عادي

«الوطني للشباب» يناقش التطورات الإعلامية في قطاعي الإذاعة والتلفزيون

22:21 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج» 
أوصى خبراء إعلاميون، الشباب بدراسة تجربة المنصات الرقمية ومفهوم الاحتواء الإعلامي ومهارات الحوار.. ذلك في سلسلة جلسات عقدت عن بعد بتقنية الاتصال المرئي، في ختام الدورة الثالثة للبرنامج الإعلامي الوطني للشباب الذي نظّمه كل من نادي دبي للصحافة ومؤسسة وطني الإمارات على مدار ثلاثة أسابيع متصلة.

وقالت ميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة: إن سلسلة الجلسات التفاعلية التي سلطت الضوء على قطاعي التلفزيون والإذاعة بمشاركة نخبة من الإعلاميين البارزين في المنطقة العربية، تأتي في إطار اهتمام النادي المستمر بالمساهمة الإيجابية في تطوير منظومة كادر العمل الإعلامي محلياً وعربياً، سواء من خلال مبادراته النوعية التي كان لها أثرها في تشكيل ملامح مسيرة العمل الإعلامي والصحفي في المنطقة، أو من خلال البرامج التدريبية التي أسست جسراً حيوياً للتواصل بين الشباب.

وناقش مدير عام قنوات «إم بي سي»، علي جابر في جلسة بعنوان «الاتجاهات الجديدة للإعلام في المنطقة»، التأثير المتنامي للمنصات الرقمية، ودعا شباب الإعلاميين إلى دراسة المتغيرات السريعة التي يشهدها قطاع التلفزيون كوسيلة إعلامية والوقوف على كيفية مواكبتها.
وأعرب جابر عن اعتقاده بأن الشكل الجديد للتلفزيون سيقتصر على البرامج الترفيهية وبرامج المواهب نظراً لقربها من الأجواء العائلية، وفي ما يخص قطاع الدراما، فقد دفع جابر بهجرة متابعيه إلى المنصات الرقمية مثل «شاهد» و«نتفلكس» التي أصبحت تستحوذ على حصص مشاهدة كبيرة في المنطقة العربية، لاسيما بين الشباب الذي يفضل التحرر من «قيود الزمان والمكان» في كل ما يتابعه. 

وقدّم الإعلامي نديم قطيش من واقع تجربته الشخصية مفهوماً جديداً لإعداد البرامج التلفزيونية وصناعة المحتوى برؤية إبداعية في قالب عصري يواكب المتغيرات على الساحة الإعلامية، ويعزز الحضور الإعلامي أمام المشاهدين.
وفي جلسة «الحضور الإعلامي في الوسائط المرئية والتفاعلية»، تحدث الكاتب والمحلّل السياسي عبدالله جنيد، عن مهارات «التفكير النقدي» اللازمة للشباب في المستقبل، وأهم أدوات تطوير القدرات الإعلامية ولغة الخطابة.
واستعرض الإعلامي معتز الدمرداش، تجربته الإعلامية، والخطوط العريضة التي انطلق منها في بداية مسيرته وصولاً إلى نجومية الشاشة العربية، حيث شارك مع منتسبي البرنامج كيفية صناعة الشغف والتأثير في من يشاهد أو يقرأ أو يتابع. 
وسلّط وائل حبال، مهندس الصوت ومدرب التعليق الصوتي في مجموعة «إم بي سي»، الضوء على أساسيات التركيز والتعليق الصوتي والفرق بينهما، والاستخدام المناسب لخامة الصوت، ومهارات قراءة النصوص وطريقة التعامل معها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"