عادي

الإمارات تشارك في تمرين لاختبار نظام الإنذار من أمواج تسونامي بالمحيط الهندي

15:28 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالله أحمد المندوس

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلةً بالمركز الوطني للأرصاد.. الدول المطلة على المحيط الهندي في التمرين الإقليمي للسيناريو الوهمي في «صدع مكران» والذي يهدف إلى اختبار نظام الإنذار المبكر للتعامل مع خطر تسونامي محتمل في المحيط الهندي.
وشهد التمرين الذي انطلق في 20 أكتوبر 2020 مشاركة واسعة من الجهات المعنية في الدول المطلة على المحيط الهندي بما فيها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات وغيرها من الجهات المحلية، وذلك بهدف تعزيز جاهزية الدول وتقييم قدراتها على الاستجابة لخطر تسونامي محتمل وتحسين التنسيق بينها.
وقال الدكتور عبدالله أحمد المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية: «إن زلزال 2004 الذي حدث مقابل ساحل سومطرة في إندونيسيا والأحداث الأخرى التي وقعت في المحيطين الهندي والهادي، ونتج عنها أمواج تسونامي مدمرة، لفتت انتباه العالم إلى ضرورة تعزيز جاهزية الدول المطلة على المحيطين الهندي والهادي لمواجهة الأحداث المشابهة في المستقبل». 
وأوضح أن هذه التمارين تشكل جزءاً مهماً من المراجعة الدورية التي يخضع لها نظام الإنذار من تسونامي في المحيط الهندي، وتسهم في ضمان فاعلية الإنذار من أمواج تسونامي، وتثقيف المجتمعات بإجراءات السلامة، إلى جانب تعزيز التنسيق العام بين دول المنطقة من خلال تقييم عمل النظام وإجراء التحسينات والتغييرات اللازمة من أجل ضمان استمرار كفاءته.
وتوجد ثلاثة مراكز إقليمية في كل من أستراليا وإندونيسيا والهند ستقوم بإرسال تحذيرات من أمواج تسونامي لدول المنطقة ممثلة بالمراكز الوطنية المعنية بالتحذير من تسونامي، والتي بدورها ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقييم مستوى التحذير في الدولة وتزويد الجهات المعنية بالتقارير.
ويزود المركز الوطني للأرصاد العديد من الجهات الحكومية في دولة الإمارات بتقارير عن النشاط الزلزالي المحتمل تأثيره في الدولة خاصة على طول صدع مكران «شمال بحر العرب وبحر عمان» وإصدار التحذيرات في حال حدوث زلزال بقوة أكبر من 6.5 درجة - ريختر، وذلك ضمن موقع الإحداثيات (خطي عرض20.0 -26.1 شمالاً وخطي طول 56.0-69.5 شرقاً)، والتي قد ينتج عنها أمواج تسونامي قد تؤثر في الساحل الشرقي لدولة الامارات.
كما يدعم المركز الوطني للأرصاد الجهود المبذولة لتعزيز منظومة الإنذار المبكر من تسونامي لدول منطقة شمال غرب المحيط الهندي بما في ذلك بحر العرب وبحر عمان. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"