عادي

تقنية لتشخيص السكتات الدماغية عن بُعد

16:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السكتات الدماغية

 ابتكر باحثون من مستشفى هيوستن ميثوديست بولاية بنسلفانيا الأمريكية، تقنية جديدة؛ لتشخيص السكتات الدماغية، باستخدام الهاتف الذكي، بناءً على معطيات في قدرة المريض على الكلام وحركات عضلات الوجه، بدقة تشخيص الطبيب في غضون دقائق، وعن بُعد.
وتقوم التقنية على مجموعة بيانات لأكثر من 80 مريضاً، باستخدام التحليل الحسابي للمرضى الذين يعانون أعراض السكتة الدماغية؛ حيث طلب من كل مريض إجراء اختبارات الكلام للتحليل والتواصل المعرفي أثناء تسجيله على الهاتف.
وقال د. جيمس وانج أستاذ علوم وتكنولوجيا المعلومات: عندما يتعلق الأمر بتشخيص السكتة الدماغية، فإن أطباء غرفة الطوارئ لديهم خيارات محدودة للتشخيص، من خلال الإشعاع باهظ الثمن والتنسيق مع طبيب الأعصاب؛ لإجراء الفحص السريري.
وأضاف: هذا الاكتشاف سيحدد الحالات المرضية التي تحتاج إلى أشعة مقطعية وفقاً لخبرات ومهارات الأطباء.
وقال جون فولبي، طبيب الأعصاب الوعائي، ومدير مركز إيدي سكورلوك للسكتات الدماغية، بالمستشفى: هناك ملايين من الخلايا الدماغية العصبية تموت كل دقيقة أثناء السكتات الدماغية. وأضاف: في حالات السكتات الدماغية التي لها أعراض خفيفة ومتوسطة، يمكن أن يتأخر التشخيص لساعات، ما يترتب عليه تأخير العلاج، وربما الوفاة؛ حيث يتم حالياً استخدام نهج ثنائي في تشخيص السكتات الدماغية، من خلال إرسال المريض إلى سلسلة من عمليات المسح التي تنطوي على إشعاع في الحالات المزمنة أو تقييم من دون مزيد من المتابعة في الحالات الخفيفة، وكلما كان تشخيص السكتات الدماغية مبكراً كان ذلك أفضل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"