عادي

خلايا جذعية لعلاج الأمراض التنفسية

16:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأمراض التنفسية

إعداد: مصطفى الزعبي 
في سابقة طبية من نوعها، ابتكر علماء من مركز الطب التجديدي بالتعاون مع باحثين من جامعة ومركز بوسطن الطبي، وجامعة تكساس في أمريكا، خلايا جذعية قاعدية لمجرى الهواء شبيهة بالخلايا الطبيعية التي تصنع المخاط وتدفعه إلى أعلى وخارج الرئتين، بهدف تجديد مجرى الهواء للمرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية.
واستخدم الباحثون الخلايا الجذعية المحفزة البشرية، عن طريق إعادة برمجة خلايا الدم المأخوذة من المرضى، وهو ما سيسهم في تسريع فهم عدوى «كوفيد-19» الذي يؤثر على مجرى الهواء، بالإضافة إلى الإنفلونزا والربو والتليف.
وتساعد الخلايا الجذعية المحفزة، على إنتاج نسيج من جسم الإنسان عبر برمجة عينة بشرية مثل قطرة دم أوالخلايا الجذعية الجنينية.
وقال د. شنجو سوزوكي، مؤلف مشارك من مركز الطب التجديدي: «يحل هذا الابتكار مشاكل التنفس لدى مرضى الشعب الهوائية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يصاب الإنسان بالتليف الكيسي بسبب طفرة جينية موجودة في جميع خلايا مجرى الهواء، ولكن إذا تمكنا من صنع خلايا جذعية متعددة القدرات باستخدام عينة من مريض مصاب بالتليف الكيسي وصححنا الطفرة مع استبدال خلايا مجرى الهواء التالفة بخلايا قاعدية متطابقة وراثياً، سنتمكن من حل مشاكل التنفس وأمراض أخرى بالمستقبل بذات التكنولوجيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"