عادي

«إكسبو2020 دبي» يعبر للمستقبل بالجيل الخامس والذكاء الاصطناعي

21:23 مساء
قراءة 6 دقائق
إكسبو2020 دبي
إكسبو2020 دبي

دبي: حمدي سعد

استقطب «إكسبو2020 دبي» شركات الاتصالات والتقنيات الأبرز ليتحول إلى أكثر بقعة على ظهر الأرض اتصالا، والأحدث تقنياً، ويقدم نموذجاً فائق التطور في توظيف التقنية في تطوير نماذج حياة جديدة لخدمة وتطور الإنسانية في جميع المجالات العلمية والتطبيقية للمستقبل.

ويهدف إكسبو 2020 دبي، إلى تسليط الضوء على الأفكار والابتكارات والتقنيات المتطورة التي تشكل ملامح مستقبل كوكب الأرض لأول مرة، ومساعدة المشاركين في هذا الحدث الدولي الضخم، على مد جسور التعاون، من أجل إطلاق الجيل القادم من التقنيات الحديثة.

يتحول الحدث قبل انطلاقته، بفعل الشركات المحلية والعالمية مع أقطاب صناعة الاتصالات والتقنيات، إلى أحد المواقع الأكثر اتصالاً في العالم، مدعوماً بشبكات الجيل الخامس المتطورة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات والواقع المعزز، بالتعاون مع شركاء التقنية الرسميين «سيمنس واكسنتشر وسيسكو (Cisco)، واتصالات و«إس إيه بي» و«ترمينوس تكنولوجيز». وستسهم التقنيات المتطورة التي يقدمها الشركاء في تقديم تجربة رقمية استثنائية للزوار في فترة الحدث الدولي، وفي توفير بيئة أعمال ذكية للشركات والمؤسسات المختلفة بعد ختام الحدث، حيث سيتطور موقع إكسبو 2020 دبي، ليصبح مدينة ذكية مكتملة الأركان.

وستساعد هذه التقنيات خلال فترة الحدث، الزوارَ والمشاركين والمتطوعين وفريق «إكسبو 2020 دبي» على التجول في الموقع بسهولة، وتحديد وجهاتهم المختلفة بيسر، مع وجود مئات من الشاشات التي ستعرض المعلومات والإرشادات والوسائط المتعددة بصورة عالية الدقة في أنحاء الموقع.

شبكات الجيل الخامس

يأتي «إكسبو 2020 دبي» في طليعة مُعتمدي التقنيات الجديدة والمتطورة، حيث إنه الأول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا الذي يحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، بفضل الشراكة مع شركة «اتصالات»؛ شريك خدمات الاتصالات والخدمات الرقمية من فئة شريك أول رسمي.

وتزيد سرعة تقنية الجيل الخامس بحوالي 20 مرة على سرعة الجيل الرابع، وتوفر وقت استجابة منخفضاً للغاية، ما يتيح للمستخدمين تشغيل فيديو بدقة عالية (4K) في أي مكان وفي أي وقت، دون أي تأخير.

وستوفر شبكة الجيل الخامس من «اتصالات»، الخدمات الرقمية وخدمات الاتصالات الأكثر تطوراً ل«إكسبو 2020 دبي» وزواره، وستكون هذه الشبكة مكوناً أساسياً في «الموقع الذكي» لإكسبو 2020 دبي الذي سيقدم تجربة فريدة لا تنسى لملايين الزوار وأكثر من 200 جهة مشاركة، حيث سيدعم هدفه المتمثل في أن يكون أحد المواقع الأكثر اتصالاً على الأرض، مادياً وافتراضياً.

ويُنتظر أن يشكل الجيل الخامس لشبكات الاتصالات دعما لتطور التطبيقات مثل تطبيقات المركبات المتصلة بالشبكة، والسيارات ذاتية القيادة، وإنترنت الأشياء، والميكنة.

وسيسهم وجود شبكة الجيل الخامس من اتصالات أيضاً، في جذب الشركات الكبرى إلى «دستركت 2020»، المدينة الذكية المتعددة الأغراض التي ستمثل إرث «إكسبو 2020» كمكان للتواصل والإبداع والابتكار، حيث سيعزز الاتصال بشبكات الجيل الخامس خطط «دستركت 2020» الهادفة إلى أن تكون إحدى الوجهات الأكثر اتصالاً بالتقنية والمناسبة للعمل والمعيشة.

شبكة رقمية مترابطة

يتصل أكثر من 100 مبنى في أنحاء موقع إكسبو 2020 دبي، الممتد على مساحة 4.38 كيلومتر مربع، عبر شبكة رقمية من خلال كابلات بطول 200 كيلومتر، و2500 مفتاح تحكم في الشبكات تدعم أكثر من 40 ألف اتصال عبر الكابلات، ونحو 250 ألف اتصال بشبكة «واي فاي»، وقد صُممت الشبكة لاستيعاب ما يصل إلى 50 جيجابايت من الحركة في الثانية، بسرعة 10 ميجابايت في الثانية لكل استخدام.

ويؤكد هذا النهج ريادة دولة الإمارات ودبي في مجالات الابتكار، والبنية التحتية، والتنمية، ويجسّد أيضاً رؤية «دبي الذكية» كمدينة رقمية ومترابطة، توفر المزيد من الزخم لطموحاتها في أن تصبح أذكى مدينة في العالم.

وتهدف دبي من خلال مبادرتها «دبي الذكية»، إلى تقديم تجربة فعالة سلسة وآمنة للمقيمين والزوار. وسيلعب إكسبو 2020، والتجارب التي يقدمها، دوراً مهماً في المساهمة في ذلك عبر التعاون مع الشركاء بما في ذلك اتصالات.

100 تطبيق ذكي

سيوفر إكسبو 2020 دبي أكثر من 100 تطبيق، لتقديم تجربة استثنائية لا تُنسى لجميع الزوار والشركاء والدول المشاركة. ومن بين هذه التطبيقات، تطبيق للهاتف الذكي يساعد الجمهور على استكشاف كثير مما يقدمه إكسبو 2020 دبي قبل الزيارة وأثناءها، يشمل مواعيد الفعاليات وأماكنها، والخرائط التفاعلية، والإرشاد للطرق وأماكن الجذب، وتخطيط الرحلة بما يتناسب مع اهتمامات الزائر.

السوق الإلكتروني 

السوق الإلكتروني بوابة تجارية إلكترونية للتعامل بين الشركات، يستضيفها إكسبو 2020 دبي، وتوفر للمشاركين منصة رقمية تُيسِّر عليهم إجراء المعاملات مع شركاء إكسبو 2020 دبي، والموردين في دولة الإمارات وخارجها. 

ومُحمِّل محتوى السوق الإلكتروني هو نظام لإدارة المحتوى (CMS) يُمكّن المشاركين والشركاء من تحميل المحتوى الرقمي لاستخدامه في شاشات العرض الرقمي في الموقع، في إطار محتوى إرشادات الطريق، والترويج للفعاليات المعتمد على التجارب المعدة خصيصاً للزائر.

المنصة المتكاملة للخدمات

 بوابة إلكترونية توفر للمشاركين والشركاء مصدراً لجميع المعلومات في مكان واحد طوال فترة وجود الأجنحة وإقامة الحدث، وتساعدهم أيضاً في ضمان الامتثال للقوانين المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والحصول على الموافقات اللازمة، والالتزام بتقديم المستندات المطلوبة.

الذكاء الاصطناعي

يستعين إكسبو 2020 دبي، بقوة الذكاء الاصطناعي القادرة على إحداث تحوّل، لتقديم تجربة سلسة وآمنة لزوار الموقع، ويشمل هذا استخدام برمجيات متخصصة للمحاكاة وتحليل المعلومات، من أجل التنبؤ بحركة الحشود وتتبعها وتحليلها، ووضع التصورات اللازمة لإدارتها في أنحاء الموقع. وقد تعاون إكسبو 2020 دبي مع أكسنتشر، ودبي الذكية، لتطوير شخصية افتراضية لإجراء المحادثات مع الجمهور باستخدام الذكاء الاصطناعي تسمّى «أمل»، قادرة على معالجة وتحليل كميات كبيرة من المعلومات بسرعة فائقة، والإجابة عن أسئلة الزوار باللغتين العربية والإنجليزية بدقة.

طوابير ذكية تقلل الانتظار

سيساعد نظام الاصطفاف الذكي في إكسبو 2020 دبي، على تقليص وقت انتظار الزوار، بما يسمح لهم بقضاء مزيد من الوقت في جولاتهم واستكشاف مزيد من أماكن الجذب، ويُمكّن النظام الزوار من حجز مواعيد محددة وتحقيق أكبر استفادة من زياراتهم، من خلال تحديد الجناح الذي يختارونه، وتمكينهم من زيارته في الوقت الذي يناسبهم من دون الحاجة إلى الاصطفاف في طوابير انتظار، وسيتوفر النظام في أجنحة الموضوعات الثلاثة (الفرص والتنقل والاستدامة)، إضافة إلى أجنحة الدول.

حلول الأبنية المتطورة

بوصفها شريك البنية التحتية وعمليات التشغيل الذكية لإكسبو 2020 دبي، من فئة شريك أول رسمي، تؤدي شركة سيمنس دوراً رئيسياً في دعم جهود الاستدامة المبتكرة في إكسبو 2020 دبي، من خلال الاستعانة بقوة الجيل القادم من التقنية السحابية. وستكون لدى إكسبو 2020 دبي، إحدى أكبر منصات سيمنس السحابية المعروفة باسم مايندسفير. وستساعد مايندسفير إكسبو 2020 دبي على تحقيق أهداف الاستدامة، من خلال تحويل معظم المباني الموجودة في موقع الحدث الدولي إلى أبنية ذكية بالمعنى الدقيق للكلمة، ومن خلال الشفافية بشأن استخدامات تلك المباني من الطاقة والمياه.

ويقوم متصفح سيمنس  منصة إدارة الطاقة السحابية التي تشغلها مايندسفير  بالاتصال وجمع وتحليل البيانات من آلاف أجهزة الاستشعار في نحو 140 مبنى، ستسمح هذه الأنظمة لإكسبو 2020 دبي، بإثبات المفهوم وإظهار جدوى التقنيات الخضراء والذكية ذات الصلة بممارسات وأنظمة إدارة المناطق والبناء المتكامل على نطاق واسع.

ومن خلال البيانات التي ستتوفر، سيكون بوسع فريق إكسبو 2020 دبي، الاتصال وجمع وتحليل استخدام الطاقة والموارد في أنحاء الموقع. ويمكن الاستفادة من هذه البيانات بعد ذلك لوضع خطط لاستخدام الموارد وتحقيق معايير الأداء الرئيسية المرتبطة بالاستدامة، ومن بينها خفض استهلاك الطاقة والمياه.

روبوتات ترحب وتساعد 

في السياق نفسه، وقع إكسبو 2020 دبي، عقداً طويل الأجل للاستئجار في دستركت 2020 مع ترمينوس، لتحظى الشركة المتخصصة عالمياً في مجال تقديم الخدمات الذكية عبر الذكاء الاصطناعي، والتي تتخذ من الصين مقراً، بوجود ضمن منظومة الابتكار التي سيجري تطويرها بعد ختام فعاليات الحدث الدولي.

وفي إطار هذه الشراكة التي تجعل ترمينوس شريك الروبوتات لإكسبو 2020 دبي من فئة شريك أول رسمي، ستوفر الشركة أكثر من 150 روبوتاً قابلاً للبرمجة، للتفاعل مع زوار الحدث الدولي على مدار أشهره الستة، بما في ذلك روبوت على صورة أوبتي؛ إحدى شخصيات إكسبو 2020 دبي.

وستكون الروبوتات مزودة بتقنيات مثل شاشات اللمس المتعدد، وتعيين الكائنات والتعرف إليها، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، وقدرات شبكات الجيل الخامس للاتصالات، وستؤدي مجموعة متنوعة من المهام، بما فيها الترحيب بالزوار، وتقديم المساعدة لهم، والمشاركة في عروض خاصة، إلى جانب المساهمة في توصيل الأطعمة والمشروبات وخدمات الضيافة. وستنشئ ترمينوس، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، مقرها الأول خارج الصين، فضلاً عن مركز للأبحاث والتطوير، في دستركت 2020، المدينة الذكية التي تتمحور حول الإنسان، وستعيد توظيف أكثر من 80% من منشآت إكسبو 2020 دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"