عادي

مصدرها صيني..رصد أول عشّ لدبابير عملاقة في أمريكا

18:58 مساء
قراءة دقيقتين
الدبابير القاتلة

رُصِد للمرة الأولى على الأراضي الأمريكية، بعد أشهر من البحث، عشّاً لدبابير آسيوية عملاقة يعتبرها الخبراء الأكبر في العالم ويسمّيها البعض «الدبابير القاتلة».
وأوضحت وزارة الزراعة في ولاية واشنطن أن العش رُصِد في ملكية خاصة في بلين، قرب الحدود مع كندا، وهي إحدى مدن الولاية الواقعة في شمال غربي الولايات المتحدة.
وأشار البيان إلى أن الخبراء سيحاولون القضاء على الوكر تفادياً لانتشار الدبابير الغازية التي يبلغ طول الواحد منها نحو 5 سنتيمترات.
وشرحت الوزارة أن «موقع العشّ حُدِّدَ بعد التقاط نموذجين حيّين من الدبابير الآسيوية العملاقة في 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، باستخدام أفخاخ من نوع جديد نشرت في المنطقة». كماعُثر على دبّورين آخرين حيَّين بعدما زوّد فريق الوزارة الدبّورين اللذين تم أسرهما سابقاً جهازي إرسال بهدف التمكن من تعقبهما للاستدلال إلى العشّ.
وكانت عملية البحث عن الدبابير بدأت لدى أسر النموذجين الأولّين في ديسمبر/كانون الأول 2019 في المنطقة نفسها.
وما زال من غير الواضح كيف وصل هذا النوع من الدبابير العملاقة المسمّى «فيسبا ماندارينيا» إلى الولايات المتحدة؟ حيث يمكنه أن يستوطن بشكل دائم إذا لم تتخذ الإجراءات المناسبة لمنعه من ذلك.
ويختلف هذا النوع عن الدبابير الآسيوية «ذات الأرجل الصفراء» التي بدأت استيطان قسم من أوروبا الغربية، ويُعتقد أنها وصلت إليها بواسطة شحنة أوانٍ من الفخار مصدرها الصين سلّمت في جنوب غربي فرنسا، فبدأ انتشارها من هناك.
وفي اليابان حيث يتم أحياناً اصطياد الحشرات لأكلها، يموت ما بين 30 و50 شخصاً سنوياً نتيجة لسعات دبابير عملاقة.
أما التهديد الرئيسي الذي تشكله الدبابير، فهو على مستوطنات النحل التي تشهد أصلاً تراجعاً في مناطق عدة من العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"