مقال مدفوع
المحتوى برعاية:
MBG

ما هي شهادة القيمة المحلية المضافة ولماذا تحتاجها شركتك لإدارة الأعمال؟

15:17 مساء
قراءة 3 دقائق
اعلان

امتلاك هذه الشهادة سيثبت مصداقية شركتك في إجراء المناقصات أو مناقشة صفقات العمل

في 2018، أطلقت مجموعة شركات أبوظبي الوطنية للزيوت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) برنامج شهادة القيمة المحلية المضافة لتحفيز التوطين، تنويع الناتج المحلي الإجمالي، اضافة لاعتبارات استراتيجية. والتنويع والاعتبارات الاستراتيجية للبرنامج.

وفي وقت سابق من هذا العام، وفي أعقاب نجاح البرنامج وبما يتماشى مع الأهداف الاقتصادية لبرنامج التسارع الحكومي (غدا 21)، انضمت إدارة التنمية الاقتصادية في أبوظبي إلى أدنوك وأطلقا مفهوم عملية اعتماد شهادة القيمة المحلية المضافة للموردين في دولة الإمارات.

وكانت شركة الدار العقارية وموانئ أبوظبي انضمتا في العام الماضي إلى البرنامج، ويشار إليها الآن بالكيانات المشاركة.

كما تم توقيع اتفاقات مع شركة مبادلة للاستثمار وشركة الإمارات للطاقة النووية للمشاركة في البرنامج. ومن المتوقع أن ينضم المزيد من الكيانات إلى النظام الأساسي لإصدار الشهادات في القريب العاجل.

يهدف البرنامج إلى توحيد الشركات التي تستعمل شهادة القيمة المحلية المضافة ليمكَن المورد أن يكون جزءاً من عملية شراء الكيانات المشاركة، سواء كان مورداً رئيسياً، أو ثانوياً.

يقول السيد بارييش  بيوش جوردر، وهو شريك في هذا البرنامج: "يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الشهادة في تحسين مشاركة القطاع الخاص، وتيسير تنويع الناتج المحلي الإجمالي، وجعل الأجزاء الحرجة من سلسلة التوريد موضعاً محلياً. وبعبارة بسيطة، يتم حساب إنفاق المورد الذي يبقى داخل الإمارات".

وفي ديسمبر 2019، دفع برنامج مركز دبي المالي الدولي برنامج تعزيز القيمة المحلية لأدنوك أكثر من 44 مليار درهم إماراتي (حوالي 12 مليار دولار أمريكي) إلى اقتصاد الإمارات، كما وظَف أكثر من 1500مواطن إماراتي في القطاع الخاص. يذكر أن أكثر من 3000 شركة في الإمارات مسجلة في برنامج شهادة القيمة المحلية المضافة.

 

كما أن الشهادة تساعد الشركات وتعطيها الفرصة للحصول على حق الرفض في عمليات المناقصة في حين أن الشركات التي لا تمتلك شهادة، سوف تقيَم وفق تقييم العطاءات وتعطى درجة "صفر" وستكون في وضع غير موات مقارنة بالشركات التي سجلت نقاطاً أعلى.

الصورة
mbg

ويقول أيضاً: "يمكننا مساعدتك في الحصول على شهادة ICV الموحدة في غضون فترة زمنية قصيرة والحصول على فريق من الخبراء الذين لديهم سجل حافل بإصدار شهادات ICV عبر صناعات متعددة. مهمتنا هي أولاً جعل العملاء يفهمون برنامج ICV وتحديد العوامل التي تؤثر في نتيجة ICV ثم نقترح اتخاذ خطوات لتحسين هذه النتيجة، بما في ذلك تقديم توصيات بشأن إعادة الهيكلة في العمليات التنظيمية، ودمج الكيانات القانونية، وتخطيط الاستثمار، وتحسين سلسلة الإمدادات، وترشيد القوى العاملة".

وتستند شهادة ICV بالكامل إلى البيانات المالية المراجعة للشركة وفقاً للمعايير الدولية للإبلاغ المالي. وينبغي ألا تكون البيانات المالية قبل سنتين من سنة التصديق. وبالنسبة للشركات ذات الكيانات المتعددة، يعتبر كل ترخيص ضمن مجموعة ما كياناً قانونياً مستقلاً حتى لو كانت الملكية واحدة.  

ولكن إذا كان للشركة فروع مختلفة في نفس الإمارة، مع وجود أنشطة متطابقة وملكيتها مدرجة في التراخيص، فإنه يسمح لشركة في هذه الإمارة بالحصول على شهادة واحدة مجمعة من شركة ICV

وبمجرد بلوغ شهادة ICV تصبح صالحة لمدة 14 شهراً  تكون مدة صلاحية الشهادة 14 شهرا من تاريخ إصدار البيانات المالية المراجعة. ويمكن للمورد أن يحصل على إعادة التصديق أثناء صلاحية شهادة ICV إذا اختار ذلك، باستخدام نفس البيانات المالية المراجعة، ولكن تظل صلاحية 14 شهراً من العدد الأول كما هي.

وقد أنشأت شركة MBG Corporate Services فرقاً داخلية في أبوظبي، ودبي، والشارقة، للمساعدة والترتيب للحصول على شهادة ICV . مند أنشائها سنة 2002 ، توفر MBG  خدمات والاستراتيجيات التي تدفع عملية تحويل الأعمال. مقر الشركة الرئيسي في سنغافورة، التي يوجد لها و تتوفر على أكثر من 150 موظفاً في مكاتبها في الإمارات العربية المتحدة، وتعمل الشركة مع العملاء في جميع أنحاء آسيا وأوروبا والشرق الأوسط مع 16 مكتباً عالمياً موزعة على ستة بلدان.

لمزيد من المعلومات حول كيفية مساعدة خدمات MBG Corporate في اعتماد ICV، انتقل إلى    https://www.mbgcorp.com/ae/unified-in-country-value  كما يمكنك الوصول إلينا عبر البريد الإلكتروني     [email protected]   أو  WhatsApp 971526406240+

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"