عادي

سعيد الطاير: «ديوا» تستحوذ على 51-60% من مشاريع المنتج المستقل

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين
1

دبي: يمامة بدوان

أعلن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض «ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية»، أن استثمارات مشروعات المنتج المستقل تبلغ 85% تأتي من المطورين وتستحوذ الهيئة على 51- 60% منها. كما أن قيمة استثمارات الهيئة في قطاع الطاقة خلال السنوات الخمس المقبلة تبلغ 86 مليار درهم، والقيمة الاجمالية لمشروعات الطاقة النظيفة قيد التنفيذ تبلغ 35 مليار درهم.

وقال إن الهيئة انتهت من تركيب 270 محطة شاحن أخضر حتى الآن، وسوف يصل عددها في نهاية العام الجاري إلى 300 في مختلف أرجاء الإمارة.

وأكد خلال مؤتمر صحفي افتراضي على هامش فعاليات معرض «ويتيكس» في دورته ال22، أن جائحة كورونا أعطت للهيئة قفزات نوعية في توظيف التحول الرقمي والشبكات الذكية، وسرعت في عملية التحول، حيث لا داعي لقدوم المتعامل لمكاتب الهيئة، وأغلقت 5 مكاتب منها، ويمكن الاستغناء عن جميعها.

وأضاف في رد على سؤال ل «الخليج»، أن «ديوا الرقمية» هي الهيكل المستقبلي للهيئة، وسيكون هذا النموذج رائداً للمؤسسات الخدماتية، وسيعمل على تغيير تشغيل المؤسسات، من أجل التحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم في الطاقة وتخزينها والتوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي. وأن الهيئة تقدم خدماتها عن طريق مركز البيانات للحلول المتكاملة «مورو» التابع لها، كما أنها أوقفت تحلية المياه بالطرق التقليدية وباتت تعتمد على التناضح العكسي.

إنجازات

وذكر أن الهيئة حققت 9% نسبة الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في 2020 وكان المستهدف تحقيق 7% من مصادر نظيفة بحلول عام 2020. كما تمكنت من سداد السندات العالمية المستحقة رغم جائحة كورونا، وتحقيق خفض انبعاثات الكربون في إمارة دبي خلال عام 2019، بما يعادل 22%، وتجاوزت النتائج التي تحققت الأهداف الموضوعة في استراتيجية دبي للحدّ من الانبعاثات الكربونية لخفض الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021.

مشروعات

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تنفيذ مشروعات تنموية في «حتا»، انسجاماً مع الخطة التنموية الشاملة التي أمر بها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتطوير منطقة «حتا»، لتعزيز قدراتها الاجتماعية والاقتصادية، وزيادة جاذبيتها وجهة سياحية من الطراز الأول وإشراك مواطني المنطقة في المشروعات التي سيتم تنفيذها وتوفير فرص عمل رائدة ومبتكرة.

استدامة

وأكد ضمان استدامة خدمات الكهرباء والمياه في الإمارة، من دون أن تتأثر بجائحة كورونا، حيث إننا وصلنا إلى المراكز الأولى في أغلبية المؤشرات العالمية، فعلى سبيل المثال كنا 7% في نسبة الفاقد بالكهرباء، وحالياً 3.3%، مقارنة بأمريكا وأوروبا التي تراوح من 6 إلى 7%، كذلك الفاقد بالمياه لدينا يبلغ 6.6% مقارنة بالشبكات العالمية البالغ 15%.

وأضاف أن ديوا الرقمية ستكون الهيكل المستقبلي للهيئة، التي أعلن عنها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، وهي إحدى مبادرات «تينيكس»، وسيكون هذا النموذج رائداً للمؤسسات الخدماتية، وسيعمل على تغيير تشغيل المؤسسات، من أجل التحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم في الطاقة وتخزينها والتوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"