عادي

24.3 مليار درهم التبادل التجاري بين دبي وسويسرا في النصف الأول

14:15 مساء
قراءة 4 دقائق
جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

بحث أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي مع وفد دبلوماسي واقتصادي سويسري برئاسة فرانك ايجمان القنصل العام لجمهورية سويسرا، آفاق التعاون الاقتصادي المشترك، وتعزيز التبادل التجاري بين دبي وسويسرا، ويأتي اللقاء الذي ضم أكثر من 30 شركة سويسرية تعمل في دبي في إطار جهود جمارك دبي للتنسيق مع الشركاء التجاريين وبحث آخر مستجدات فيروس «كوفيد 19»، والتعاون المشترك للتخفيف من تداعيات الجائحة على التبادلات التجارية، وكذلك استشراف مستقبل القطاع لمرحلة ما بعد الجائحة.
وأكد مصبح حرص جمارك دبي على تطوير التعاون مع الهيئات الدبلوماسية والشركات السويسرية الشريك التجاري الرابع لدبي لمواكبة الشراكة الاستراتيجية في العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية سويسرا في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة خاصة مع توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA)، والتي تعد سويسرا عضواً رئيسياً فيها.
وقال مصبح: إن مبادرة «ارتباط» التي أطلقتها جمارك دبي لتطوير علاقاتها مع الشركات وقطاعات الأعمال الأجنبية، تعد منصة شفافة لمناقشة تعزيز العلاقات التجارية ودعم مستوى الخدمات والتسهيلات الجمركية المقدمة للتجار والمستثمرين عبر اجتماعات دورية مع الجهات والهيئات الدبلوماسية للدول الصديقة وشركائنا التجاريين.
وتطرق مدير عام جمارك دبي إلى مستجدات «كوفيد-19»، مشيراً إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى عربياً في مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار الجائحة ما يظهر المرونة والديناميكية التي يتمتع بها الاقتصاد الوطني وقدرته على امتصاص الآثار المترتبة على التحديات العالمية.
وأكد أن مبادرات التحفيز التي أقرتها حكومة دبي للقطاع الاقتصادي بشكل عام والتجاري خصوصاً أسهمت في دعم الشركات وتوفير السيولة لممارسة أعمالهم خلال جائحة«كوفيد 19»، كما أسهمت المحفزات في توفير السلع والبضائع للسوق المحلي وحماية الأمن الغذائي والصحي، ومن هذه المبادرات، رد 20% من الرسوم الجمركية المدفوعة للبضائع المستوردة مباشرة إلى السوق المحلي، إلغاء ورد الضمانات لوكلاء التخليص والشحن والمحددة بمبلغ 50000 درهم وإعفاء المراكب التجارية والخشبية التقليدية المسجلة في الدولة من رسوم خدمات الرسو للسفن القادمة والمغادرة ورسوم التحميل في مرفأ دبي وميناء الحمرية، إلغاء شرط الصك المصرفي عند تقديم طلبات التظلمات الجمركية، إلغاء شرط الدفعة الأولى المحدد بنسبة 25% لطلبات تقسيط الرسوم وخفض 80% على الغرامات الجمركية.
وعبر مصبح عن تفاؤله بمستقبل القطاع التجاري والاقتصادي لدولة الإمارات خاصة أن العام المقبل سيشهد العديد من الفعاليات العالمية التي تستضيفها الإمارات ومنها معرض إكسبو 2020 دبي.
وسجلت قيمة تجارة دبي الخارجية مع سويسرا تطوراً ملحوظاً بـ 75% نمواً خلال عشر سنوات (2010 -2019) لتصل إلى 60 مليار درهم في 2019 مقارنة مع 34 مليار درهم في 2010، فيما بلغت قيمة التبادل التجاري نحو 24.3 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، بواقع 4.4 مليار درهم، واردات و20 مليار درهم صادرات وإعادة تصدير، ومن أبرز السلع التجارية بين الجانبين الألماس، الأدوية، الساعات اليدوية، الذهب والمجوهرات.
ومن جانبه قال فرانك ايجمان: يأتي اللقاء في وقت تكافح فيه معظم دول العالم تحديات «كوفيد-19» على مستوى القطاع الصحي والاقتصادي مشيداً بدور جمارك دبي الكبير في تعزيز العمليات التجارية، ودعم سلسلة التوريد مؤكداً أن دبي المركز الأفضل للمال والأعمال في المنطقة، مشيراً إلى وجود أكثر من 200 شركة سويسرية تعمل في دبي في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وأضاف، أن الإمارات ودبي تتميز ببيئتها الجذابة للاستثمارات والأعمال، حيث تحتل المركز الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال حسب تقرير البنك الدولي 2020، مؤكداً توجيه كافة الجهود لتحقيق مشاركة قوية ومتميزة للجناح السويسري معرض إكسبو 2020 دبي.
من جانبها سلطت إيمان بدر السويدي مدير إدارة القيمة الجمركية مدير برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في جمارك دبي الضوء على «برنامج المشغل الاقتصادي» مشيرة إلى أن البرنامج يمثل أحدث حلقة في سلسلة الأنظمة والبرامج التي يتبناها قطاع الجمارك في الدولة.
وقالت: إن إسناد استضافة المؤتمر الدولي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي لجمارك دبي خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع منظمة الجمارك العالمية والهيئة الاتحادية للجمارك يمثل شهادة ثقة عالمية للدائرة وقدرتها على تنظيم هذا المؤتمر الدولي والذي يشارك فيه أكثر من 1500 متخصص.
وأفادت بأن عدد المعاملات الجمركية التي تمت عن طريق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد سجلت 4.4 مليون معاملة مستحوذة على نسبة 61 % من إجمالي عدد المعاملات التي أنجزتها جمارك دبي خلال النصف الأول2020.
وعرضت إدارة إسعاد العملاء المبادرات والخدمات التي أطلقتها جمارك دبي لتعزيز أداء مجموعات العمل والتجار وزيادة العائد على استثماراتهم، وخفض التكلفة التشغيلية واستعراض مشروع جمارك دبي للتجارة الإلكترونية عبر الحدود.
وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على أهمية زيادة التبادل التجاري بين دبي وسويسرا، ورفع وتيرة التعاون الاقتصادي والتنسيق المستمر ودعم جهود المستثمرين، وكذلك المشاركة في تبادل الآراء حول مرحلة ما بعد «كوفيد-19

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"