عادي

جاكوميتي ينافس بيكاسو بـ «المرأة الطويلة»

15:46 مساء
قراءة دقيقتين
جاكوميتي ينافس بيكاسو

هل يصبح النحات السويسري ألبرتو جاكوميتي، الثلاثاء، ثاني فنان بعد بابلو بيكاسو، بيعت أربعة من أعماله بسعر يتخطى 100 مليون دولار بعد بابلو بيكاسو؟. تبدو هذه الفرضية قابلة للتحقق عبر دار «سوذبيز»، التي اختارت نظام «المظاريف المغلقة»، لطرح منحوتة «جراند فام» (المرأة الطويلة) البالغ طولها 2.68 متر، وهي جزء من سلسلة تضم أكبر المنحوتات حجماً للفنان السويسري الذي عاش في باريس.
وتعتمد آلية «المظاريف المغلقة» على عرض كل مشارك مهتم باقتناء العمل سعراً واحداً يبقى طي الكتمان حتى نهاية المزاد، على ألا يقل المبلغ عن 90 مليون دولار.
وبعد انتهاء فترة المزايدة التي انطلقت في 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في نيويورك، ستأخذ «سوذبيز» علماً بالعروض لتختار السعر المقترح الأعلى شرط أن يتفوق على العرض الثاني الأقرب بنسبة تزيد على 5% (وإلا تقام جولة مزايدات جديدة).
وخلافاً للمزادات التقليدية، لن تكشف «سوذبيز» سعر الشراء مع ترك الحرية للجهة الشارية وحدها في الإفصاح عن المبلغ في حال أرادت ذلك. وهذا يعني أن سعر العمل النهائي قد يبقى سرياً.
ومنذ 2010، تخطت ثلاثة أعمال للفنان السويسري عتبة 100 مليون دولار، وهي المنحوتات الوحيدة التي بلغت هذا المستوى.
ومن بينها، بيعت منحوتة «الرجل والإصبع» مقابل 141.2 مليون دولار سنة 2015، وأصبحت تالياً سادس أغلى الأعمال الفنية في تاريخ المزادات.
وفيما تشكل منحوتة «جراند فام» أبرز القطع الفنية المعروضة للبيع في مزادات الخريف لدى «سوذبيز»، تقيم الدار الأربعاء مزادين متتاليين تخصص أحدهما للفن المعاصر، فيما الثاني يتناول الفنانين الانطباعيين والفن الحديث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"