عادي

نتائج «فيزا» لا تختلف كثيراً عن أداء «ماستركارد»

22:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نتائج «فيزا»

تراجعت أرباح شركة أنظمة الدفع الإلكتروني «فيزا» في الربع الأخير من العام المالي بنسبة 29%. حيث سجلت الشركة ربحاً 2.14 مليار دولار، أو ما يعادل 97 سنتاً للسهم، بانخفاض عن 3.03 مليار دولار، أو 1.34 دولار للسهم عن نفس الفترة من العام السابق.
انعكس تدني نشاط المدفوعات والمعاملات المالية في الولايات المتحدة وبقية العالم جراء تفشي فيروس كورونا على أداء «فيزا» بشكل كبير. وكانت «ماستر كارد» أعلنت بدورها عن نتائج فصلية دون التوقعات. 
خلال هذه الفترة، حصلت الشركة على نحو 2.5 تريليون دولار من المدفوعات على شبكتها، بانخفاض 11.9% عن نفس الفترة من العام السابق. كما انخفض عدد الصفقات بشكل حاد بـ 23.6% مقارنة بالربع السابق.
تحصل فيزا على رسوم عن كل معاملة تتم عبر شبكتها، سواء كانت بطاقات ائتمان أو خصماً. وقد تأثرت بشكل خاص بانخفاض مبيعات البنزين، لأن بطاقات الخصم هي أكثر طرق الدفع شيوعاً في محطات الوقود.
يذكر أن أرباح «ماستركارد» المعدلة بلغت في الربع الثالث 1.60 دولار للسهم، وهي دون تقديرات وول ستريت البالغة 1.66 دولار، مقارنة بـ2.15 دولار قبل عام، وفقاً لريفينتيف. 
وبلغ صافي الإيرادات في الربع الثالث 3.8 مليار دولار، بانخفاض 14% على أساس سنوي. وتوقع المحللون أن تبلغ إيرادات هذا الربع 3.95 مليار دولار.
وانخفض إجمالي المصروفات التشغيلية لماستركارد بنسبة 4% إلى 1.7 مليار دولار في الربع الأول. وانخفض صافي الدخل بنسبة 28% إلى 1.5 مليار دولار، في الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"