبة 0.04% فقط إلى 14.7 مليون دولار.
ضغطت جميع الشركات الخمسة على مجموعة متنوعة من قضايا المنافسة، والقضايا المتعلقة بخصوصية المستهلك أو تشريعات الخصوصية الفيدرالية وقضايا متعلقة باستجابة «كوفيد-19» وغيرها.
وفي السياق، زادت شركات التكنولوجيا الأخرى من إنفاقها خلال الربع الثالث. حيث أنفقت بايت دانس الصينية 46% زيادة في هذا الربع بـ 730 ألف دولار مقارنة بالربع الأخير. وانخرطت الشركة في معركة قانونية مع إدارة ترامب بشأن محاولات الأخير لحظر تطبيقها الشهير «تيك توك» بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"